رئيس التحرير
محمود المملوك

كيف تتجاوز الأم فترة الولادة بأمن لها ولجنينها؟

كيف تتجاوز الأم فترة
كيف تتجاوز الأم فترة الولادة بأمن لها ولجنينها؟

بعد مرور 9 أشهر من الآلم والأمل والفرحة والاستعدادات لوصول المولود المنتظر، تبقى مرحلة الولادة وما قبلها بساعات قليلة هي لحظة لها هيبتها وحساباتها المختلفة عن الفترة السابقة لها، لذا يجب على كل أم خاصة المستجدة في تجربة الولادة والأمومة، معرفة كل ما يختص بهذه الفترة.

 

كيف يحدث طلق الولادة؟


هي التقلصات التي تحدث في الرحم وتكون بشكل متفاوت وتكون وظيفتها هي توسيع عنق الرحم، والهدف من ذلك هو دفع الجنين عبر قناة الولادة للخارج، الطلق ينقسم إلي أمرين طلق مبكر وطلق نشط:-


الطلق المبكر هو تمدد فى عنق الرحم قبل أن ينفتح وهي تقلصات خفيفة وغير منتظمة.


والطلق النشط هو تمدد الفعلي للرحم ويكون عبارة عن وسع في عنق الرحم بمقدار 10 سم، والتقلصات تكون بشكل أسرع وأقوى، مع آلام في الظهر والبطن بشكل كبير.

 

نصائح عند الشعور بالطلق


تحديد نوع الطلق


لابد أن تكون المرأة الحامل على دراية كاملة بالفروق الموجودة بين الطلق المبكر والطلق النشط، لان الطلق المبكر لا يوجب حدوثه الذهاب إلى المستشفى، والطلق النشط يوجب حدوثه الذهاب للمستشفي فورا.


مراقبة الأعراض الخاصة بالولادة


تشمل هذه الأعراض: الغثيان، القيء الفعلي، نزول السائل الأمينوسي، افرازات مدممه وتكون هذه الإفرازات قبل نزول الجنين بساعات قليله اذا كان الطفل الأول، وإذا كان الطفل الثاني فتكون قبل الولادة بـ 48 ساعة.


تناول الملينات


من أكثر الأمور الخطر التي يجب على النساء التوقف عنها هي تناول الملينات وهذا لأنهم يعتبرونها من الأشياء التي تسهل عملية الولادة، ولكن هذا ليس له أي أساس من الصحة، وهذا الأمر يؤدي إلى زيادة الإجهاد عند عملية الولادة بسبب فقدان كميات كبيرة من السوائل قبل الولادة.

 

تمارين يجب ممارستها قبل الولادة

 

من الأفضل أن تقوم الأم ببعض التمارين الرياضية قبل الولادة خاصة في الشهر التاسع مثل المشي فترة كافية يوميًا حسب قدرة كل أم، لأنه يساعد على حدوث انقباضات الرحم وتوسيع عنق الرحم، فيسهل قوة دفع الجنين للخارج دون الشعور بآلام كبيرة، ومن الأمور التي لا يجب على الأم فعلها هي النوم على ظهرها، ويمكن أن تجلس على هيئة القرفصاء فهذا يساعد في سرعة التقلصات في الرحم أيضا.

 

عاجل