الخميس 28 مارس 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

"أصلها فرعوني".. ما معنى كلمة "وحوي يا وحوي"؟

أصل كلمة وحوي يا
كايرو لايت
أصل كلمة وحوي يا وحوي
السبت 10/أبريل/2021 - 06:42 م

"وحوي يا وحوي"، هي أغنية شهيرة يستقبل بها الشعب المصري شهر رمضان المبارك، فبمجرد أن تعلن دار الإفتاء المصرية رؤية هلال نصف شعبان، حتى يبدأ الناس في المحلات والشوارع والمنازل، في تشغيل أغنية "وحوي يا وحوي"، ولكن ما أصل تلك الكلمة، ولماذا ارتبطت  بشهر رمضان؟

إياح حتب والدة الملك أحمس

تقول الرواية الأشهر أن أصل الكلمة يرجع إلى فترة حكم الهكسوس في مصر، حيث استقبل الشعب المصري "إياح حتب"، والدة القائد العظيم "أحمس" بعد الانتصار على الهكسوس وطردهم من البلاد، بهذه الكلمات الفرعونية، والتي تعني "أهلا ومرحبا إياحا".

 

العصر الفاطمي

وهناك من يقول إنها تعود للعصر الفاطمي، حيث كان المصريون يستقبلون الشهر الكريم بالفانوس، وهم يتغنون بـ "وحوي يا وحوي"، كما أنهم كانوا يستخدمون الفانوس من أجل إنارة الطريق وقت الذهاب إلى المساجد ليلا.

كلمة قبطية لرؤية الهلال

كما تشير الرواية الأخرى إلى أن كلمة "وحوي يا وحوي" هي كلمة قبطية، تعني "اقتربوا اقتربوا لرؤية الهلال"، والتي كان يستخدمها المصريون من 
أجل استقبال شهر رمضان، ورغم اختلاف كل الروايات، في توضيح الأصل، إلا أنهم اتفقوا أنها كلمة فرعونية.

أغنية "وحوي يا وحوي"

كانت أغنية "وحوي يا وحوي" نقطة ظهور المطرب أحمد عبد القادر على الساحة، وهي من كلمات الشاعر حسين حلمي المانسترلي، ومن ألحان الموسيقار أحمد الشريف، حتى أصبحت الآن أحد أشهر الأغاني التي تعبر عن الشهر الكريم.

 

تابع مواقعنا