رئيس التحرير
محمود المملوك

مصادر لـ"القاهرة 24": السفير حسام زكي الأمين العام المساعد للجامعة العربية يزور لبنان اليوم

 السفير حسام زكي،
السفير حسام زكي، الأمين العام المساعد بجامعة الدول العربية

قالت مصادر دبلوماسية لـ"القاهرة 24"، إن السفير حسام زكي، الأمين العام المساعد بجامعة الدول العربية، من المقرر أن يزور لبنان اليوم الخميس، ويلتقى عددا من المسؤولين اللبنانيين، فى إطار الدفع نحو تشكيل حكومة تستطيع النهوض بأحوال البلاد بعد أزمة سياسية واقتصادية خانقة بدأت تشتد حدتها إثر انفجار مرفأ بيروت فى أغسطس 2020

 

وأوضحت المصادر، أن زيارة السفير "زكي" إلى لبنان تأتي في ضوء حرص الجامعة العربية على تقديم الدعم والمساندة للبنان-الدولة العضو بالجامعة العربية- في ظل تعقد المشهد السياسي وتعثر تشكيل حكومة من القادرين على الوفاء باحتياجات اللبنانيين وتحقيق الاستقرار المهم للبنان والمنطقة.

 

وكان السفير حسام زكي، أعلن في وقت سابق، استعداد الجامعة للقيام بأي شيء يطلب منها لتسوية الأزمة اللبنانية الحالية، وصولا الى معادلة تتفق عليها الأطراف اللبنانية، وتمكن الرئيس المكلف، سعد الحريري، من تشكيل حكومته دون تعطيل، وفق المبادرة الفرنسية التي أيدها مجلس الجامعة في اجتماعه الأخير يوم 3 مارس الماضي..حكومة تستطيع أن تعمل بمهارة الاختصاصيين على إنقاذ لبنان من وضعه المأزم الحالي، عبر تنفيذ إصلاحات ضرورية تلبي تطلعات ومطالب الشعب اللبناني".

من جهة أخرى، تأتى زيارة الأمين العام للجامعة العربية للبنان، بعد يوم من زيارة سامح شكري وزير الخارجية، للبنان أمس الأربعاء، أكد خلالها حرص مصر على التواصل مع مختلف الأفرقاء في مسعى للخروج من الأزمة الراهنة.  

 

وأكد أنه سيعقد سلسلة لقاءات مع المكونات السياسية المختلفة في لبنان لنقل رسالة تضامن ودعم من مصر للخروج من هذه الأزمة وتشكيل الحكومة بما يفتح الباب للدعم الإقليمي والدولي، وبالتالي تحقيق مصلحة اللبنانيين.

 

ويشهد لبنان أسوأ أزمة اقتصادية في تاريخه الحديث، حيث فشل الزعماء السياسيون في الاتفاق على خطة إنقاذ، منذ اندلاع الأزمة في 2019، مع توقف تدفقات الدولار وانتشار الاحتجاجات في البلاد على تدهور قيمة العملة المحلية.

 

وارتفعت أسعار العديد من السلع الاستهلاكية مثل الحبوب إلى حوالي أربعة أمثالها منذ ذلك الحين، وتحذر هيئات خيرية من تزايد الجوع.

عاجل