الثلاثاء 23 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

شروط "الهجرة" لاكتساب الجنسية المصرية للأجانب المولودين من أم مصرية وأب غير مصري

السفيرة نبيلة مكرم
تقارير وتحقيقات
السفيرة نبيلة مكرم وزيرة الهجرة وشئون المصريين في الخارج
الجمعة 09/أبريل/2021 - 07:05 ص

أعلنت وزارة الهجرة وشئون المصريين في الخارج، عن شروط طلب اكتساب الجنسية المصرية لأبناء الأم المصرية، وجاءت الشروط تتضمن أن يقدم هذا الطلب من الأجانب المولودين من أم مصرية وأب غير مصرى، وذلك بعد تقديم المستندات المتطلبة قانونا والتى تفيد ثبوت الجنسية المصرية للأم المصرية.

 

وأضافت الوزارة أن الطلب يقبل من صاحب الشأن إذا كان بالغا سن الرشد أو وكيله القانونى كما يقبل من الأم أو متولى التربية أو وكيل الأم فى حالة كون طالب الجنسية قاصر ( أقل من 21 سنة ميلادية)، ولايشترط القانون المصرى تنازل الإبن الأجنبى عن جنسيته الأصلية.

ولا يعتد بالطلب المقدم عن طريق الموقع إلا بعد حضور صاحب الشأن إلى الإدارة ومعه أصول المستندات وسداد الرسوم والدمغات المقررة على الطلب، ولا يتم استرداد الرسوم بعد تقديم الطلب من خلال الموقع لأي سبب.

 

وأشارت الوزراة إلى أن المستندات المطلوبة تتمثل في شهادة ميلاد مقدم الطلب، جواز سفر مقدم الطلب الأجنبي الساري، عدد 4 صورة حديثة لمقدم الطلب، صحيفة الحالة الجنائية لمن تجاوز عمره 16 عام، شهادة ميلاد الأم المصرية، شهادة ميلاد والد الأم المصرية (وقد تطلب شهادة ميلاد الجد للأم في بعض الحالات)، بالإضافة إلى عقد زواج الأم من والد مقدم الطلب الأجنبي، وإثبات شخصية الأم المصرية (جواز السفر أو بطاقة الرقم القومي).


وأوضحت وزارة الهجرة أن المدة المستغرقة لإنهاء الخدمة تستغرق عام من تاريخ تقديم الطلب، وأن الرسوم المقررة للطلب 10000,55 جنية،  بجانب 6جنيه الرسم المقرر على شهادة الجنسية، والرسوم الإدارية والدمغات.

 

تابع مواقعنا