رئيس التحرير
محمود المملوك

كومان: نتيجة الكلاسيكو ليست حاسمة في لقب الليجا ولكنها مهمة معنويًا

كومان
كومان

تحدث رونالد كومان، المدير الفني لفريق برشلونة الإسباني، في المؤتمر الصحفي الخاص بمباراة الكلاسيكو أمام ريال مدريد في الدوري الإسباني.

ومن المقرر أن تنطلق المباراة غدا الأحد ضمن منافسات الجولة الـ30 من بطولة الدوري الإسباني الممتاز في تمام الساعة التاسعة مساءً بتوقيت القاهرة.

وبدأ كومان حديثه: "لقد حققنا مؤخرًا نتائج جيدة، وأيضا ريال مدريد تحسن، نريد القتال على لقب الليجا، لذلك مباراة الغد مهمة جدا".

‏وتابع: "من حيث المبدأ نتيجة الكلاسيكو ليست حاسمة في الصراع على لقب الليجا، لأن هناك كثير من الجولات متبقية، ولن يتمكن أي فريق من الظفر بكل النقاط المتبقية، ولكن النتيجة غدا مهمة معنويا من أجل الاستمرار في القتال".

‏وأضاف: "روبيرتو وبيكيه مهمان جدا للفريق، ولكن هما يفتقرا لإيقاع المباريات، المهم أن يكون الجميع متاح للعبة الغد".

‏وأكد: "أي لاعب يجب أن يكون في حالة بدنية وعقلية مثالية لمواجهة مباراة مهمة مثل الكلاسيكو، وظيفتي هي البحث عن أفضل 11 لاعبا لبدء المباراة".

‏وعن المنافس ريال مدريد: "ريال مدريد اختار لحظة مناسبة من أجل تجديد البرنابيو، لا يجب أن ننتقص من ريال مدريد لأنهم يلعبون في دي ستيفانو، هذا ملعبهم، وهم اعتادوا اللعب عليه، والمنافس عليه ان يلعب هناك، الامر لا يتعلق بالملعب، هذا شيء غير مؤثر على المباراة، المؤثر هو غياب الجمهور".

‏وبخصوص مباراة الغد: "الكلاسيكو مباراة مختلفة عن أي مباراة أخرى، نحن نكافح للفوز بالليجا، مدريد هو مدريد، تعرضوا لكثير من الانتقادات، ولكنهم لا يزالوا ينافسون، لديهم لاعبين رائعين، وأنا لست مع أي شخص ينتقد ريال مدريد، الفريق الذي يتمتع بقوة بدنية وعقلية، سيكون لديه الفرصة للفوز بالمباراة".

وأشار كومان: "يمكن لريال مدريد أن يلعب بأنظمة مختلفة، ولكن علينا أن نركز على أنفسنا، ونضغط على الخصم دائما مهما كان نظام وتكتيك لعبه".

وعن لاعبه دي يونج: ‏"من الجيد أن دي يونج يمكنه أن يلعب كقلب دفاع وكلاعب وسط، غدا سأتحدث مع اللاعبين وسنقرر التشكيلة والتكتيك".

وعن غيابات ريال مدريد: "غياب فاران وراموس غياب مؤثر على ريال مدريد، وايضا نحن لدينا غيابات مهمة مثل فاتي وكوتينهو، وأيضا بيكيه وروبيرتو اللذان غابا لفترة طويلة، ولكن ريال مدريد لديه من يعوض غياباته الدفاعية، ورأينا ذلك ضد ليفربول".

‏وقال كومان: "آمل أن يكون ليو غدا حاسما بالنسبة لنا، لأننا بحاجة إلى أفضل ميسي، ونحتاج أيضا إلى أفضل بارسا، للفوز غدا عليك أن تكون جيدا، وأن تفعل الأشياء بشكل جيد، نحن بحاجة إلى أفضل ليو بالطبع".

‏ونوه: "ليس صحيح أنه في الكلاسيكو الكامب نو كنا سيئين، والآن أفضل، في كلاسيكو الكامب نو كان لدينا فرص واضحة في الشوط الأول، وفي الشوط الثاني تقنية الفيديو أثرت على النتيجة باحتساب ركلة جزاء لريال مدريد، كنا جيدين في تلك المباراة".

‏وعن رسالته للاعبيه: "رسالتي لفريقي غدا، لا تصاب بالجنون لأنه كلاسيكو، يجب أن نلعب بنفس طريقتنا، وأسلوبنا، كما نلعب أي مباراة أخرى".

‏وعن التحكيم: "نحن نتحدث كثيرًا عن التحكيم، ولكن الحكم يصفر ويقرر وفقا لما يراه هو، ماثيو لاهوز حكم جيد، وأيضا الحكم الذي تم اختياره بدلا من ماثيو هو جيد، وسوف يصفر ويقرر وفقا لما يراه هو".

‏وبخصوص عثمان ديمبلي: "ديمبيلي لاعب ذو جودة عالية، ولديه سرعة كبيرة، إنه يلعب بشكل جيد بكلتا القدمين، ويمكن أن يكون لعبه واحد ضد واحد امرا حيويا في هجومنا، هو لاعب مهم، ويجب ان يتواجدوا اللاعبين المهمين غدا".

‏وآشار كومان: "أفضل شيء لدورينا هو بقاء أفضل اللاعبين حتى اللحظة الأخيرة من مسيرتهم، لا يمكنك مقارنة ميسي براموس، لأن أحدهما مهاجم والآخر مدافع، آمل أن يظل كلاهما في فريقهما".

‏مؤكدا: "كل مدرب جديد يحتاج لوقت، في البداية قمنا بإجراء تغييرات، كنا نحتاجها في ذلك الوقت، الثقة في الفريق الآن أكثر بكثير من قبل، لدينا لاعبين شباب، ويجب ان نفهم ذلك".

وذكر: "أهم شيء في هذه الأنواع من المباريات كلاسيكو، هو أن تكون لديك خبرة في هذه المباريات، لكن الشباب يحتاجون للعبها للحصول على تلك الخبرة، الشباب يحتاجون إلى مساعدة أكثر الأشخاص خبرة في الفريق، هذا هو الشيء المهم".

وأتم كومان حديثه: "أي مدرب يحتاج إلى الوقت والصبر، ليتمكن من إجراء تغييرات في الفريق، لقد غيرت النظام، وخسرنا مباريات لم نستحق أن نخسرها، قمنا بأشياء مختلفة، ولكن الأهم هو أننا عملنا معا، ونهضنا معا، لدينا لاعبون صغار جدا، وعليك التحلي بالصبر معهم".

زيدان: هازارد لن يشارك أمام برشلونة.. وخسارة الكلاسيكو لا تمنعنا من التتويج بالدوري

قائمة برشلونة لمواجهة الكلاسيكو أمام ريال مدريد.. عودة بيكيه وسيرجيو روبيرتو