رئيس التحرير
محمود المملوك

وزير الري: التعنت الإثيوبي السبب في فشل المفاوضات الخاصة بسد النهضة

وزير الري
وزير الري

افتتح محمد عبد العاطي، وزير الري، أعمال تطوير وصيانة نادي الري بشارع أبو الفدا بالزمالك، بحضور عدد من قيادات الوزارة.

واستعرض الدكتور عبد العاطى في كلمته حجم التحديات التي تواجه قطاع المياه فى مصر وعلى رأسها الزيادة السكانية والتغيرات المناخية والإجراءات الأحادية التى يقوم بها الجانب الإثيوبي فيما يخص ملء وتشغيل سد النهضة، مشيرا إلى أن الوزارة تبذل مجهودات كبرى للتعامل مع مثل هذه التحديات، من خلال تنفيذ العديد من المشروعات القومية الكبرى التي تهدف لزيادة الجاهزية للتعامل مع التحديات المائية ومواجهة أي طارئ تتعرض له المنظومة المائية.

كما استعرض عبد العاطي الموقف الراهن إزاء المفاوضات الخاصة بسد النهضة الإثيوبي، مشيرا إلى أن التعنت الإثيوبي هو السبب في فشل المفاوضات، ومؤكدا ما أظهرته مصر والسودان من مرونة كبيرة للتوصل لإتفاق قانوني عادل وملزم للجميع يلبي طموحات جميع الدول في التنمية.

سد النهضة الإثيوبي

الجدير بالذكر أن نادي الري يمتد على مساحة 2310 متر مربع، ويضم النادي مطعما وكافتريا وأكشاك خدمية، ومنطقة مفتوحة متعددة المناسيب بمساحة 1769 متر مربع، ومنطقة أطفال بمساحة 210 متر مربع، وممشى خاصا بذوي الاحتياجات الخاصة.

وقد شهد الحفل تكريم الدكتور عبد العاطي، للفائزين في مسابقة “معلومة، سؤال وجواب”، التي أقيمت ضمن أنشطة مشروع دعم الإصلاح وتعزيز القدرات الفنية لقطاع المياه “ستارز” الممول من الاتحاد الأوروبي الذي يشرف على تنفيذ أنشطته قطاع التخطيط بالوزارة.

كما شهد الحفل أيضا تكريم عدد من سفراء المياه الشباب، بالإضافة لتكريم أحد الشباب المبدعين، وذلك تقديرا لجهودهم في زيادة وعي مجتمعاتهم بقضايا المياه.

وقد تم الإعلان عن المسابقة الإذاعية الرمضانية “السر في بير” التي ينظمها المشروع بالتعاون مع إذاعة الشباب والرياضة، وتهدف لزيادة الوعي بقضايا المياه ومواجهة تحديات ندرة المياه التي تواجهها مصر حاليا، وسوف يتم بث المسابقة يوميا ما عدا أيام الجمعة على إذاعة الشباب والرياضة “108” إف ام الساعة 12:30 ظهرا، وسيتمكن المشاركون من الإجابة على سؤال الحلقة من خلال الاتصالات الهاتفية وعلى صفحة المسابقة على وسائل التواصل الاجتماعي.

عاجل