رئيس التحرير
محمود المملوك

تصرف اليوم.. تعرف على الفئات المستحقة لصرف النفقة وآليات صرفها

بنك ناصر الاجتماعي
بنك ناصر الاجتماعي

بدء بنك ناصر الاجتماعي في الساعات الأولى من صباح اليوم الخميس، برئاسة نيفين القباج، وزيرة التضامن الاجتماعي ورئيس مجلس إدارة البنك، صرف النفقة، بدلًا من صرفها يوم 10 فبراير؛ بمناسبة شهر رمضان المبارك، مع تطبيق كافة الإجراءات الاحترازية لمنع التزاحم وتخفيفًا للعبء على مستحقي النفقة.

ويرصد "القاهرة 24" الفئات المستحقة لصرف النفقة، وطرق الصرف من بنك ناصر الاجتماعي

  • تصرف النفقة لكلًا من الزوجة أو الأبناء والوالدين والصادر بها أحكام قضائية مؤقتة أو نهائية.
  • يصرف عن طريق التقدم بطلب لفرع بنك ناصر الواقع بدائرة محل الإقامة على النموذج المعد لهذا للغرض والذي يصرف مجانًا مرفقًا به الصورة التنفيذية للحكم أو الأمر الصادر بالنفقة معلنة إعلانا قانونا صحيحا وصورة تحقيق الشخصية والبيانات المتاحة عن المنفذ ضده.
  • يتم الصرف من أكثر من منفذ لصرف المعاشات والمرتبات من بينها الصرف من خلال الفروع البالغ عددها 96 فرعًا أو الصرف من خلال بطاقات الصراف الآلي"ATM" سواء الماكينات الخاصة بالبنك او البنوك الأخرى، كما تتيح خدمة الصرف أيضًا عبر منافذ شركة فوري.

جدير بالذكر أن صندوق نظام تأمين الأسرة يقوم بصرف 72 مليون جنيه تقريبًا شهريًا كنفقة، وبلغ عدد المستفيدين من الصندوق حتى 28 فبراير الماضي، نحو 417 ألف مستفيد بأحكام قضائية عددها 262 ألف حكم قضائي.

وفي سياق متصل، أشارت وزيرة التضامن الاجتماعي، إلى أن بنك ناصر الاجتماعي يقدم الكثير من الأنشطة الاجتماعية التي تساهم في مد مظلة الحماية والتكافل الاجتماعي، ومنه صندوق نظام تأمين الأسرة الذي يستهدف تأمين الأسرة المصرية من خطر امتناع الملزم بالنفقة عن آدائها.

وفي سياق آخر، قالت القباج، إنه تقرر الاستمرار في طرح شهادة "رد الجميل" للعملاء من ذوي الفضل من كبار السن، على أن تكون مدة الشهادة 3 سنوات بعائد 12% سنوي أو بعائد 11.25% شهريا، علاوة على طرحها لمدة سنة واحدة بعائد 10.75% سنويًا أو 10.25% شهريًا، وذلك حرصًا من البنك على منح على أعلى عائد بالسوق المصرفية، وذلك في  إطار دوره واهتمامه بكافة فئات المجتمع خاصة كبار السن، وتقديم كافة أنواع الدعم والحماية لهم، كونه يتميز عن غيرة من البنوك  كمؤسسة مالية تربط ما بين العمل الاجتماعي والاقتصادي في آن واحد.