الخميس 28 مارس 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

تشبه العناكب السوداء.. سر التشكيلات الغامضة على سطح المريخ

التشكيلات الغامضة
كايرو لايت
التشكيلات الغامضة بالمريخ
السبت 10/أبريل/2021 - 02:22 م

توصل عدد من علماء  الفلك إلى فك لعز التشكيلات الغامضة التي رصدت على كوكب المريخ منذ ما يقرب من 20 عامًا، في القطب الجنوبي للكوكب الأحمر، حيث أطلق عليها "عناكب المريخ".

فك شفرة الأجسام الغريبة

وخلال كل المدة الماضية، حاول العلماء فك شفرة تلك الأجسام الغريبة، ولكنهم لم يحصلوا على إجابة لهذا، حتى نجحوا في ذلك بعد مرور 20 عامًا، مستخدمين لوح جليد ثاني أكسيد الكربون، بالإضافة إلى آلة تحاكي الغلاف الجوي على الكوكب الأحمر.

السبب وراء تلك الأجسام

ووفقا لما جاء في مجلة " ساينتفيك ريبورتس" العلمية، فإن السبب وراء تشكل تلك الأجسام هو الغاز، الذي اندفع من خلال الجليد، مما أدى إلى تشكل "عناكب المريخ" التي ظهرت على الكوكب.

تغيير المشهد القطبي بالمريخ

وحسب ما ذكرت صحيفة "ديلي ستار" البريطانية، قالت لورين ماكيون، عالمة الفلك بجامعة "أوبن" ومؤلفة الدراسة التي كشفت السر وراء تلك الأجسام الغامضة:" إن هذا البحث يوضح الأدلة التجريبية لعملية سطحية، يتوقع أنها ستساهم في تغيير المشهد القطبي على الكوكب الأحمر".

وكانت وكالة ناسا الفضائية قد أعلنت عن اكتشاف أجسام غريبة على كوكب المريخ، تشكلت على شكل عناكب سوداء، حيث أكد العلماء أنها تكونت من بخار ثاني أكسيد الكربون، الذي تسرب من الشقوق الموجودة في القطب الجنوبي بالمريخ.

محاكاة للكوكب الأحمر

وحسب ما ذكرت صحيفة "الديلي ميل"، توصل الباحثون خلال الدراسة إلى إثبات فرضيتهم التي كان مشكوك فيها قبل ذلك، حيث تمكنوا من اختراع جهاز محاكاة للكوكب الأحمر، ليستطيعوا تكوين نفس الظروف التي على الكوكب.

  كما خفض الباحثون كتل الجليد الجاف، على طبقات الحصى، وتوصلوا إلى نفس النتيجة، حيث أن وصول أشعة الشمس عن طريق الجليد الشفاف، الموجود على قطبي الكوكب خلال الربيع، يؤدي إلى تسخين الصخور السائبة في أسفل المنطقة، ومن ثم يزيد الضغط.

ونتيجة لذلك، يحدث تكسير في الجليد، ومن ثم يتطاير ثاني أكسيد الكربون في الجو، ليحدث تفجير الرمال والحصوات في الهواء، وبالتالي تثبت المادة الحبيبية فوق الجليد، ليتكون شكلا يشبه رجل العنكبوت.

اقرأ المزيد| اكتشاف عملات عثمانية تاريخية بالولايات المتحدة سُكت في مصر (صور)

تابع مواقعنا