الجمعة 19 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

أوقاف الإسكندرية: 18 ضابطًا لضمان إقامة صلوات التراويح في رمضان

د محمد خشبة وكيل
محافظات
د محمد خشبة وكيل وزارة أوقاف الإسكندرية
الخميس 08/أبريل/2021 - 05:43 م

أعلن الشيخ محمد خشبة، وكيل وزارة الأوقاف بالإسكندرية، وضع ضوابط وآليات العمل بالمساجد خلال شهر رمضان المبارك وضوابط صلاة التراويح والتي قررتها الوزارة خلال اجتماع موسع بقيادات المديرية، بشأن الاستعداد لشهر رمضان وضوابط العمل بالمساجد في الشهر الفضيل، وذلك بحضور د. عبدالرحمن نصر نصار وكيل المديرية والشيخ هاشم الفقي مدير عام الدعوة.

وأوضح وكيل الوزارة، أن الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف، حدد ضوابط العمل خلال شهر رمضان داخل المساجد، مشيراً إلى أنه جاري تعميم كافة الضوابط الواردة إلى رؤساء الإدارات الفرعية والمساجد والأئمة وخبطاء المساجد، لافتاً إلى أنها تضمنت 18 ضابطًا يجرى العمل على تطبيقها.

وأشار خشبة إلى أنه تم التاكيد على مراعاة عدة ضوابط أهمها ارتداء الكمامة واصطحاب المصلى الشخصي ومراعاة مسافات التباعد الاجتماعي واستمرار عدم فتح دورات المياه واستمرار عدم فتح الأضرحة.

كما أكد استمرار عدم السماح بأي مناسبات اجتماعية بالمساجد أو ملحقاتها، مع التشديد على قصر صلاة الجنازة على الأماكن المفتوحة في غير أوقات الصلاة الراتبة، بالإضافة إلى عدم السماح بإقامة أية موائد إفطار أو نحوه لا بالمساجد ولا بساحاتها ولا بملحقاتها. 

ووجه وكيل وزارة أوقاف الإسكندرية بعدم السماح بالاعتكاف أو صلاة التهجد بالمساجد، بالإضافة إلى  السماح بصلاة القيام مع مراعاة التخفيف بما لا يتجاوز نصف ساعة دون إلقاء أي دروس أو خواطر دعوية. 

وبحسب توجيهات وزارة الأوقاف فأنه بالنسبة لمصليات السيدات بالمساجد الكبرى والجامعة فلا مانع من فتحها لصلاة العشاء والتراويح لهن بشرط ملائمة المكان وتحت إشراف كامل لواعظة أو مشرفة معتمدة من المديرية التابع لها المسجد، مع مراعاة جميع الضوابط الاحترازية، وعدم السماح باصطحاب الأطفال أو أي أطعمة أو مشروبات أيا كان نوعها على الإطلاق وعدم قيام الواعظة بإلقاء أي دروس أو خواطر، أما الفتح في جميع الصلوات فلا بد من توفر الواعظات المشرفات على مدار جميع الصلوات بجدول مسبق معتمد من رئيس القطاع الديني.

وأشار إلى أنه تقرر قصر العمل بالمساجد على الصلاة وخطبة الجمعة بما لا يزيد على عشر دقائق في الخطبة على النحو المتبع، مع استمرار فتح المساجد قبل الصلاة بعشر دقائق وغلقها بعد الصلاة بما في ذلك صلاة التراويح واستمرار تعليق جميع الأنشطة الدعوية من الدروس والقوافل وحلقات التحفيظ وخلافه. 

وشدد وكيل الوزارة جميع العاملين بالأوقاف على تطبيق هذه الضوابط بكل حسم وحزم، وأنه على جميع المديريات رفع مذكرة لرئيس القطاع الديني بسرعة غلق أي مسجد أو مصلى سيدات لا تلتزم بهذه الإجراءات ولا يتم فتح أي مسجد يتم غلقه نهائيا إلا بعد موافقة كتابية من رئيس القطاع الديني، مؤكدا عدم السماح بأي إجازات اعتيادية طوال أيام الشهر الفضيل.

تابع مواقعنا