الخميس 25 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

فضل قراءة القرآن في شهر رمضان

قراءة القران في رمضان
كايرو لايت
قراءة القران في رمضان
الأحد 11/أبريل/2021 - 02:39 م

يأتي شهر رمضان الكريم هذا العام للمرة الثانية في ظل ظروف أزمة جائحة كورونا، واتخاذ الإجراءات الاحترازية اللازمة للوقاية من فيروس كورونا، ما يؤدي إلى الحد من البعض العادات المتبعة في رمضان مثل كثرة التزاور و"العزومات"، وفي هذا الشهر الكريم يمكن استغلال هذا الوقت في تلاوة القرآن الكريم والتشاغل به، ما يساعد في تحويل المنحة إلى محنة.

فضل قراءة القرآن في رمضان

وإذا كانت لقراءة القرآن وتلاوته في المطلق فضل عظيم كما يقول تعالى: "إنَّ الَّذِينَ يَتْلُونَ كِتَابَ اللَّهِ وَأَقَامُوا الصَّلاَةَ وَأَنْفَقُوا مِمَّا رَزَقْنَاهُمْ سِرًّا وَعَلاَنِيَةً يَرْجُونَ تِجَارَةً لَنْ تَبُورَ" فإن هذا الفضل يكون أكبر والثواب أعظم في شهر رمضان، لما لهذا الشهر الكريم من قدسية وخصوصية بين الشهور كلها ويكفي أنه الشهر الذي اختاره الله لإنزال القرآن فيه.

قراءة القران في رمضان

قال تعالى :" شهر رمضان الذي أنزل فيه القرآن هدى للناس وبينات من الهدى والفرقان ويروى أن النبي الكريم صلى الله عليه وسلم قال "أُنزلت صحف إبراهيم في أول ليلة من رمضان، وأنزلت التوراة لستٍ مضين من رمضان، وأنزل الإنجيل لثلاث عشرة خلت من رمضان، وأنزل الزّبور لثمان عشرة خلت من رمضان، وأُنزل القرآن لأربع وعشرين خلت من رمضان".

العلاقة بين رمضان والقرآن

وفي أمر العلاقة بين رمضان والقرآن نجد أيضا سورة كاملة في القرآن الكريم، وهي سورة "القدر" يقول تعالى "إنا أنزلناه في ليلة القدر" ويذهب المفسرون إلى أن القرآن نزل من سماء الدنيا ليلة القدر ثم نزل بعد ذلك على النبي الكريم على 20 سنة. واختصاص ليلة القدر بهذا الفضل - أي فضل نزول القرآن فيها - يرجع الليل فضلها وعظمتها كما يصفها الله تعالى "ليلة القدر  خير من ألف شهر".
ولذلك ينبغي علينا الإكثار من قراءة القرآن في هذا الشهر الكريم، مستغلين ما يفرضه كورونا من إجراءات خصوصا ممن يمكن لهم تأيدة عملهم في المنزل عليهم أن يستغلوا الوقت الذي كان يضيع في المواصلات في طرق الذهاب والعودة إلى العمل وهو على الأقل ساعتين يوميا وتخصيصه لقراءة القرآن.

قراءة القران في رمضان

ومما ينبغي التنبيه عليه ونحن نقرأ القرآن في رمضان هو أن يتم قراءة القرآن بعناية وتدبر حتى يمكنه يفقهه بشكل جيد كما كان يرتله الرسول الكريم عليه أفضل الصلاة والسلام، فقد ريو أنه قال لعبد الله ابن عمرو "اقرأه في سبع"، وقد ورد أيضا أنه قال "لا يفقه من قرأه في أقل من ثلاث".

ونذكر هنا ببعض الأمور التي ينبغي اتباعها عندقراءة القرآن، ومنها   الإخلاص أي إخلاص النية لله في القراءة، والطهارة، واستقبال القبلة والاستعاذة والبسملة، والترتيل ويستحب أن تكون قراءة القرآن في مكان يتسم بالنظافة. 

تابع مواقعنا