الخميس 18 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

دراسة مُحبطة: كورونا الجنوب إفريقي قادر على اختراق "فايزر"

لقاح فايزر
صحة وطب
لقاح فايزر
الأحد 11/أبريل/2021 - 12:08 م

كشفت دراسة إسرائيلية جديدة، أن سلالة جنوب إفريقية المتحورة من فيروس كورونا، قادرة على اختراق لقاح "فايزر".

ووفقًا لـ"رويترز"، أظهرت الدراسة الإسرائيلية، إن فعالية لقاح "فايزر"، ضعيفة ضد السلالة الجديدة المتحورة من فيروس كورونا، على الرغم من قلة انتشارها في إسرائيل.

دراسة على مصابي سلالة جنوب أفريقيا

وتمت الدراسة على 400 شخص ثبتت إصابتهم بالفيروس التاجي، بعد 14 يومًا من حصولهم لقاح "فايزر"، إلى جانب مجموعة أخرى غير محصنة باللقاح، وتبين إصابة 1% من بينهم بالطفرة الجنوب إفريقية .

وأجريت الدراسة من قبل جامعة تل أبيب بالتعاون مع "كلاليت"، وهي أكبر مؤسسة للرعاية الصحية في إسرائيل، وأكدت الجامعة اختراق سلالة جنوب  إفريقيا للقاح الأمريكي "فايزر".

لقاح فيروس كورونا

كما أوضحت الدراسة انتشارة متغير جنوب أفريقيا بين متلقي الجرعتين من لقاح "فايزر"، كان أعلى 8 أضعاف من المصابين بالفيروس وغير حاصلين على اللقاح، بواقع 5.4 إلى 0.7 %.

لقاح "فايزر" وسلالة جنوب أفريقيا

من جانبه قال أدي ستيرن، الباحث الرئيسي في الدراسة، إن لقاح "فايزر" أقل فعالية في مواجهة طفرة جنوب أفريقيا المتحورة من فيروس كورونا، مقارنة بغيره من السلالات.

وأضاف في تصريحات صحفية: أن نسبة المصابين بالسلالة جنوب أفريقيا من متلقي لقاح "فايزر" أعلى بكثير من أولئك المصابين بالسلالة بدون الحصول على اللقاح، مشددًا أن هذا يعني أن طفرة جنوب أفريقيا قادرة على اختراق لقاح "فايزر".

وأكد أن الدراسة أجريت على عدد صغير من المشاركين، نظرًا لندرة انتشار سلالة جنوب أفريقيا في البلاد.

"فايزر" تؤجل إمداد إسرائيل بالجرعات

 وفي وقت سابق، قامت شركة "فايزر"، بتأجيل شحناتها لإسرائيل، بسبب عدم سدادها للمستحقات جرعات اللقاح.

وقالت "فايزر" في بيان، إنها أكملت جميع شحنات اللقاح إلى إسرائيل وفقًا للاتفاق ال أول بينهم، بينما تحاول إسرائيل الحصول على جرعات إضافية من لقاح "فايزر"، في حين حذرتها الشركة تأجيل شحنات لقاحها في حال عدم سدادها قيمة الجرعات.

لقاح فيروس كورونا

 وبحسب وسائل إعلام إسرائيلية، أشارت إلى تأجيل الشركة إمداد البلاد بالجرعات يعود إلى صراعات سياسية داخلية.

 ويُعاني العالم منذ مطلع العالم 2020 من فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) ويدفع الجميع ضريبة صحية واقتصادية باهظة، في حين تحاول منظمة الصحة العالمية جاهدة، من أجل إقناع الدول الكبرى بضرورة وجودة آلية توزيع عادلة لـ اللقاحات التى أثببت فاعلية. 

تابع مواقعنا