رئيس التحرير
محمود المملوك

تسير في الاتجاه الصحيح.. انتهاء مفاوضات فيينا للعودة إلى الاتفاق النووي الإيراني

الاتفاق النووي الإيراني
الاتفاق النووي الإيراني

انتهت منذ قليل مفاوضات العودة للاتفاق النووي الإيراني، بين كل الولايات المتحدة الأمريكية، والصين، وروسيا، وألمانيا، وفرنسا، وبريطانيا، وإيران، في العاصمة النمساوية فيينا، لبحث القضايا الفنية فيما يخص رفع العقوبات الأمريكية المفروضة المقررة على السلطات الإيرانية، وعودة إيران للالتزامات النووية لإحياء الاتفاق المبرم بينهم عام 2015.

وتعليقا على نتائج المفاوضات، أوضح مندوب الصين أن المحادثات تسير في الاتجاه الصحيح، كما أن هامش الخلاف بين الأطراف المتنازعة يضيق.

وفي ذات السياق، علق مندوب روسيا لدى الوكالة الدولية للطاقة النووية، أن لجنة العمل بشأن الاتفاق النووي ستعاود عقد جلساتها خلال الأسبوع المقبل.

وأضافت ممثل الخارجية الألمانية أنه من المتوقع استكمال مفاوضات الاتفاق النووي على مستوى الخبراء الأربعاء المقبل، على أن يتم الاجتماع على المستوى الوزاري عقب انتهاء اجتماعات.

وعلى الجانب الآخر قال عباس عراقجي، كبير المفاوضين النوويين الإيرانيين، إن بلاده لا ترى سببا لاستكمال المفاوضات حتى تظهر الأطراف الأخرى إرادة سياسية للحل.

وأسفرت الجولة الأولى من محادثات فيينا حول نووي إيران في العاصمة النمساوية، عن ضرورة استكمال المشاورات بين مجموعتين من الخبراء، إذ تم تكليف مجموعتين من الخبراء بمهمة التنسيق بين قائمة العقوبات التي يتعين على الولايات المتحدة رفعها عن إيران، وقائمة الالتزامات التي يتعين على طهران العودة للعمل بها بموجب الاتفاق على أن تقدم المجموعتان تقرير مفصل يوم الجمعة المقبل.

عاجل