الأربعاء 24 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

5 top.. إيران تحمّل إسرائيل مسئولية "هجوم نطنز" والأردن يحيل قضية الفتنة إلى المدعي العام

الامير حمزة
تقارير وتحقيقات
الامير حمزة
الإثنين 12/أبريل/2021 - 03:26 م

تيسيرًا على قراء “القاهرة 24” في استعراض الأخبار العربية والعالمية، اليوم الأحد، نعرض أهم 5 أخبار على مدار اليوم والتي نالت العديد من المتابعات والمشاهدات.

 

دبلوماسي أوروبي يكشف سببًا مهمًا يبطل الاتفاقية الليبية التركية البحرية

 

قالت مصادر دبلوماسية فرنسية، إن الاتفاقية التركية الليبية البحرية لن تكون لها قيمة قانونية في كل من القانونين المحلي والدولي، إلا إذا تم اتخاذ إجراء محدد بخصوصها من شأنه تفعيل الاتفاقية أو إبطالها.

وأوضح المصدر في تصريحات لصحيفة "لوموند" الفرنسية، أن "البرلمان الليبي، لم يصدق أبدا على الوثيقة وهو تفصيل يريح أولئك الذين ينكرون أي شرعية لها، بينما سيتعين تجاوز الاتفاقية إذا لم يكن من الممكن إلغاؤها".

وأشار المصدر إلى أن الاتفاقية التركية الليبية البحرية، لن يكون لها قيمة إلا إذا صادق عليها مجلس النواب الليبي وما عدا ذلك يجب اعتباره لاغيا وباطلا.

ونقلت الصحيفة عن الدبلوماسي الأوروبي، أن الأوروبيين يؤيدون اليونان في قضية الحدود البحرية مع ليبيا ويسعون لتجاوز الاتفاقية الموقعة مع تركيا إذا لم يكن من الممكن إلغاؤها.

ورأت الصحيفة الفرنسية أن زيارة رئيس الوزراء اليوناني، كيرياكوس ميتسوتاكيس، غدا الثلاثاء، إلى العاصمة الليبية طرابلس، تندرج في إطار مساعي أثينا بإبعاد ليبيا عن فلك التأثير التركي. لافتة إلى وجود توجه "لإيجاد نقطة توازن بين تركيا واليونان".

واستحضر المصدر الدبلوماسي تصريح ميتسوتاكيس خلال اجتماعه مع نظيره الليبي عبدالحميد الدبيبة والذي دعا فيه من وصفهم بأنهم "حاولوا التشكيك في علاقاتنا بالماضي أن يبقوا في الخلفية"، في إشارة إلى أنقرة.

وكان رئيس الحكومة اليونانية قد لفت في طرابلس إلى أن بلاده وإيطاليا وقعتا مؤخرا اتفاقا لترسيم حدودهما البحرية، ودعا طرابلس إلى اتباع نفس المسار نفسه بالموافقة على استئناف مناقشات بهذا الشأن كانت توقفت منذ عام 2010.

وكان رئيس حكومة الوفاق الوطني السابقة فائز السراج قد وقع مع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان اتفاقية لترسيم الحدود البحرية ما أثار حفيظة الحكومة اليونانية التي انتقدتها بشدة، مشيرة إلى أنها تزيل تماما بعض الجزر اليونانية من الخريطة، ولا سيما جزيرة كريت أو كارباثوس أو رودس أو كاستيلوريزو.

إيران تحمّل إسرائيل مسئولية "هجوم نطنز" وتتوعّد بالانتقام

 

نقل التلفزيون الرسمي الإيراني عن وزير الخارجية محمد جواد ظريف قوله إن بلاده تلقي باللوم على إسرائيل في الحادث الذي وقع في منشأة نطنز النووية وإنها ستنتقم.

وقال ظريف "الصهاينة يريدون الانتقام من الشعب الإيراني للنجاحات التي حققها في مسار رفع الحظر الظالم... لكننا لن نسمح بذلك وسننتقم من الصهاينة على ممارساتهم".

وكان رئيس منظمة الطاقة الذرية الإيرانية، علي أكبر صالحي، أعلن أمس الأحد أن ما جرى في نطنز "إرهاب نووي"، داعيا الوكالة الدولية للطاقة الذرية إلى مواجهة هذه الإجراءات، مؤكدا أن إيران تحتفظ بحق الرد.

من جهته، أكد رئيس الحكومة الإسرائيلية المكلف بنيامين نتنياهو، الأحد، تعليقا على استهداف نطنز، أن "مكافحة إيران وأتباعها ومكافحة البرنامج النووي الإيراني والتسلح الإيراني هي مهمة عملاقة. الوضع القائم اليوم لا يعني أنه هكذا سيكون غدا".

في غضون ذلك، يجتمع المجلس الوزاري الأمني والسياسي المصغر في إسرائيل يوم الأحد المقبل، للمرة الأولى منذ شهرين لبحث الملف الإيراني.

السلطات الأردنية تحيل قضية الفتنة إلى المدعي العام

 

أحالت السلطات المعنية في الأردن، قضية الفتنة اليوم الإثنين، إلى المدعي العام بعد أن تم على إثرها جدلًا كبيرًا وتوقيف عشرات المسئولين الأردنيين الأسبوع الماضي.

وقال مصدر: “اليوم تمت إحالة ملف قضية الفتنة إلى المدعي العام، لاستكمال المقتضى القانوني والتحقيقات في القضية لجميع المتورطين بها”.

وجاء ذلك بعد ظهورالأمير حمزة بن الحسين للمرة الأولى، بجوار الملك عبدالله الثاني، بعد أزمة انقلاب الأردن، التي شهدتها المملكة الهاشمية، خلال الأيام الماضية، والتي تم على إثرها اعتقال عدد من المسئولين.

"السعودية": جمع صلاتي التراويح والقيام مع العشاء وألا تتجاوز 30 دقيقة

 

صرحت وزارة الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد السعودية، أمس الأحد، بأن تجمع صلاة التراويح والقيام وألا تتجاوز 30 دقيقة مع صلاة العشاء في جميع الجوامع والمساجد بالمملكة".

وجاء ذلك بناء على توصية اللجنة المعنية بدراسة موضوع الإجراءات الاحترازية اللازمة لمنع تفشي فيروس كورونا، ونظراً للمخاطر التي من الممكن ان تنشأ خلال شهر رمضان أثناء وقت الصلوات والتراويح وما يتطلبه الوضع الوبائي حالياً من اتخاذ إجراءات احترازية مشددة في الجوامع والمساجد لتفادي ارتفاع معدلات الإصابة بالفيروس.

ويذكر أن وزارة الحج والعمرة قد أعلنت أخيراً منح تصاريح أداء مناسك العمرة والصلوات في المسجد الحرام والزيارة للمسجد النبوي بدءاً من 1 رمضان 1442 للأشخاص المحصنين وفق ما يظهره تطبيق "توكلنا" لفئات التحصين “محصن حاصل على جرعتين من لقاح فايروس كورونا، أو محصن أمضى 14 يوما بعد تلقيه الجرعة الأولى من اللقاح، أو محصن متعافٍ من الإصابة”، وسيكون حجز تصاريح أداء مناسك العمرة والصلوات والزيارة من خلال تطبيقي "اعتمرنا" و"توكلنا"، بما يتماشى مع الطاقة التشغيلية الممكنة لتطبيق الإجراءات الاحترازية، فيما سيكون عرض التصاريح والتحقق من صلاحيتها من خلال تطبيق “توكلنا”، وذلك من حساب المستفيد من التصريح في التطبيق مباشرة.

"الحوثيون" يعلنون تنفيذ غارات وعمليات قصف عسكرية واسعة المجال في السعودية

 

أعلنت جماعة "أنصار الله" الحوثية اليوم الاثنين، قيامهم بتنفيذ غارات وعمليات قصف عسكرية واسعة المجال في العمق السعودي باستخدام 15 طائرة مسيرة وصاروخين باليستيين.

وأكدت الجماعة أنه تم استهداف مصافي شركة أرامكو في منطقتي جدة والجبيل بـ10 طائرات مسيرة نوع "صماد 3"، كما تم استهداف مواقع عسكرية حساسة في منطقتي خميس مشيط وجيزان بـ5 طائرات مسيرة نوع "قاصف 2K" وصاروخين بالستيين نوع "بدر1".

وصرحت أمس قوات التحالف العربي لدعم الشرعية في اليمن، عن تمكنها من اعتراض وتدمير 6 طائرات مفخخة، أطلقت من قبل مليشيات الحوثيين، تجاه جنوب المملكة العربية السعودية.

وأضافت قوات التحالف العربي، وفقًا لقناة العربية، أن قوات الدفاع الجوي المتمركزة تمكنت من إسقاط صاروخ بالستي، أطلق من الأراضي اليمينة تجاه مدينة جازان السعودية.

تابع مواقعنا