الجمعة 19 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

والي ولاية دارفور: خطة الحماية المدنية لم تنفذ حتى الآن

محمد عبد الله الدومة
سياسة
محمد عبد الله الدومة والي ولاية دارفور
الخميس 08/أبريل/2021 - 01:47 م

قال محمد عبد الله الدومة، والي ولاية دارفور، إن خطة الحماية المدنية لم تنفذ حتى الآن، وإن البلاد لم يصلها أي تعزيزات عسكرية لحماية المدنيين.

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي عقد منذ قليل، تم التحدث فيه عن الأحداث الدامية التي شهدتها الولاية. 

وفي سياق متصل أكد وزير الموارد المائية والري السوداني ياسر عباس أن إثيوبيا تعمل على إهدار الوقت للوصول إلى الملء الثاني لسد النهضة الإثيوبي، مشددا على أن السد يؤثر في الأمن القومي السوداني. 

ومن جهة أخرى ارتفع ضحايا أعمال العنف القبلي الدائر في مدينة الجنينة إلى 278 قتيلا وجريحا، فيما بدأت قوات حكومية بجمع جثث القتلى من شوارع حاضرة غرب دارفور.

وقالت فرعية لجنة الأطباء بغرب دارفور، في بيان لها أمس: “أحصت اللجنة حصيلة جديدة من ضحايا أحداث الجنينة بلغت 37 قتيلا و59 جريحا”.

وأشارت إلى أن الحصيلة الجديدة ترفع إعداد القتلى إلى 87 شخصا وعدد الجرحى إلى 191 مصابا.

وقالت لجنة الأطباء إن الجرحى يتلقون الرعاية الطبية بمستشفى الجنينة التعليمي و مستشفى السلاح الطبي مستوصف النسيم.

وقالت لجنة الأطباء إن فرق الإمداد لا تستطيع الوصول إلى مخازن الأدوية على الرغم من أن المستشفيات والمراكز الصحية نفدت منها الكثير من أصناف الأدوية والمستهلكات بسبب “الصعوبات الأمنية”.

وكشفت اللجنة عن تعرض سيارات فرق الإمداد والاسعاف إلى إطلاق نيران عليها، امس، أثناء محاولتها الوصول إلى مخازن منظمة الصحة العالمية، دون وقوع إصابات.

واشتكت اللجنة من قلة أعداد العاملين في المجال الصحي، كما أن الإعداد القليلة تعمل لساعات طويلة دون راحة، بسند من فرق متطوعة تابعة للهلال الأحمر السوداني.

وحذرت لجنة الأطباء من انهيار الخدمات الصحية في المدينة خلال أيام قليلة إذا “سارت الأمور بهذه الطريقة دون تدخل عاجل”.

تابع مواقعنا