الخميس 18 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

هل يجوز قضاء الصيام عن المتوفى؟

 قضاء الصيام عن المتوفى
كايرو لايت
قضاء الصيام عن المتوفى
الأحد 11/أبريل/2021 - 05:22 م

حكم قضاء الصيام عن المتوفى له أكثر من حالة يجب توضيحها، فهناك حالات لا يتم القضاء فيها عن المتوفى وحالات أخرى يمكن فيها القضاء، بالإضافة إلى وجود اختلاف بين العلماء على هذه الحالة فالأمر يحمل بعض التفاصيل.

ونستعرض هذه الحالات وحكم قضاء الصيام عن المتوفى، وفقا لما نشرته دار الإفتاء المصرية من فتوى حول هذه الأمر على موقعها الإلكتروني.

حكم قضاء الصيام عن المتوفى

تقول دار الإفتاء إن هناك حالتين لهذه المسألة، الأولى هي: إذا أفطر الصائم بعذرٍ واستمر العذر إلى الموت، والثاني هي: إذا زال العذر وكان الشخص قادرا على قضاء الصوم ولكنه لم يقضه حتَّى مات، ولهاتين الحالتين حكمين مختلفين كالتالي:

الأولى: إذا أفطر الصائم بعذرٍ واستمر العذر إلى الموت فقد اتَّفق الفقهاء على أنَّه لا يصام عنه ولا فدية عليه؛ لعدم تقصيره، ولا يلحقه إثم؛ لأنَّه فرض لم يتمكَّن من فعله إلى الموت فسقط حكمه كالحجِّ.

الثانية: إن زال العذر وتمكَّن من قضاء الصوم ولم يقضه حتَّى مات فللفقهاء فيه قولان؛ الأول: أنه لا يُصام عنه بل يُطعَم عنه عن كل يوم مُدٌّ من طعام. والثاني: أنه يجوز لوليِّه أن يصوم عنه، ويجزئه ذلك عن الإطعام وتبرأ به ذمَّة الميت، ويجوز ذلك للأجنبي أيضًا بإذن وليِّ الميت، والوليُّ هنا هو هنا القريب مطلقًا.

وأكدت الدار أن من العلماء من قال: لا يُصام عن الميت إلا النذر فقط.

والعلماء الذين قالوا بعدم قضاء الصيام عن المتوفى يرون أنه لا يُصام عنه بعد مماته بل يُطعَم عنه عن كل يوم مدٌّ؛ لأنَّ الصوم لا تدخله النِّيابة في الحياة فكذلك بعد الوفاة كالصَّلاة.

حكم الصيام عن الميت

أما القول الآخر الذي قال إنه لا يُصام عن الميت إلا النذر فقط؛ فقد ذهب إليه الإمام أحمد والليث وإسحاق وأبو عبيد، وقالوا إن ذلك حملًا للعموم في حديث أم المؤمنين السيدة عائشة رضي الله عنها على خصوص حديث ابن عباس رضي الله عنهما الذي بيَّنت رواياتُه أنه صوم نذر.

ويقول هذا الحديث الذي رواه البخاري ومسلم من حديث عائشة رضي الله عنها عن النَّبيِّ صلى الله عليه وآله وسلم: «مَنْ مَاتَ وَعَلَيْهِ صِيَامٌ صَامَ عَنْهُ وَلِيُّهُ»، ورويا أيضًا من حديث ابْنِ عَبَّاسٍ رضي الله عنهما قَالَ: جَاءَ رَجُلٌ إِلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَآلِهِ وَسَلَّمَ فَقَالَ: يَا رَسُولَ اللهِ، إِنَّ أُمِّي مَاتَتْ وَعَلَيْهَا صَوْمُ شَهْرٍ، أَفَأَقْضِيهِ عَنْهَا؟ فَقَالَ: «لَوْ كَانَ عَلَى أُمِّكَ دَيْنٌ أَكُنْتَ قَاضِيَهُ عَنْهَا؟» قَالَ: نَعَمْ، قَالَ: «فَدَيْنُ اللهِ أَحَقُّ أَنْ يُقْضَى».

وهذا الحديث أيضا هو الذي استدل به أصحاب قول إنه يجوز لولي الميت قضاء الصيام عن المتوفى

اقرأ أيضا: فضل صلاة التراويح وكيفيتها وطريقة أدائها في المنزل

 

تابع مواقعنا