السبت 20 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

البكتيريا المخمرة التي أسست إسرائيل

السبت 10/أبريل/2021 - 02:59 م

في أوائل القرن الفائت تخلى حاييم وايزمان عن حلمه الشخصي في إنتاج المطاط الصناعي بعد مجهودات طويلة، فقد انخفضت أسعار المطاط بشكل ملحوظ وصار أمر إنتاجه صناعيا غير مجدي اقتصاديا، لعل وايزمان حينها وقد قرر طي هذه الصفحة لم يكن يدرك أن جهوده تلك لن تذهب سدى، وأنها ستساهم في تحقيق حلم أكبر بكثير من حلمه الشخصي، وستسفر جهود تخمير البكتيريا معمليا عن فتح طريق لتأسيس وطن قومي لليهود وتحقيق حلم الحركة الصهيونية التي كان حاييم عضوا نشطا فيها بدلا من إنتاج المطاط الصناعي! فكيف حدث هذا؟ هذا ما نحاول معرفته في هذا المقال.


ولد حاييم عزريل وايزمان عام 1874م في مدينة موتول بروسيا البيضاء. برز منذ صغره في مادتي الكيمياء والعلوم، ودرس في شبابه في بينسك، ونشط مع الاتجاه الصهيوني منذ ذلك الحين. ثم تابع دراسته في ألمانيا وسويسرا حيث حصل على الدكتوراه في الكيمياء عن أبحاثه في مجال تصنيع الدهانات. وفي عام 1904م حصل على وظيفة في جامعة مانشستر في بريطانيا، واستقر هناك مع زوجته فيرا التي كانت طبيبة أطفال. وفي عام 1910م حصل على الجنسية البريطانية.


وفي مدينة مانشستر الإنجليزية واصل وايزمان العمل على تطوير طرق الإنتاج التجاري للطلاء، وأدرج أيضًا العديد من براءات الاختراع لعمله. وفي وقت لاحق طور طريقة لإنتاج زيت الكافور، وكان منتج مطلوب في ذلك الوقت، وباع براءة الاختراع لشركة مستحضرات تجميل كبيرة في سويسرا.


وفي صدد موازي واصل وايزمان نشاطاته مع الحركة الصهيونية، وحضر العديد من المؤتمرات التي نظمتها الحركة، وزار فلسطين في عام 1907، وسجل مشاهداته هناك في عدد من المقالات حيث عبر عن افتتانه بالمنطقة.

 

حلم المطاط:
زار وايزمان معهد باستير في باريس، حيث عمل في قسم علم الجراثيم وتعلم كيف يمكن استغلال البكتيريا لإنتاج المواد العضوية، ومن هنا نما حلمه في إنتاج المطاط الصناعي، حيث كان الطلب متزايدا على المطاط حينها من أجل الصناعة ولم يكن المطاط الطبيعي كافيا ما رفع أسعاره بشكل مذهل، قرر وايزمان العمل في هذا المجال وطور عملية لإنتاج مادة تسمى isoprene، وهي المادة الأولية للمطاط الصناعي. لكن كانت المشكلة الأكبر في العملية التي طورها هي الحاجة إلى كحول isoamyl (CH 3) 2 CHCH 2 CH 2). وهذه المادة ضرورية لصنع الأيزوبرين، لكنها لم تكن متوفرة بكميات كبيرة مثل تلك المطلوبة في الإنتاج الصناعي.


بدأ وايزمان في الخوض في عملية تخمير البكتيريا وزرع البكتيريا في ظروف منخفضة الأكسجين في محاولة للعثور على ميكروب ينتج السكر المخمر بكحول الأيزو أميل. في الوقت نفسه، عمل في مختبرات في مانشستر وباريس، واعتقد أنه قد أنتج أخيرًا الكمية الكبيرة التي طال انتظارها من المواد. ومع ذلك، عندما قام بتقطير السائل من خزان التخمير، تبين أنه يحتوي فقط على الأسيتون والبيوتانول بمستوى عالٍ جدًا من النقاء.

نهاية الحلم 


أقسى اللحظات هي التي تفرض فيها الظروف على الإنسان اتخاذ قرار بإنهاء حلمه، ففي خلال ذلك وصف وليام بيركين، باحث مشارك مع  وايتزمان الاكتشاف بأنه "عديم الفائدة" واقترح نبذ الفكرة. لكن وايزمان اعتقد أنه يستطيع صنع المطاط الصناعي من قاعدة البيوتانول، ولم يتخل عن الفكرة حتى عندما انفصل عن شريكه في العمل هالفورد سترينج. واصل من تلقاء نفسه إتقان العملية ووجد أن بعض البكتيريا المعزولة من الذرة تنتج كميات كبيرة جدًا من البيوتانول والأسيتون. أطلق وايزمان على البكتيريا كلوستريديوم أسيتوبوتيليكوم، بناءً على اسم المنتجات المستخدمة. بعد انخفاض أسعار المطاط الطبيعي ولم يعد تطوير المطاط الصناعي مجديًا من الناحية الاقتصادية، تخلى فايتسمان في النهاية عن عمله.


الفرصة تخلق حلما أكبر
جاءت نقطة التحول في عام 1914. عند اندلاع الحرب العالمية الأولى (التي سميت فيما بعد الحرب العالمية الأولى)، كان هناك طلب كبير على الأسيتون في المملكة المتحدة ودول أخرى. كان الأسيتون ضروريًا لصنع الكوردايت، وهو خليط للبارود يحل محل القصف وأنواع أخرى من الذخيرة. بحلول نهاية القرن التاسع عشر، استخدم الجيش البريطاني بارود الكوردايت، مما أدى إلى تقليل الحرارة الناتجة عن إطلاق النار من البنادق وبالتالي سمح بتواتر إطلاق أعلى. والأهم من ذلك - احتراق الكوردايت لا ينتج عنه دخان، وبالتالي لم يكشف عن موقع المدافع.

لإنتاج الكوردايت، من الضروري إذابة بعض مكونات الأسيتون. حتى الحرب، كان الأسيتون يُنتج بشكل أساسي من تكرير المعادن مثل أسيتات الكالسيوم، الذي يأتي من ألمانيا وأوروبا الوسطى. لكن ألمانيا الآن كانت دولة معادية، لذلك كان على بريطانيا أن تجد مصدرًا آخر لكميات كبيرة من الأسيتون - وبسرعة.

هنا يدخل وايزمان والبكتيريا التي عزلها. لبى دعوة مكتب الحرب البريطاني وعرض البكتيريا وعملية إنتاج الأسيتون. كما أنه أعطى الحكومة الحق في تطويرها دون مقابل، واكتفى بالإتاوات فقط. بعد فترة وجيزة من تعيين وايزمان مديرًا لمختبرات البحرية الملكية، وقهر إنتاج الأسيتون الصناعي، وأنقذ أزمة القذائف البريطانية في بداية الحرب: كان ذلك بمثابة مساهمة كبيرة في انتصار الحلفاء. أعطيت البكتيريا المسؤولة عن إنتاج الأسيتون الاسم الرسمي "كائن وايزمان".

أريد وطنا لقومي
بينما كان حاييم وايزمان يصنع أطنانًا من الأسيتون للقذائف لبريطانيا، مع السقوط المتوقع للدولة العثمانية، أصبح مصير أرض فلسطين بعد الحرب موضوعًا ساخنًا. في عام 1916، وقعت بريطانيا وفرنسا اتفاقية لتوزيع النفوذ في الشرق الأوسط (اتفاقية سايكس بيكو، التي سميت على اسم الدبلوماسيين اللذين وقعاها). ومع ذلك، تم التوقيع على الاتفاقية فقط من قبل البلدين لمحاولة تعزيز نفوذهما في المنطقة، على أمل تحقيق سيطرة حقيقية. ولهذه الغاية، سعى البريطانيون إلى شراء مصلحة المعسكرين في فلسطين، العرب والصهاينة - الذين طالبوا بالاعتراف بحقهم في الأرض.

أصبح التأثير الهائل الذي أحدثه وايزمان مفيدًا جدًا للتأثير على كبار مسؤولي الإدارة في لندن. بفضل منصبه في الصناعة العسكرية، كان قريبًا من ونستون تشرشل، الذي كان اللورد الأول للأميرالية، واستقال وعُين لاحقًا في نهاية الحرب وزيراً للذخائر وديفيد لويد جورج، الذي كان وزيراً للذخائر وفي عام 1916 انتخب رئيسا للوزراء. جند وايزمان وزير الداخلية اليهودي هربرت صموئيل للقضية الصهيونية، والذي أصبح فيما بعد أول مفوض سام بريطاني لفلسطين. في يوليو 1917، صاغ وايزمان اقتراح البيان مع ناحوم سوكولوف، وقدمه إلى الحكومة البريطانية.

بعد ثلاثة أشهر، وافقت الحكومة على نسخة محدودة وخفيفة من الاقتراح، والتي لا تزال تحتوي على الوعد الذي تتوق إليه الحركة الصهيونية - الاعتراف بحق الشعب اليهودي في إقامة وطنه القومي في أرض فلسطين. لمزيد من التليين البيان الرسمي، تم إرساله إلى روتشيلد، وليس إلى الحركة الصهيونية نفسها. لكنها لم تقلل من أهميته، وأصبح تاريخ الرسالة، 2 نوفمبر 1917، يومًا للاحتفال في تاريخ الصهيونية ودولة إسرائيل.

تابع مواقعنا