السبت 20 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

شرارة تحول ضخم في سوق الأسهم الأمريكية مع "حزمة التحفيزات"

بنك أوف أمريكا
اقتصاد
بنك أوف أمريكا
الجمعة 09/أبريل/2021 - 06:26 م

كشفت بيانات تدفقات أسبوعية من بنك أوف أمريكا اليوم الجمعة، أن المستثمرين ضخوا أموالًا في الأسهم على مدى الأشهر الخمسة الفائتة تزيد عما تلقته السوق في الاثني عشر عامًا الماضية، إذ أوقدت سياسات نقدية بالغة التيسير وتحفيز غير مسبوق شرارة تحول ضخم صوب الأسهم.

وقال بنك أوف أمريكا إن 576 مليار دولار ذهبت إلى صناديق الأسهم في الأشهر الخمسة الفائتة، مما يفوق تدفقات إجمالية مسجلة قدرها 452 مليار دولار في الاثني عشر عاما الماضية.

وقال بنك أوف أمريكا، استنادًا إلى مخصصات العملاء للأصول، إن 63.6% من الأموال، وهي نسبة قياسية، اُستثمرت في الأسهم، و18.5% في الدين و11.6% في النقد.

لكن حالة الوفرة اعتراها التباطؤ في الأسابيع الأخيرة، إذ ضخ المستثمرون 22.7 مليار دولار في النقد خلال الأسبوع المنتهي يوم الأربعاء، علاوة على ما يقرب من 100 مليار دولار جرى التعهد بها في الأسبوعين الماضيين.

وكانت بيانات تدفقات من Bank Of America أظهرت في فبراير الماضي، أن مستثمري وول ستريت الأثرياء ضخوا مبلغًا قياسيًّا قدره 4.2 مليار دولار في أسهم شركات التكنولوجيا الكبيرة، إذ استفادوا من التراجع الطفيف لوول ستريت بينما كان المتعاملون الأفراد منشغلين بشراء أسهم مثل جيم ستوب.

ودخل جيش من صغار المستثمرين الأفراد في معركة مع محترفي وول ستريت الشهر الماضي عبر شراء أسهم كونت فيها صناديق التحوط مراكز مدينة كثيفة. وخلال الصراع، اضطرت بعض الصناديق لبيع مراكز دائنة كونتها في أسهم لتغطية الخسائر، مما تسبب في انخفاضات أوسع نطاقا لأسعار الأسهم.

وقال مايكل هارتنت كبير إستراتيجي الاستثمار لدى Bank Of America إن كبار العملاء بوجه عام اشتروا على نحو واضح أسهما في Facebook وAmazon وApple وNetflix وMicrosoft وAlphabet والتي سجلت أداء أقل من السوق.

وخلال الفترة الماضية، ودفعت حمى تداولات المستثمرين الأفراد الفضة لتجاوز مستوى 30 دولارا للأوقية للمرة الأولى منذ 2013 قبل أن تهبط الأسعار. 

وقال Bank Of America إن المعدن النفيس استقطب تدفقات قياسية بقيمة 2.8 مليار دولار في الأسبوع المنتهي يوم الأربعاء.

تابع مواقعنا