رئيس التحرير
محمود المملوك

وزير الزراعة يؤكد استعداد مصر للمساهمة فى بناء القدرات للكوادر بجنوب السودان

زيارة وزير الزراعة
زيارة وزير الزراعة بجنوب السودان

أكد السيد القصير، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، استعداد مصر للمساهمة في بناء القدرات للكوادر بجنوب السودان من خلال إيفاد متدربين للاستفادة من الخبرات المصرية والإطلاع والتدريب على النظم الزراعية المتطورة.

جاء ذلك خلال زيارته الحالية لدولة جنوب السودان الشقيقة، حيث زار وزير الزراعة واستصلاح الأراضي ترافقه وزيرة الزراعة والأمن الغذائي بجنوب السودان، إحدى مزارع الإنتاج النباتي في جوبا.  

وأكد القصير أهمية نظم الري الحديث واستخدام الميكنة الحديثة الأمر الذي سيساعد على زراعة مساحات كبيرة بواسطة العمالة المتاحة، ويحقق أعلى إنتاجية، بالإضافة إلى استخدام التقاوى عالية الجودة ذات الإنتاجية الأعلى، مما سيزيد العائد الاقتصادى والدخل العام.

وفي ذات السياق، استعرض القصير التجربة المصرية فى زراعة الأراضى الصحراوية، باستخدام نظم الري والزراعة الحديثة، وزيادة الإنتاج من خلال الزراعة المكثفة فى الصوب، مشيرًا إلى الاستفادة من حصاد مياه الأمطار في أنشطة الاستزراع السمكى والزراعة في موسم الجفاف والاستفادة من وحدة الأرض والمياه في سد الفجوة الغذائية، وأيضا التوسع فى التحسين الوراثي للثروة الحيوانية وتعظيم إنتاجية وحدة الحيوان من اللحوم والألبان.

وزار وزير الزراعة والوفد المرافق له من قيادات الوزارة والسفير المصرى في جوبا أيضًا، إحدى مضارب وتخزين الأرز، مستعرضًا أنواع الأرز المنتجة ونسب الكسر بتلك الأنواع، وكذلك فحص أنواع فول الصويا الذي ينتج محليا.

 

عاجل