رئيس التحرير
محمود المملوك

يعزز من صحة القلب والشرايين.. تعرف على الفوائد الصحية لصيام رمضان

الفوائد الصحية للصيام
الفوائد الصحية للصيام

أيام معدودة ويشرف شهر رمضان اعتابنا، تلك الشهر الذي يتغير فيه أنماط حياة المسلمين وسلوكياتهم، حيث يحرصون على صيامه يوميًا لمدة 15 ساعة وبالتالي يتغير الأسلوب الغذائي من ناحية الكمية والنوعية مما يؤثر على صحة الجسم بالإيجاب أو السلب، فعلى الرغم من الجوهر الروحي للصيام إلا أنه يعود بفوائد صحية للإنسان.

فوائد الصيام الصحية:

علاج مشاكل الجهاز الهضمي:

استخدم الصيام طبيًا للسيطرة على مختلف المشكلات الصحية المتعلقة بالجهاز الهضمي، حيث يعتبر فرصة جيدة لراحته ولتقليل الافرازات الهضمية، كما أنها وسيلة مساعدة للحفاظ على توازن السوائل في الجسم.

تعزيز صحة القلب والشرايين:

يساعد الصيام على التخلص من الدهون التي توجد في الدم، ويقلل من نسبة الكوليسترول الضار في الجسم، بالتالي يقلل من مشكلة ارتفاع معدل ضغط الدم في الجسم كما أنه يعزز من صحة القلب والشرايين والأوعية الدموية.

فرصة للحصول على وزن مثالي:

حيث أن قلة الطعام تساعد على تقليل كمية السعرات الحرارية المتناولة، مما يتم التخلص من الوزن الزائد والحصول على الرشاقة.

المحافظة والسيطرة على مستويات السكر:

يعمل الصيام على الحفاظ على نسبة السكر في الدم وتوازنها، حيث يعتبر له دورًا كبيرًا في ضبط معدل السكر لمرضاه.

يعزز من صحة ومناعة الجلد:

يقلل الصيام بدوره من المشاكل التي تواجه الجلد مثل حب الشباب، كما أنه يقلل من نشاط الميكروبات التي يمكن أن تصيب البشرة بسبب قلة كمية المياة الموجودة بسبب الصيام.

فرصة لتخليص الجسم من الفضلات:

كما أن هناك فائدة هامة الصيام وهو تخليص الجسم من المواد السامة، وبالتالي يعزز من صحة الكبد والجهاز المناعي للجسم كما يقي من الالتهابات، تلك الفائدة تتحقق بشكل فعال عند اتباع النظام الصحي الغني بالخضراوات والفواكه بعد الإفطار.

مستخلص من كبد القد الأطلسي.. فوائد زيت السمك

فرصة للتخلص من الإدمان:

يساعد الصيام على التخلص من إدمان مختلف الأشياء، مثل إدمان النيكوتين وذلك من خلال الامتناع عن التدخين، أو التخلص من إدمان الكافيين، ويجب التنويه على تجنب تلك الممنوعات أيضًا في مرحلة الافطار والا الانهمار عليها يؤدي إلى زيادة أضرارها.

تعزيز الترابط الأسري:

لا يجب أن ننسى دور رمضان في تقوية الروابط الاجتماعية والأسرية وتعزيزها، حيث تجمع أفراد الأسرة على الإفطار هو من أفضل الساعات اليومية التي تمر على الفرد، كما أن الشخص يكتسب صفة الصبر ويبدأ في التشجيع على ممارسة الأخلاق الحميدة.