السبت 27 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

رئيس شعبة البقوليات: استقرار أسعار الفول مع دخول رمضان وسط توقعات بتراجعها

الفول
اقتصاد
الفول
الإثنين 12/أبريل/2021 - 01:14 م

قال أحمد الباشا رئيس شعبة البقوليات والحاصلات الزراعية بالغرفة التجارية بالقاهرة، إن أسعار البقوليات وخاصة الفول مستقرة في الأسواق، تزامنًا مع دخول شهر رمضان الكريم.


وأكد الباشا في تصريح خاص لـ “ القاهرة 24 “ أن قرار وقف تصدير الفول يعد من القرارات متعددة التأثيرات، مشيرا إلى أن ”هذا القرار سيؤثر إيجابًا على أسعار الفول خلال الأيام المقبلة“، متوقعًا أن ينخفض سعر الفول بقيمة تتراوح بين 50 قرشًا وجنيه للكيلو”.

وكانت نيفين جامع، وزيرة التجارة والصناعة، أصدرت الأسبوع الماضي، قرارًا بوقف تصدير الفول الحصى والمدشوش، فقط لمدة 3 أشهر، اعتبارًا من تاريخ نشره بـ"الوقائع المصرية"، ونص القرار على السماح بتصدير الكميات الفائضة عن احتياجات السوق المحلية، والتى تقدرها وزارة التموين، بعد موافقة وزير التجارة.

وقالت الوزيرة، في بيان حينها، إن القرار صدر بعد التنسيق مع وزير التموين، وذلك فى إطار خطة الدولة خلال المرحلة الحالية لمواجهة تداعيات انتشار فيروس كورونا وتوفير احتياجات المواطنين من السلع، وبصفة خاصة السلع الأساسية، ولاسيما فى ظل الاستعداد لاستقبال شهر رمضان.

ووفقا لبيان الوزيرة، فإن استهلاك الفول يرتفع في شهر رمضان بنسبة تصل إلى 3 أضعاف الأشهر الأخرى، مشيرةً إلى أن إجمالى إنتاج السوق المحلية لا يفى سوى بنحو 30% من الاستهلاك المحلى، ومن ثَمَّ فيتم استيراد حوالى 70% من الاحتياجات من الخارج.

وأشارت «جامع» إلى أن قرار وقف التصدير عزّز من المخزون الاستراتيجى للفول، لافتةً إلى أن القرارات السابقة بوقف تصدير الفول أسهمت بشكل كبير فى استقرار أسعاره بالسوق المحلية، الأمر الذى انعكس إيجابًا على سعر البيع للمستهلك.

وقال الباشا، إن سجل سعر كيلو الفول المستورد 8 جنيهات فيما بلغ سعر كيلو الفول البلدي 13 جنيها، وتراوح سعر الحمص بين 11 و15 جنيها للكيلو .
 

 

تابع مواقعنا