الجمعة 26 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

هل يبطل لقاح فيروس كورونا الصيام؟

تطعيم كورونا في رمضان
صحة وطب
تطعيم كورونا في رمضان
الأحد 11/أبريل/2021 - 02:53 م

بالتزامن مع حملات التطعيم باللقاحات المضادة لفيروس كروونا، يحل عيلنا شهر رمضان الكريم، مما دفع الكثيرين للتساؤل هل لقاح كورونا يبطل الصيام أم الا، الأمر الذي أدى إلى فتوة العديد من العلماء في الوطن العربي بارتباط اللقاح بإفطار الصائم.

أكد الأستاذ الدكتور سعد الخثلان، رئيس مجلس إدارة الجمعية الفقهية، الأستاذ بكلية الشريعة بجامعة الإمام محمد بن سعود، أن الحصول على لقاح كورونا لا يبطل الصيام.

اللقاح والصيام

وأضاف الخثلان لصيحفة "الوطن" السعودية، أن اللقاح لا يندرج تحت الطعام أو الشراب، بلا هو من جنس الإبر العلاجية، والتي أقر معظم العلماء على أنها لاتفسد الصيام ، مؤكدًا أن اللقاح ليس مفطرًا ولا يفسد الصيم ولا يبطله.

كما أشار مجلس الجمعية الفقهية في بيان بشأن المستجدات الفقهية بشهر رمضان، خلال فيروس كورونا، إن الحصولا على لقاحات كورونا من خلال الحقن أثناء الشهر الكريم، لا تفسد الصوم، و لا تنقص من أجر الصائم.

تطعيم لقاح كورونا في رمضان

التطعيم خلال الصيام

من جانبها قالت وزارة الأوقاف الكويتية، إنه يجوز أخذ اللقاح وقت الصيام، مشددة أن الإبر لا تفسد الصوم، كما يمكن الحقن به خلال نهار شهر رمضان.

بالإضافة إلى وزارة الصحة الكويتية، التي طلبت فتوى شرعية من الهيئة الدينية العليا في البلاد، بشأن حكم الدين في الحصول على لقاح كورونا أثناء فترة الصيام، وأكدت الوزارة جواز التطعيم، ولا يفسد الصوم.

التطعيم في رمضان

في نفس السياق، قال الدكتور ثقيل الشمري، نائب رئيس محكمة التمييز بمجلس القضاء الأعلى، بأن الحصول على لقاح كورونا، لا يفسد أو يبطل الصيام.

وقال الشمري في تصريحات صحفية: إن التطعيم بلقاحات كورونا لا يعتبر مغذيا للجسد، حيث أنه لا يُعطى في العضل أو تحت الجلد أو في الوريد، لذا لا يعتبر من المفطرات ولا يُبطل الصيام.

تطعيم لقاح كورونا في رمضان

كما دعت وزارة الصحة الأردنية، الشعب التوجه إلى مراكز التطعيم، للحصول على جرعات اللقاح، خلال شهر رمضان.

وكتبت الوزراة عبر صفحتها على تويتر: إن مفتي المملكة أكد وفقًا للشريعة الإسلامية أن مطعوم فيروس كورونا لا يُبطل الصيام.

ودخل العالم في دوامة صحية منذ انتشار جائحة فيروس كورونا في مطلع العام 2020، ولا زال الصراع مستمر مع كوفيد-19، وكيفية توزيع اللقاحات التى تم اعتمادها من قِبل منظمة الصحة العالمية. 

تابع مواقعنا