الثلاثاء 30 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

تعرف على مزايا قانون حماية حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة

القاهرة 24
تقارير وتحقيقات
الإثنين 24/ديسمبر/2018 - 05:09 م

أشارت الدكتورة غادة والي، وزيرة التضامن الاجتماعي، إلى أن مصر وقعت عام 2018 على الاتفاقية الدولية لحماية حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة، ولكن تفعيلها يتطلب تشريع قانون لها.

وأضافت “والي” خلال كلمتها في الاحتفال باليوم العالمي لذوى الإعاقة، أن هذا العام شهد صدور القانون الخاص بحماية حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة، وصدرت اللائحة التنفيذية له هذا الصباح بعد 10 سنوات من الانتظار.

وعددت “والي” مزايا القانون الجديد كالآتي:

ـ التأمين الصحي للشخص ذوي الإعاقة غير المتمتع بخدمات التأمين الصحي.

ـ رفع القانون مبلغ الإعفاء الشخصي المنصوص علية في قانون الضريبة بنسبة 50% من هذا المبلغ لكل شخص من ذوي الإعاقة.

ـ خفض ساعات العمل في جميع الجهات الحكومية وغير الحكومية بواقع ساعة مدفوعة الأجر يوميًا للعاملين من ذوي الإعاقة أو لمن يرعى فعليًا شخصًا ذا إعاقة.

وأوضحت أنه لأول مرة يحق للأشخاص ذوي الإعاقة الجمع بين معاشين من المعاشات المستحقة لهم عن انفسهم أو عن الغير وبدون حد أقصي ويكون لهم الحق في الجمع بين ما يحصلون عليه من معاش آيًا كان وما يتقاضونه من أجر العمل، كما تعفى من الضريبة الجمركية التجهيزات والمعدات والمواد التعليمية والطبية والوسائل المساعدة والأجهزة التعويضية وكل المعينات المساعدة وإذا كان مستوردها شخصًا ذا إعاقة بغرض استعماله الشخصي أو جمعية او مؤسسة أو جهة من الجهات المعنية بتقديم أو توفير هذه الأشياء.

كما تعفي السيارات ووسائل النقل الفردية المعدة لاستخدام الأشخاص ذوي الإعاقة من الضريبة الجمركية وضريبة القيمة المضافة.

يُذكر أن مركز المنارة للمؤتمرات بالتجمع الخامس، شهد الاحتفال باليوم العالمي لذوي الإعاقة، بحضور الرئيس عبدالفتاح السيسي، وتنظيم الاتحاد الرياضي المصري للإعاقات الذهنية بالتعاون مع وزارتي الشباب والرياضة والتضامن الاجتماعي.

تابع مواقعنا