رئيس التحرير
محمود المملوك

تعليم الإسكندرية تُكرم 32 طالبًا تميزوا في مسابقة "صحيفة الطفل"

احتفالية تعليم الإسكندرية
احتفالية تعليم الإسكندرية

قال الدكتور محمد سعد محمد، مدير مديرية التربية والتعليم بمحافظة الإسكندرية، إن الصحافة المدرسية تلعب دورًا مهمًّا في تعليم الطالب الالتزام بشرف الكلمة المكتوبة، كونها تهتم بغرس القيم التربوية النبيلة بأسلوب غير مباشر.

جاء ذلك خلال كلمته في احتفالية تكريم الطلاب الفائزين في مسابقتي معرض صحيفة الطفل والإذاعة المدرسية على مستوى الجمهورية، للعام الدراسي 2020 - 2021، مساء اليوم الأربعاء.

احتفالية تعليم الإسكندرية

 

وأوضح وكيل تعليم الإسكندرية، أن الصحافة المدرسية تبني الأخلاق الفاضلة، من خلال تنمية ودعم السلوك الطيب داخل المدرسة وخارجها، الأمر الذي ينعكس على شخصية الطالب.

وخلال الاحتفالية، كرم وكيل وزارة التربية والتعليم بالإسكندرية 32 طالباً وطالبة و4 أخصائيين صحافة بالمدارس الفائزة، وذلك بعدما حصد تعليم الإسكندرية عدداً من المراكز الأولى في مسابقة الصحافة والإعلام التربوي، أبرزها المركز الثاني بمسابقة معرض صحيفة الطفل، بالإضافة إلى عدد من المراكز المتقدمة في مسابقة الإذاعة المدرسية.

احتفالية تعليم الإسكندرية

 

وأشار "سعد" إلى أن الصحافة تعمل على توثيق العلاقة بين الطالب ومدرسته ومجتمعه، فعندما يقوم بتغطية أخبار المدرسة، ويكتب في سلوكيات اجتماعية سلبية، فإنه بذلك يعمق شعوره الاجتماعي، ويحثه هذا على المشاركة الإيجابية في تنمية مختلف جوانب الحياة، وبذلك يتحقق الانتماء عمليًّا.

احتفالية تعليم الإسكندرية

 

وأشار إلى أن الصحافة المدرسية تعمل على تنمية الاعتماد على النفس والثقة بالذات لدى الطالب، وهما من سمات الشخصية السوية عندما يجري لقاءً مع مسئول، أو يكتب مقالاً يتناول فيه أحد القضايا بحرية وجرأة، وعندما يشترك الطلاب في إعداد الصحيفة وإخراجها، فإنهم يحاولون الإبداع حتى يلاقي عملهم القبول لدى القراء.

وأضاف أن هذا بداية طريق تنمية النظرة الموضوعية، والانطلاق مع الخيال الإبداعي، وهو أحد أهداف التربية الحديثة التي تخرج الإنسان من الجمود العقلي إلى الاستنتاج والمشاركة، وتدريب الطالب على كيفية البحث والاطلاع والوصول إلى مصادر المعرفة.

وجاءت الاحتفالية بحضور عزة بسيوني، موجه عام الصحافة والإعلام التربوي بمديرية التربية والتعليم بالإسكندرية، وموجهي أوائل الصحافة والإعلام التربوي بالإدارات التعليمية.