الثلاثاء 16 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

مواقيت الصلاة في رمضان 2021

مواقيت الصلاة في
كايرو لايت
مواقيت الصلاة في رمضان
الإثنين 12/أبريل/2021 - 01:05 م

أعلن أمس الدكتور شوقي علام مفتي الديار المصرية، أن اليوم الإثنين هو المتمم لشهر شعبان، ليبدأ غدًا الثلاثاء الموافق 13 من أبريل عام 2021 أول أيام شهر رمضان الفضيل، لذلك تعد مواقيت الصلاة في تلك الشهر من أكثر ما يبحث عنه المسلمون عبر محركات البحث في مصر والعالم العربي، لذلك نستعرض مواقيت الصلاة في أول أيام رمضان 2021.

موعد اذان الفجر في رمضان 2021 في مصر

يكون آذان الفجر في الساعة الـ 4:00، حيث يسبقه موعد الإمساك بحوالي 20 دقيقة على أن يكون في الساعة الـ 3:40 وذلك في اليوم الأول من شهر رمضان.

ومن المعروف أن موعد آذان الفجر ينقص كل يوم حوالي 1-2 دقيقة، على أن يكون موعد الآذان يوم الأربعاء وهو ثاني أيام شهر رمضان الساعة 3:59.

موعد اذان الظهر في رمضان 2021 في مصر

يؤذن الظهر في الساعة الـ 11:56، وتعد صلاة الظهر هي ثاني الصلوات الخمسة المفروضة على كل مسلم، وتتكون من 4 ركعات وتعقد طوال أيام الأسبوع خلال وقت الظهيرة عدا يوم الجمعة، وهي أول صلاة صلاها النبي (صلى الله عليه وسلم)، و ينقص موعد صلاة الظهر دقيقة كل يوم حيث يكون موعده الأربعاء الساعة 11:55.

موعد اذان العصر في رمضان 2021 في مصر

يكون آذان العصر في الساعة الـ 3:30، وتعد صلاة العصر من الصلوات الـ5 المفروضة ويكون موضعها الثالث في اليوم، وهي صلاة سرية مثل صلاة الظهر وعدد ركعاتها أربع ركعات، ولن ينقص موعد صلاة العصر حيث يظل يؤذن في موعده حتى يوم الأربعاء تاسع يوم رمضان.

موعد اذان المغرب في رمضان 2021 في مصر

تلك الموعد الأعظم في شهر رمضان الفضيل وذلك لأنه وقت الإفطار وابتلال ريق المسلمون، وتؤذن صلاة المغرب في الساعة الـ 6:21 وهي أول صلاة مفروضة ليلية وتكون جهرية تتكون من 3 ركعات، ويزداد موعد صلاة المغرب في اليوم التالي من أيام شهر رمضان على أن يكون الساعة الـ 6:22.

موعد اذان العشاء في رمضان 2021 في مصر

يؤذن العشاء في تمام الساعة الـ 7:42، وهي الصلاة الخامسة والأخيرة في اليوم مكونة من 4 ركعات وهي جهرية، ويدخل وقت صلاة العشاء الشفق الأحمر ويظل ممتد إلى طلوع الفجر.

كورونا تعارض الطقوس الرمضانية.. تعرف موعد شهر رمضان لعام 2021

موعد صلاة التراويح في رمضان 2021 في مصر

اختلف وقت استحباب القيام بصلاة التراويح، حيث هناك من يُفضل آدائها آخر الليل حيث وقت استجابة الدعوات وغفران الذنوب، وهناك من يُفضل القيام بصلاة التراويح أول وقت الليل والمقصود به بعد صلاة العشاء اقتداًء بعمر ابن الخطاب-رضي الله عنه-.

فضل صلاة التراويح

صلاةُ التراويح في رمضان سنة مؤكدة عن النبي صلى الله عليه وسلم، وهي من مظاهر الشهر الكريم وحكمها في الشرع أنها سنة مؤكدة عند جمهور الفقءا وهي كذلك للرجال والنساء.

وروى أبو هريرة رضي الله عنه، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم، قال: «مَنْ قَامَ رَمَضَانَ إِيمَانًا وَاحْتِسَابًا، غُفِرَ لَهُ مَا تَقَدَّمَ مِنْ ذَنْبِهِ» رواه البخاري.

وحث النبي صلى الله عليه، المسلمين على قيام شهر رمضان ويتحقق هذا القيام بصلاة التراويح التي يختص بها شهر رمضان المبارك، وفقا لما ذكرته دار الإفتاء المصرية على موقعها الإلكتروني.

وقالت إن معنى قيام رمضان إيمانًا: أي تصديقًا بما وعد اللَّهُ الصائمَ من الأجر، واحتسابًا: أي محتسبًا ومدخرًا أجره عند الله تعالى لا عند غيره، وذلك بإخلاص العمل لله.

كيفية أداء صلاة التراويح؟

الطريقة التي تؤدى صلاة التراويح بها هي الطريقة العمرية، بمعنى أن سيدنا عمر بن الخطاب رضي الله عنه، سن هذه السنة في طريقة أداء صلاة التراويح وسارت الأمة عليها من خلفه، وهي تجميع الناس في جميع الليالي لأداء صلاة التراويح، وعدد الركعات، ولكن هذه الجزئية الأخيرة اختلف فيها الفقهاء وكان الحد الأدنى لعدد ركعاتها ثماني ركعات والحد الأقصى عشرون ركعة.

وتقول دار الإفتاء: "والحقُّ أن الأمة أجمعت على أن صلاة التراويح عشرون ركعة مِن غير الوتر، وثلاث وعشرون ركعة بالوتر، وهو معتمَد المذاهب الفقهية الأربعة: الحنفية، والمالكية في المشهور، والشافعية، والحنابلة، وهناك قول نُقِل عن المالكية خلاف المشهور أنها ست وثلاثون ركعة، ولم تعرف الأمةُ القولَ بأن صلاة التراويح ثمان ركعات إلا في هذا الزمن، وسبب الوقوع في تلك المخالفة: الفهم الخطأ للسنة النبوية، وعدم القدرة على الجمع بين الأحاديث، وعدم الالتفات إلى الإجماع القولي والفعلي من لدن الصحابة إلى يومنا هذا".

ولفتت إلى استشهاد البعض بحديث أم المؤمنين السيدة عائشة رضي الله عنها؛ حيث قالت: مَا كَانَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وآلِهِ وَسَلَّمَ يَزِيدُ فِي رَمَضَانَ وَلَا فِي غَيْرِهِ عَلَى إِحْدَى عَشْرَةَ رَكْعَةً: يُصَلِّي أَرْبَعًا، فَلَا تَسَلْ عَنْ حُسْنِهِنَّ وَطُولِهِنَّ، ثُمَّ يُصَلِّي أَرْبَعًا، فَلَا تَسَلْ عَنْ حُسْنِهِنَّ وَطُولِهِنَّ، ثُمَّ يُصَلِّي ثَلَاثًا. قَالَتْ السيدة عَائِشَةُ رضي الله عنها: فَقُلْتُ: يَا رَسُولَ اللهِ، أَتَنَامُ قَبْلَ أَنْ تُوتِرَ؟ فَقَالَ: «يَا عَائِشَةُ، إِنَّ عَيْنَيَّ تَنَامَانِ وَلَا يَنَامُ قَلْبِي» متفق عليه.

وأوضحت الدار أن حديث السيدة عائشة يتناول صلاة قيام الليل عموما وليس في رمضان، لأن صلاة التراويح هي قيام ليل مخصوص في شهر رمضان، التي هي سنة نبوية في أصلها عمرية في كيفية أدائها.

تابع مواقعنا