الثلاثاء 16 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

أحب الأعمال إلى الله في شهر رمضان

أحب الأعمال إلى الله
كايرو لايت
أحب الأعمال إلى الله في شهر رمضان
الإثنين 12/أبريل/2021 - 03:45 م

لا شك أن جميع المسلمين في شهر رمضان المبارك يهرعون إلى الله طالبين التوبة والغفران، ولديهم الأمل أن يُولدوا من جديد، راغبين في تحول صفحاتهم إلى صفحات بيضاء، ويتصفوا بالخير والأخلاق الحميدة، لذلك هناك أعمال تعد أحب الأعمال إلى الله في شهر رمضان المبارك، وفي التقرير التالي نرصد لكم أحب الأعمال إلى الله في شهر رمضان.

أعمال تزيد الأجر في رمضان

الجلوس بعد صلاة الفجر من الأعمال التي تُزيد الأجر

يعد الجلوس بعد صلاة الفجر إلى طلوع الشمس في قضاء ذكر الله؛ من أحب الأعمال إلى الله والتي تُزيد الأجر في رمضان، وذلك وفق حديث النبي محمد صلى الله عليه وسلم، حيث قال في حديثه الشريف "من صلى الصبح في جماعة ثم جلس في مصلاه يذكر الله حتى تطلع الشمس، ثم صلى ركعتين، كان له مثل أجر حجة وعمرة تامة".

صلاة الضحى من الأعمال التي تُزيد الأجر

تعد صلاة الضحى من الأعمال المحببة عند الله ويتضاعف لها الأجر تحديدًا في شهر رمضان، وذلك وفق حديث الرسول صلى الله عليه وسلم حيث قال "يصبح على كل سلامى من أحدكم صدقة، فكل تسبيحة صدقة، وكل تحميدة صدقة، وكل تهليلة صدقة، وكل تكبيرة صدقة، وأمر بالمعروف صدقة، ونهي عن المنكر صدقة، ويجزئ من ذلك ركعتان يركعهما من الضحى".

عمرة رمضان من الأعمال التي تُزيد الأجر

ليس كل مسلم لديه القدرة على القيام بعمرة رمضان أو القيام بالحج، لذلك ذكر الله ذلك الركن من أركان الإسلام الخمسة ومعه "من استطاع إليه سبيلًا" والمقصود بها الشخص القادر على تأدية ذلك الركن، وهو من أحب الأعمال إلى الله التي تُزيد الأجر في رمضان فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم "عمرة رمضان تعدل حجة معي".

استخدام السواك من الأعمال التي تُزيد الأجر

من المستحب للصائم أن يستخدم سواكه النظيف أثناء الصوم، وهي من الأعمال التي يقوم بها كل مسلم إقتداءً بالنبي محمد صلى الله عليه وسلم.

الاجتهاد في العبادة في العشر الأواخر من رمضان

حيث إن العشر الأواخر من شهر رمضان هي أهم أيام وليالي ذلك الشهر الفضيل، كل الأعمال فيها يتضاعف أجرها، كما تكون من بينها ليلة القدر والتي يكون فضلها عظيمًا، بالإضافة إلى الدعاء المستجاب بإذن الله، ووصفت السيدة عائشة حال النبي في العشر الأواخر حيث قالت "إن النبي صلى الله عليه وسلم كان إذا دخل العشر الأواخر أحيا الليل، وأيقظ أهله".

الأعمال المستحبة في شهر رمضان

تعد الأعمال المستحبة في شهر رمضان تقربنا كثيرًا إلى الله وتُزيد من الحسنات وتُضاعف الأجر، لذلك هناك بعض الأعمال المفضلة عن غيرها التي يُنصح القيام بها في رمضان وهي:

صلة الرحم من الأعمال المستحبة في رمضان

تكثر الزيارات العائلية والتجمعات على مائدة الإفطار في شهر رمضان الفضيل، لذلك تكثر فيه تحديدًا صلة الأرحام وهي عبادة عظيمة يؤجر عليها كل مسلم.

الدعاء من الأعمال المستحبة في رمضان

ويعد الدعاء من أحب الأعمال إلى الله في شهر رمضان، فهو من أفضل العبادات وأجملها، ووعدنا الله سبحانه وتعالى بأن تكون دعوة الصائم مستجابة، حيث ذكر رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم في حديثه الشريف أن للصائم دعوة مستجابة يدعو بها عند فطره.

الصدقة من الأعمال المستحبة في رمضان

والصدقة هي من أحب الأعمال إلى الله طوال أيام السنة ولكن يزداد فضلها وتتميز في شهر رمضان مقارنًة بسائر الأشهر، حيث تكون 70 ضعفًا عن غيرها، وذلك أشار له النبي محمد صلى الله عليه وسلم حين قال "من تقرب فيه بصدقة كمن تقرب فيما سواه بفريضة" وذلك يدل على فضلها العظيم.

أعمال رمضان اليومية

 الصيام:

الصوم هو فريضة على كل مسلم إيمانًا بالله واحتسابًا للأجر عند الله، لذلك قال النبي صلى الله عليه وسلم "من صام رمضان إيمانًا واحتسابًا غفر له ما تقدم من ذنبه، ومن قام رمضان إيمانًا وإحتسابًا غفر له ما تقدم من ذنبه، ومن قام ليلة القدر إيمانًا واحتسابًا غفر له ما تقدم من ذنبه".

تلاوة القرآن:

ربط الله سبحانه وتعالى في كتابه العزيز بين القرآن الكريم وشهر رمضان المبارك، وذلك يظهر في آية "شهر رمضان الذي أنزل فيه القرآن هدى للناس وبينات من الهدى والفرقان".

الصلاة:

من الضروري على كل مسلم حتى وإن لم يصلِّ طيلة حياته؛ أن يحافظ على الصلاة في رمضان، فقد ضرب النبي صلى الله عليه وسلم مثلًا لذلك في حديثه الشريف "أرأيتم لو أن نهرًا بباب أحدكم يغتسل منه كل يوم خمس مرات هل يبقى من درنه شيء قالوا: لا يبقى من درنه شيء قال: فذلك مثل الصلوات الخمس يمحو الله بهن الخطايا"

أعمال الخير في رمضان

لا يوجد خير يمكن أن يقوم به المسلم في شهر رمضان مثل إطعام المساكين والمحتاجين، فحاول أن تسارع في البحث عنهم بنفسك لتقديم المساعدة لهم وتنال الثواب ولا تنتظر طلبهم لذلك، تلك العمل من أحب الأعمال إلى الله.

القيام بالتبرع:

هناك العديد من الجمعيات الخيرية التي تقوم بجمع المال، الملابس، أو الطعام للمحتاجين، فيمكن للفرد أن يتبرع بما في استطاعته أو يتطوع في توزيع التبرعات مع الجمعيات على المحتاجين.

إفطار الصائم في رمضان

يعد إطعام الصائم من أفضل أعمال الخير في رمضان، ويمكن القيام بذلك بمختلف الأشكال:

  • تقديم وجبات الطعام للأسر البسيطة في الحي.
  • إعداد "شنط رمضان" والقيام بتوزيعها.
  • تخصيص مبلغ مالي للمحال الغذائية لقضاء حوائج المساكين.

أفضل العبادات في شهر رمضان

العبادة الأساسية في شهر رمضان هي الصيام وهو الركن الثالث من أركان الإسلام.

من أفضل العبادات أيضًا ويكون فضلها عظيم في شهر رمضان هي الصدقة، تلك الشهر الذي يجب أن يلتفت فيه الغني للفقير، ومن الممكن أن يتصدق المسلم بالأموال أو الطعام، حيث أن إفطار الصائم له أجر كبير.

قيام الليل كله أو جزء منه هو من العبادات المستحبة، وهو من الأمور التي يقوم بها البعض طوال أيام السنة لكن في شهر رمضان يكون أجرها عظيم. 

تقسيم العبادات في رمضان

يمكن الاستيقاظ قبل الفجر بساعتين وتقسيمهم إلى نصف ساعة ما بين قيام الليل والتهجد، والأخرى قراءة جزء كامل من القرآن، ونصف ساعة يقوم فيها الفرد بتشغل اللسان في الذكر والتسبيح، أما النصف ساعة الأخيرة يمكن صلاة ركعتين قبل اذان الفجر.

كما يفضل القيام قبل أذان الظهر بساعة على الأقل و قراءة نصف جزء من القرآن الكريم إلى أن تقوم الصلاة.

التقرب إلى الله في رمضان

يتم التقرب إلى الله في شهر رمضان من خلال التوبة الصادقة النصوحة، والابتعاد عن الذنوب والمعاصي سواء كانت صغيرة أو كبيرة، والإقلاع عن كل ما يُغضب الله.

تحدثنا عن فضل الصلاة وأجرها في الشهر المبارك، ولكن ذلك يتم عند القيام بأداء الصلاة في أوقاتها الصحيحة وعدم تأجيلها لأي سبب كان، كما يُنصح بالحرص على صلاة الجماعة في المسجد حتى يتضاعف الثواب.

لا بد من ترديد اسم الله في كل دقيقة من شهر رمضان، وذلك من خلال قراءة الأوراد الصباحية والمسائية من القرآن الكريم، بالإضافة إلى عدم سهو أذكار الصباح والمساء.

مواقيت الصلاة في رمضان 2021

تابع مواقعنا