الخميس 25 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

بينها الملف الليبي.. أبرز الملفات على طاولة القمة المصرية التونسية

الرئيس المصري ونظيره
سياسة
الرئيس المصري ونظيره التونسي
الجمعة 09/أبريل/2021 - 10:14 م

استقبل الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم الجمعة الرئيس التونسي قيس سعيد  في مطار القاهرة في القمة المصرية التونسية التي تستمر لمدة 3 أيام، وذلك تلبية لدعوة من الرئيس السيسي، حيث تعد هذه الزيارة الأولى للرئيس التونسي، قيس سعيد، منذ توليه الرئاسة التونسية.

وأوضح المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، بسام راضي، أنه سيتم عقد القمة المصرية التونسية غداً السبت بقصر الأتحادية ، حيث تتطرق القمة المصرية التونسية الي مناقشة العديد من الملفات من أبرزها الملف الأمني والاقتصادي والاستثماري، بالإضافة الي عدد من القضايا الإقليمية.

تفاصيل القمة المصرية التونسية

وأضاف “راضي” أنه سيتم عقد 4 اتفاقيات تجمع القمة المصرية التونسية، وهي اتفاقية تيسير التبادل التجاري بين مصر والدول العربية، واتفاقية التبادل التجاري الحر بين مصر وتونس، واتفاقية منع الازدواج الضريبي وتشجيع الاستثمار، اتفاقية التعاون الاقتصادي والصناعي.

وقال الدكتور "حامد فارس" الخبير في الشئون العربية خلال نشرة السادسة علي القناة المصرية، أن العلاقات المصرية التونسية علاقات عريقة علي كافة الاصعدة سواء علي المستوي الاقتصادي او السياسي او الاجتماعي

زيارة لتنسيق المواقف بين البلدين

وأضاف حامد أن هذه الزيارة لها أهمية قصوي في تنسيق المواقف والروي بين البلدين في كافة القضايا العربية لان مصر وتونس ليديهما محيط إقليمي واحد سواء عربي او أفريقي.

وقال حامد خلال المداخلة ان هناك أكثر من 18 أتفاقية  تجمع بين تونس ومصر في كافة المجالات سواء كانت الاقتصادية والاستثمارية والتجارية.

ومن أبرزها اتفاقية التجارة الحرة عام 1998، بالإضافة الي اتفاقية أغادير التي تجمع بين مصر وتونس والأردن والمغرب كما يشارك بها الاتحاد الأوروبي ، واتفاقية منطقة التجارة الحرة العربية في عام 2005.

القضية الفلسطينية علي مائدة القمة

وأكد حامد أن المجال الاقتصادي سوف يكون حاضر بقوة في القمة التي سوف تعقد غدا بقصر الاتحادية، كما أن الملف الليبي سوف يكون له نصيب بالإضافة الي القضية الفلسطينية.

وقال  "علي الكعلي" وزير الاقتصاد والمالية  التونسي في تصريحات لوكالة أنباء الشرق الأوسط أن الاستثمارات المصرية بلغت حوالي 2.5 مليون دولار، أما الاستثمارات التونسية في مصر بلغ حجمها قرابة 35 مليون دولار بنهاية عام 2019.

كما أضاف الكعلي ان الصادرات المصرية الي تونس بلغت 500 مليون دولار ، بينما بلغت صادرات تونس الي مصر قرابة 60 مليون دولار.

متحدث الرئاسة: قمة مصرية تونسية بقصر الاتحادية غدًا السبت

السيسي يستقبل الرئيس التونسي في زيارة رسمية تستمر 3 أيام

تابع مواقعنا