الخميس 25 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

TOP5.. مستشار قائد الجيش السوداني: حرب المياه قادمة بسبب الاستهتار الإثيوبي والسعودية تعدم 3 عسكريين لاتهامهم بالخيانة

الجيش السعودي
تقارير وتحقيقات
الجيش السعودي
السبت 10/أبريل/2021 - 04:00 م

تيسيرًا على قراء “القاهرة 24” في استعراض الأخبار العربية والعالمية، اليوم السبت، نعرض أهم 5 أخبار على مدار اليوم والتي نالت العديد من المتابعات والمشاهدات.

 

مستشار قائد الجيش السوداني: حرب المياه قادمة بسبب الاستهتار الإثيوبي

 

حذر الطاهر أبو هاجة، المستشار الإعلامي للقائد العام للجيش السوداني رئيس مجلس السيادة عبد الفتاح البرهان، من أن حرب المياه قادمة إذا لم يضع العالم حدا للاستهتار الإثيوبي.

وأوضح أبو هاجة، اليوم السبت، أن النهج الإثيوبي يؤكد أن أديس أبابا تستيعد استراتيجية التعاون بشأن المياه، وتبني خط الصراع غير المفيد.

وطالب مستشار البرهان المجتمع الدولي والإقليمي للعمل على الحد مما وصفه بـ"الاستكبار الإثيوبي" غير المبرر.

من جهة أخرى، قال وزير الري الإثيوبي سيلشي بقلي إنه من المتوقع استئناف مفاوضات سد النهضة في العاصمة الكنغولية كينشاسا برعاية الاتحاد الإفريقي، خلال الأسبوع المقبل، وفقًا لـ"سكاي نيوز عربية".

كما أضافت وزارة الخارجية الإثيوبية في تغريدة على صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، أن أديس أبابا طالبت مصر والسودان باختيار مشغلي سدود من أجل تبادل البيانات فيما يخص الملء الثاني لسد النهضة.

وفي وقت سابق كشف المبعوث الخاص للاتحاد الأوروبي وزير خارجية فنلندا بيكا هافيستو، عن ضرورة تبادل المعلومات والبيانات قبل البدء بملء سد النهضة الإثيوبي.

جاء ذلك في محادثات مع نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية الإثيوبي ديميكي ميكونين أمس الجمعة.

وأشار ميكونين إلى التزام أديس أبابا بالعملية التي يقودها الاتحاد الإفريقي بشأن سد النهضة، مبديا تقديره للمبادرات التي تقدم بها الرئيس الجديد للاتحاد.

 

هل اتصل وزير الخارجية التركي بنظيره المصري بعد معلومات عن تجميد الاتصالات بين البلدين؟

 

كشفت وسائل إعلام تركية خبرا عن اتصال هاتفي جرى بين وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو، ونظيره المصري سامح شكري، بعد يوم من انتشار أنباء عن تجميد الاتصالات بين القاهرة وأنقرة.

ونقلت قناة “العربية” عن وكالة الأنباء التركية “الأناضول” أن وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو أجرى اتصالا هاتفيا، اليوم السبت، بنظيره المصري سامح شكري.

وكانت وسائل إعلام كشفت أن القاهرة علقت مؤقتا محادثات تطبيع العلاقات والاتصالات الأمنية مع أنقرة حتى إشعار آخر.

وأضافت المصادر أن القاهرة علقت الاتصالات مع أنقرة لحين تنفيذ المطالب المصرية بسرعة، مشيرة إلى أن تباطؤ تركيا في سحب المرتزقة وتفكيك قواعدها العسكرية من ليبيا سبب تعليق الاجتماعات مع مصر.

وفي 19 مارس، أكد وزير الدفاع التركي، خلوصي أكار، أن بلاده تسعى إلى علاقات جيدة مع كل دول جوارها، بما في ذلك مصر.

وأشار أكار، خلال كلمة أثناء مشاركته في فعالية نظمتها وزارة الدفاع بأنقرة، إلى أن تركيا ترغب في علاقات حسن جوار مع كل دول المنطقة، بما في ذلك مصر واليونان.

كما شدد على أن أنقرة تتوقع نهجاً مماثلًا من قبل كل جيرانها من أجل ضمان السلام والاستقرار.

في ظل التودد التركي لعودة العلاقات مع القاهرة، أكد وزير الخارجية المصري سامح شكري، في منتصف مارس، أن المواقف السلبية للساسة الأتراك لا تعكس العلاقة بين الشعبين المصري والتركي.

وأوضح شكري أنه إذا وجدت مصر تغييرا في السياسة التركية، وعدم التدخل في الشؤون الداخلية، وانتهاج سياسات إقليمية تتوافق مع السياسة المصرية، فقد تكون هذه أرضية ومنطلقا للعلاقات الطبيعية.

كما اعتبر أن "الأقوال الصادرة عن الساسة في أنقرة بشأن فتح قنوات حوار مع القاهرة لا تكفي، بل لا بد أن تقترن بأفعال". 

 

السعودية تعلن إعدام 3 عسكريين لاتهامهم بالخيانة العظمى

 

أعلنت وزارة الدفاع السعودية، اليوم السبت، تنفيذ حكم القتل بحق 3 جنود تابعين للوزارة، لاتهامهم بالخيانة العظمى، بصفتهم العسكرية.

وأوضحت وزارة الدفاع السعودية، في بيان لها، أن التحقيق مع المتهمين الثلاثة أسفر عن إدانتهم بارتكاب جريمة الخيانة العظمى بالتعاون مع العدو بما يخل بكيان المملكة العربية السعودية ومصالحها العسكرية.

وأضافت الدفاع السعودية وفقًا لقناة “العربية” أن جريمة الخيانة دخيلة على منسوبي الوزارة، مؤكدة ثقة قيادات المملكة في رجال القوات المسلحة السعودية، مشيرة إلى أن رجال القوات المسلحة السعودية ضحوا بدمائهم لحفظ أمن واستقرار البلاد. 

 

إثيوبيا تطلب من مصر والسودان اختيار مشغلي سدود لتبادل البيانات واستنئاف المفاوضات

 

قال وزير الري الإثيوبي سيلشي بقلي إنه من المتوقع استئناف مفاوضات سد النهضة في العاصمة الكنغولية كينشاسا برعاية الاتحاد الإفريقي، خلال الأسبوع المقبل، وفقًا لـ"سكاي نيوز عربية".

كما أضافت وزارة الخارجية الإثيوبية في تغريدة على صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، أن أديس أبابا طالبت مصر والسودان باختيار مشغلي سدود من أجل تبادل البيانات فيما يخص الملء الثاني لسد النهضة

وفي وقت سابق كشف المبعوث الخاص للاتحاد الأوروبي وزير خارجية فنلندا بيكا هافيستو، عن ضرورة تبادل المعلومات والبيانات قبل البدء بملء سد النهضة الإثيوبي.

جاء ذلك في محادثات مع نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية الإثيوبي ديميكي ميكونين أمس الجمعة.

وأشار ميكونين إلى التزام أديس أبابا بالعملية التي يقودها الاتحاد الإفريقي بشأن سد النهضة، مبديا تقديره للمبادرات التي تقدم بها الرئيس الجديد للاتحاد.

وفي وقت سابق، قالت وزارة الخارجية الإثيوبية إن الملء الثاني لسد النهضة سيتم كما هو مقرر في موعده المحدد والمقرر فى يوليو المقبل.

 

"فرانس برس" تُكذّب قناة "الجزيرة" بشأن رد فعل رئيسة إثيوبيا على تحذيرات السيسي

 

كذبت وكالة "فرانس برس" خبرا تناولته قناة الجزيرة القطرية، يتعلق بوصف رئيسة إثيوبيا، ساهلي وورك زودي، تحذيرات الرئيس السيسي، حول أزمة سد النهضة، بأنها "فرقعة إعلامية".

وأشارت "فرانس برس" إلى أن مراسليها في أديس أبابا قالوا: "لا يوجد أي أثر لتصريح مماثل على أي من وسائل الإعلام المحلية، أو على أي موقع إثيوبي يتمتع بمصداقية".

وأكدت الوكالة أنه "لم يعثر على أثر لتصريح مماثل على أي موقع باللغة العربية ذي صدقية".

وجاء ذلك بعد أن عرضت قناة الجزيرة خبرا عاجلا، زعمت خلاله أنه تصريح  من رئيسة إثيوبيا على تصريحات السيسي، تقول فيه "تصريحات السيسي (تجاه إثيوبيا) مجرد فرقعة إعلامية للسيطرة على الغضب الشعبي نحوه خاصة بعد حادثة القطار"، في إشارة إلى حادث تصادم القطارين بمحافظة سوهاج.

تابع مواقعنا