الجمعة 19 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

محاولة إثيوبية لتشغيل ممرين في سد النهضة.. وتحايل جديد على الملء الثاني (خاص)

سد النهضة
سياسة
سد النهضة
الجمعة 09/أبريل/2021 - 02:15 م

كشفت مصادر مطلعة عن تفاصيل محاولة إثيوبيا لتشغيل ممرين في سد النهضة، بهدف تجفيف الممر الأوسط تمهيدا لاستكمال الإنشاءات والملء.

وقالت المصادر، في تصريحات خاصة لـ"القاهرة 24"، إن هذه المحاولة كانت يوم 6 أبريل الماضي عبر محاولة تشغيل ممرين لتجفيف الممر الأوسط، ولكن عاد الوضع لما هو عليه وما زالت تمر المياه من الممر الأوسط حتى صباح أمس.

وأشارت المصادر إلى أن إثيوبيا تحاول بناء حاجز بارتفاع البوابات للتوربينات العليا، ما يعني أنها تحاول التحايل على مسألة الملء الثاني لسد النهضة ومحاولة الانتهاء من ضفتي السد عند منسوب يزيد قليلا عن 580 مترا فوق مستوى سطح البحر، موضحة أن حجم الأعمال في  الضفة الشرقية للسد شبه مكتمل لكن لا زالت هناك أعمال لم يتم إنجازها والضفة الغربية جهة البوابات السفلية.

وأضافت المصادر أن استمرار إثيوبيا في حرق الغطاء النباتي والأشجار في نطاق سد النهضة، مشيرة إلى أن خزان الروصيرص السوداني ما زال يحتفظ بمخزون نوعي حتى الآن تحسبا للملء الثاني للسد.

ولفتت المصادر إلى أنه باقي من الزمن 21 يوما على غلق الممر الأوسط المقرر يوم 1 مايو حسب ما أعلنت إثيوبيا، و48 يوما على بدء فيضان النيل يوم 28 مايو، و82 يوما على بدء تنفيذ الملء الثاني يوم 1 يوليو.

تابع مواقعنا