رئيس التحرير
محمود المملوك

مديرة صندوق النقد: توقعات بفقد العالم 21 تريليون دولار بسبب كورونا حتى 2022

مديرة صندوق النقد
مديرة صندوق النقد الدولي

قالت مديرة صندوق النقد الدولي كريستالينا جورجييفا، إنها تتوقع أن يفقد العالم 21 تريليون دولار بسبب الجائحة من الآن وحتى العام  2022، وأن يظل دخل الفرد أقل من المستويات التي كان عليها قبل جائحة كورونا.

وأضافت في تصريحات لقناة “سي إن بي سي”، أنه من المتوقع أن ينخفض دخل الفرد 20% في الدول النامية وهو خمس ما كان لديهم من قبل، بسبب كورونا، وسينخفض الدخل بنسبة 11% في الدول الكبرى.

وأشارت إلى أنه يمكن للدول إعادة بناء اقتصاداتها، والتركيز على الاستثمار في الرعاية الصحية والرقمنة والتعليم، لأن واحدة من المخاطر التي أظهرتها الأزمة هي عدم المساواة.

وأعلن صندوق النقد الدولي أن الاقتصاد العالمي سيحقق انتعاشا أكثر من المتوقع هذه السنة والسنة المقبلة مدفوعا بالنمو القوي في الولايات المتحدة وذلك عند كشفه عن توقعاته الاقتصادية الجديدة.

وبات صندوق النقد الدولي يراهن حاليا على نمو إجمالي الناتج الداخلي بنسبة 6% هذه السنة (+0.5 نقطة مقارنة مع يناير/كانون الثاني) و4.4% السنة المقبلة (+0.2 نقطة).

بالنسبة للولايات المتحدة التي كثفت خطط الانعاش الاقتصادي، فإن توقعات النمو لعامي 2021 و2022 هي على التوالي 6.4% (+1.3 نقطة) و3,5% (+1 نقطة).

وعلقت جيتا جوبيناث كبيرة الاقتصاديين في الصندوق أنه "على الرغم من عدم اليقين الكبير بشأن وضع الوباء، يمكننا أن نرى بشكل متزايد الطريق للخروج من هذه الأزمة الصحية والاقتصادية".

من جانب آخر، زاد صندوق النقد الدولي بشكل طفيف توقعاته للنمو عام 2021 في منطقة اليورو إلى 4.4% فيما يرتقب ان تستفيد أوروبا من نتائج خطة الانعاش الأمريكية في مواجهة الوباء، وهذه التوقعات تتجاوز الـ 0.2 نقطة مئوية التي نشرها في يناير لكن الهوة تتسع مع الولايات المتحدة، حيث يرتقب أن يرتفع إجمالي الناتج الداخلي فيها بنسبة 6.4% هذه السنة.

 

عاجل