الخميس 18 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

رمضان في الوطن العربي.. إقامة صلاة التراويح بـ8 دول وحجبها بـ5 للحد من تفشي كورونا

إقامة صلاة التراويح
تقارير وتحقيقات
إقامة صلاة التراويح
الإثنين 12/أبريل/2021 - 12:23 ص

استطلعت  الدول العربية والإسلامية، أمس الأحد، هلال شهر رمضان الكريم، لتحديد غرة الشهر الفضيل ما بين الاثنين، وغدًا الثلاثاء، إذ أعلنت دار الإفتاء المصرية، أن يوم الاثنين المتمم لشهر شعبان، لتبدأ أولى أيام رمضان الثلاثاء الموافق 13 إبريل الجاري.

كما رجحت المملكة العربية السعودية أن يكون الاثنين هو المكمل لشهر شعبان، والثلاثاء أول أيام شهر رمضان المبارك، بعد تعذر رؤية الهلال، وفي العراق أعلن الوقف السني أن اليوم المتمم لشهر شعبان.

إلا أن مواطني الدول العربية يتساءلون عن إمكانية أداء صلاة التراويح خلال أيام شهر رمضان الكريم، باعتبارها واحدة من السمات الأساسية على مدار أيام الشهر الفضيل، وفيما يلي نستعرض شروط أداء صلاة التراويح في الدول العربية.

صلاة التراويح في مصر 

ففي مصر أعلن الدكتور محمد مختار جمعة، وزير الأوقاف، إقامة صلاة التراويح في رمضان وفقًا للإجراءات الاحترازية والتدابير الوقائية من فيروس كورونا، بالالتزام بارتداء الكمامات ومسافات التباعد الاجتماعي. 

وأشار إلى أن مدة صلاة التراويح لن تتجاوز نصف ساعة، على أن يتم فتح المسجد قبل الصلاة بعشر دقائق وإغلاقه بعد انتهاء الصلاة بعشرة دقائق.

وأنه في حال الإخلال بالتدابير الاحترازية من قبل الإمام أو العمال أو الجمهور، سيكون الإغلاق هو الحل لمواجهة ذلك.

كما أكد أنه سيتم أداء النساء لصلاة التراويح، في المساجد التي بها واعظات فقط، مع التشديد على عدم اصطحاب الأطفال او أي أطعمة أو مشروبات، مع الالتزام بنفس ضوابط فتح المساجد في رمضان للرجال.

وأن مصليات السيدات بالمساجد الكبرى والجامعة لا مانع من فتحها لصلاة العشاء والتراويح لهن، بشرط ملاءمة المكان وتحت إشراف كامل لواعظة أو مشرفة معتمدة من المديرية التابع لها المسجد، مع مراعاة جميع الضوابط الاحترازية، وعدم السماح باصطحاب الأطفال أو أي أطعمة أو مشروبات أيًا كان نوعها على الإطلاق، مع عدم إلقاء الواعظة أي دروس أو خواطر.

صلاة التراويح في السعودية 

وفي المملكة العربية السعودية، سمحت السلطات بإقامة صلاة التراويح وفقًا لعدة ضوابط، بأن يتم جمع صلاة التراويح والقيام، وألا تتجاوز 30 دقيقة مع صلاة العشاء في جميع الجوامع والمساجد. 

والاكتفاء بـ5 تسليمات في صلاة التراويح والقيام، مع استمرار الإجراءات التنظيمية والاحترازية

صلاة التراويح في فلسطين 

وفي فلسطين سمحت الحكومة بإقامة صلاة التراويح في الساحات العامة، وداخل المساجد، وفقًا للتدابير الاحترازية المقررة لفيروس كورونا المستجد في الأراضي الفلسطينية.

صلاة التراويح 

صلاة التراويح في الكويت

وأعلنت وزارة الأوقاف الكويتية السماح بإقامة صلاة التراويح في الكويت، على أن يسمح للمواطنين بالذهاب إلى المساجد القريبة لهم سيرًا على الأقدام من منازلهم، مع تشديد الإجراءات بين المصلين وفقًا للإجراءات الاحترازية المقررة من وزارة الصحة. 

صلاة التراويح في الإمارات 

ومن جانبها أعلنت وزارة الأوقاف الإماراتية السماح بإقامة صلاة التراويح، مع منع إقامة أي موائد إفطار في المساجد، وتحديد مدة صلاة العشاء وصلاة التراويح بما لا يزيد على 30 دقيقة، وغلق مصليات النساء والمرافق الخدمية والصحية ومصليات الطرق الخارجية.

صلاة التراويح في البحرين

ولإقامة صلاة التراويح في البحرين، حددت وزارة الأوقاف العديد من الشروط من بينها، عدم السماح بدخول المساجد إلا لمن تلقى جرعتي التطعيم، وبعد مرور 14 يومًا على الجرعة الثانية، والمتعافين من فيروس كورونا.

وأضافت أنه يمنع حضور النساء والأطفال دون 15 عامًا لأداء صلاتي الجمعة والعشاء والتراويح، وألا تتجاوز مدة أداء صلاتي العشاء والتراويح 40 دقيقة، ويمنع النقل الجماعي للمصلين للمساجد والجوامع لصلاة الجمعة وصلاتي العشاء والتراويح.

صلاة التراويح 

صلاة التراويح في العراق

وفي العراق أعلنت وزارة الصحة، أنه يسمح بإقامة صلاة التراويح وفقًا للإجراءات الاحترازية، مع حظر الاعتكاف، وفتح مصليات النساء.

صلاة التراويح في الجزائر 

وفي الجزائر تم السماح بإقامة صلاة التراويح، على ألا يتعدى وقت الصلاة 30 دقيقة، مع الالتزام بكافة الإجراءات الاحترازية المقررة للوقاية من فيروس كورونا المستجد.

في حين امتنعت السلطات في 5 دول عربية هي تونس والمغرب، وقطر وسلطنة عمان، والمغرب، والأردن، عن السماح بإقامة صلاة التراويح خلال شهر رمضان الكريم، للحد من تفشي فيروس كورونا المستجد بين مواطنيها.

تابع مواقعنا