الثلاثاء 16 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

النرويج تعلن ارتباط لقاح "أسترازينيكا" بجلطات الدم

لقاح أسترازينيكا
صحة وطب
لقاح أسترازينيكا
الإثنين 12/أبريل/2021 - 07:04 م

أظهرت دراسة نرزيجية حديثة، وجود صلة بين اللقاح البريطاني "أكسفورد/أسترازينيكا"، المضاد لفيروس كورونا والإصابة بجلطات في الدم.

وأشارت دراسة أجراها أطباء من مستشفى جامعة أوسلو، إلى وجود صلة بين لقاح "أسترازينيكا" ضد فيروس كورونا،  وجلطات الدم الشديدة وانخفاض عدد الصفائح الدموية والنزيف، مما أدى إلى تعليق اللقاح في عشرات البلدان.

وتمت مراجعة الدراسة من قبل الزملاء ونشرت يوم الجمعة الماضية، في مجلة نيو إنجلاند الطبية، كما أشارت إلى أن نقص الصفائح الدموية الناجم عن اللقاح في جلطات الدم، قد يكون أكثر تكرارًا من ذلك الموجود في الدراسات السابقة لفحص سلامته.

وأوضح بال أندريه هولمي كبير الأطباء في قسم أمراض الدم للإذاعة الوطنية، وفي غضون 10 أيام من التطعيم، استقبل مستشفى جامعة أوسلو 5 أشخاص، أصحاء في البداية، بمستويات عالية جدًا من الأجسام المضادة ضد الصفائح الدموية ، والتي يُعتقد أنها السبب المباشر للاستجابة المناعية القوية، من بينهم 3 من لقوا حتفهم الآن،  وتعافى اثنان تمامًا .

وقال هولمي: كان  هناك 5 من النساء تتراوح أعمارهم من 32 و 54 عامًا، وبعد أسبوع من حصولهم على التطعيم، عانوا من الصداع وآلام في البطن والظهر شديدة،وذلك قبل أن يصابوا بمرض خطير.

وشدد أن الباحثون أكدوا أن اللقاح له صلة بتلك الأعراض الجانبية بالإضافة إلى جلطات الدم.

تابع مواقعنا