الخميس 28 مارس 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

احتكار أم انتقاد للنظام؟.. القصة الكاملة لتغريم الصين مؤسس علي بابا 2.75 مليار دولار

مؤسس علي بابا
كايرو لايت
مؤسس علي بابا
الأحد 11/أبريل/2021 - 02:04 م

تلقت شركة علي بابا، أكبر شركة للتجارة الإلكترونية في العالم غرامة ضخمة من إدارة صينية معنية بتنظيم السوق ومكافحة الاحتكار، قدرها 2.8 مليار دولار، وذلك بسبب اتهامات باحتكار السوق وإجبار مستخدمي منصتها على التعامل الحصري معها.

وقالت الإدارة الصينية إن تغريم جاك ما مؤسس شركة علي بابا جاء بعد تحقيقات موسعة توصلت في النهاية إلى إساءة الشركة استخدام اتفاقية التعامل الحصري وأساءت استغلال هيمنتها على السوق.

تغريم مؤسس علي بابا مبلغا ضخما

وبلغت الغرامة التي فرضتها إدارة الدولة لتنظيم السوق الصينية، المعنية بمكافحة الاحتكار، على مؤسس علي بابا أكبر شركة للتجارة الإلكترونية في العالم، بلغت الغرامة 18.2 مليار يوان صيني أي ما يعادل 2.75 مليار دولار أمريكي، وهذه الغرامة القياسية والضخمة تعادل ثلاثة أمثال أعلى غرامة عُوقب بها شركة من قبل، حيث سبق وتم تغريم شركة كوالكوم الأمريكية، رائدة صناعة المعالجات التكنولوجية، حوالي مليار دولار تقريبا وكان ذلك في العام 2015.

اقرأ أيضا: الصين تفرض غرامة بـ2.8 مليار دولار على مجموعة "علي بابا"

وتم تقدير هذه الغرامة الضخمة في حق مؤسس علي بابا وفقا للعائدات التي حققتها الشركة في العام 2019، وتبلغ الغرامة نسبة 4% من دخل الشركة في هذه السنة، وتم فرضها بعد تحقيقات والاستماع إلى مسؤولي الشركة، وفقا لما صرحت به إدارة الدولة لتنظيم السوق الصينية.

جاك ما مؤسس علي بابا

وطكالبت الإدارة الصينية، شركة علي بابا بإجراء تصحيحات شاملة على مستوى الإدارة وتلافي هذه الأخطاء في المستقبل وموافاتها بتقارير دورية على مدار الثلاث سنوات المقبلة للتأكد من سير الشركة بشكل صحيح.

وبمموجب القرار تلتزم الشركة بإجراء تصحيحات شاملة تتضمن حماية التجارة والمستهلكين وتعزيز الضوابط الداخلية.

اتهامات شركة علي بابا

ومن الاتهامات التي يواجهها مؤسس علي بابا هي إساءة استخدام البيانات لتعزيز قوته في السوق، حيث تعتزم إدارة تنظيم السوق الصينية، التدقيق في شركات أخرى لمؤسس شركة علي بابا ومنها مجموعة "آنت جروب" الخاصة بإقراض المستهلكين وشركات إعلامية قابضة.

وانتهت التحقيقات إلى استخدام عملاق البيع الإلكتروني بيانات وخوارزميات لتعزيز هيمنتها على السوق، بالإضافة إلى إساءة الاستخدام في تطبيق اتفاقية التعامل الحصري بما يعيق المنافسة في السوق الصينية، والتدفق الحر للسع والخدما في السوق الصينية، وذلك من خلال إجبار البائعين على منصة علي بابا على حصرية التعامل مع الشركة وعدم العرض على أية منصات أخرى منافسة.

تابع مواقعنا