رئيس التحرير
محمود المملوك

المؤتمر العلمي بجامعة الإسكندرية يوصي بممارسة الرياضة من أجل الصحة

القاهرة 24

أوصت اللجنة العلمية للمؤتمر العلمي الدولي الافتراضي الأول بتنظيم "اليوم الوطني للرياضة والصحة الأفريقية العربية" مصر 2022 وتنظمه كليات التربية الرياضية بأفريقيا والوطن العربي في نفس الوقت، ووضع خطة أكاديمية تطبيقية لنشر ممارسة الرياضة من أجل الصحة عبر المبادرات الرئاسية.

كما شملت التوصيات تدريس مقررات مرحلة البكالوريوس والدراسات العليا في قسم العلوم الحيوية والصحية الرياضية باللغة الإنجليزية لمواكبة متطلبات سوق العمل لخريجي القسم فى تخصصات الاصابات الرياضية والتأهيل الحركي وفسيولوجيا الرياضة والصحة الرياضية.

جاء  ذلك في ختام فعاليات المؤتمر العلمي الدولي الافتراضي الأول بعنوان "الرياضية والصحة أمن قومي عربي أفريقي"، والذي نظمه قسم العلوم الحيوية والصحية الرياضية بكلية التربية الرياضية للبنين أبوقير، بالشراكة مع الأكاديمية البريطانية لعلوم وتكنولوجيا الرياضة بالمملكة المتحدة، وجامعة عبد الحميد مهري قستنطينة 2 بالجزائر.

قال الدكتور محمد عبد الحميد بلال، عميد كلية التربية الرياضية للبنين أبوقير ورئيس المؤتمر، إن فاعليات المؤتمر تم بثها افتراضيا لمدة 3 أيام بواقع 30 ساعة علمية تناولت 20 فكرة بحثية حديثة ألقاها أكثر من 60 عالمًا من جامعة الإسكندرية، وجامعة مانشستر بالمملكة المتحدة، ومشاركين من فرنسا، إيطاليا، ألمانيا، إسبانيا، كندا، أمريكا، السعوديةه، ليبيا، السودان، الأردن، تونس، الجزائر، المغرب.

وأضاف “وصل عدد المتابعين لجلسات الموتمر على مدار الأيام الأربعة للمؤتمر حوالي 1010 مشاركين من تخصصات الإصابات الرياضية والتأهيل الحركي، التغذية الرياضية، تأهيل الأشخاص ذوي الإعاقة، المدربين، الرياضيين، بالإضافة إلى أولياء أمور الرياضيين، والذي ترجمت أعماله من اللغة الإنجليزية إلى العربية لنقل المعرفة إلى جميع المشاركين”.

قال الدكتور عبد المنعم بدير، الرئيس الشرفي للمؤتمر وعميد الكلية الأسبق، إن هذا المؤتمر الدولى يعد مطلبا مهما لأن الرياضية والصحة وجهان لعملة واحدة وأن ممارسة الرياضة المنتظمة تعمل على رفع مستوى الكفاءة البدنية والمهنية وبالتالي تعزيز الحالة الصحية للشباب والنشء ضد المخاطر التي تهدد الأمن القومي.

وأكد أن المؤتمر لعب دورا كبيرا في مد أواصر الصداقة بين الجامعات الأفريقية والعربية ومصر والتبادل العلمي الذي يحقق لمصر الريادة العلمية في ظل التحول الرقمي والتعلم عن بعد.

وقال الدكتور أحمد عمران، مقرر المؤتمر ورئيس قسم العلوم الحيوية والصحية الرياضية أبوقير، "أقيم مهرجان قبل الافتتاح الرسمي بحضور 500 شاب وشابة رياضيين وغير رياضيين، بالإضافة إلى الأشخاص ذوي الإعاقة والسيدات ولاعبي الباسكيت ووزارة الشباب والرياضة، هيئة تنشيط السياحة، استاد الإسكندرية الرياضى، وذلك من 45 هيئة وكلية من كليات جامعة الإسكندرية؛ مما حقق قيمة صحية مضافة لفعاليات المؤتمر.