الخميس 25 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

الذهب يواجه صعوبات عالمية بعد تراجعه 10% في الربع الأول من العام

أسعار الذهب
اقتصاد
أسعار الذهب
الأحد 11/أبريل/2021 - 01:14 م

كشف تقرير الذهب الأسبوعي الصادر عن مجموعة سبائك الكويت، أن الذهب يواجه صعوبات في اختراق مستوى مقاومته القابع عند 1750 دولارا للأونصة، بعد خسارته لـ10% خلال الربع الأول من هذا العام، ليصبح أسوء ربع منذ عدة سنوات.

وتابع تقرير سبائك الكويت الأسبوعي، أن الربع الثاني شهد بداية قوية بعض الشيء بارتفاع الذهب إلى 1750 دولارا للأونصة، وذلك بعد حديث رئيس الاحتياطي الفيدرالي، جيروم بأول، عن استمرار التحفيزات لحين تعافي الاقتصاد، وطلبات إعانة البطالة التي سجلت ارتفاع غير متوقع واستمرار تفشي فيروس كورونا رغم اللقاحات وتعطل حركة السفر العالمية.

وذكرت سبائك في تقريرها، أن التغير في المعنويات ربما يدفع الذهب للتقدم وخاصة في ظل انتظار بيانات التضخم للولايات المتحدة يوم الثلاثاء المقبل والتي ربما ترتفع بعد الارتفاع المفاجئ 1% في مؤشر أسعار المنتجين على أساس سنوي مما يدفع نسبة التضخم السنوي لتظل 4.2% وهو أعلى معدل منذ 2011 وقد يدفع هذا أسعار الذهب للارتفاع في الفترة المقبلة.

وتوقع رجب حامد الرئيس التنفيذي لمجموعة سبائك الكويت، أن يصل الذهب لقاعة في الربع الأول من العام الجاري والوصول للقاع يعني توقف الهبوط، وأن سياسة التحفيزات وأسعار الفائدة التي تنتهجها الإدارة الأمريكية الآن تدفع الذهب الى القمة مرة أخرى عند 2000 دولار للأونصة ولكن الأسعار تواجه مقاومة الآن عند 1759 وإذا استطاع الذهب تخطيها واختراقها سيتجه المعدن الثمين لـ1800 دولار للأونصة.
 

وأضاف، ان هناك بعض العوامل الأخرى الداعمة لأسعار الذهب وهي الطلب المادي وطلب البنوك المركزية اذ عادت الحكومات الصينية والهندية لشراء الذهب مرة أخرى بما يوفر بعض الدعم لسعر الذهب ويمكن ان تزيد البنوك المركزية المشتريات بقوة خاصة في ظل تزايد الدين السيادي وسرعة وتيرة نمو المعروض النقدي للدول واستمرار ارتفاع الإقبال الحكومي سيصب في صالح الذهب.

وأشارت سبائك في تقريرها إلى أن الذهب أغلق على سعر 1743 دولارا للأونصة بفارق 16 دولارا فقط عن سعر افتتاحه الأسبوعي ومحاولاً عمليات التعافي من الهبوط اقل سعر وصل له الأسبوع الماضي 1721 دولارا وأعلى سعر وصل له في نفس الأسبوع 1758 دولارا، وسجل جرام عيار 24 سعره 884 جنيه والليرة  6032 جنيها.

وحول الفضة أكد تقرير سبائك أنها كانت كالعادة مرآة تعكس نفس حركات صعود وهبوط الذهب حيث سجلت في بداية الأسبوع أعلى نقطة مقاومة لها وهي 25.60 دولار في بورصة كيوميكس نيويورك وعادت بعدها للهبوط بنفس الأسباب المعتادة وهي حالات جنى الأرباح وضغط التداولات الإلكترونية لتستقر باقي تداولات الأسبوع في تذبذب تحت مستوى 24 دولارا وقريبة من مستوى الافتتاح ومازالت الرهانات في صالح المعدن الأبيض.

 

تابع مواقعنا