الجمعة 26 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

وزير السياحة: تنظيم احتفالية بمرور 40 عامًا على إنقاذ معبد فيلة

وزير السياحة والسفير
تقارير وتحقيقات
وزير السياحة والسفير جيامباولو كانتيني سفير إيطاليا
الإثنين 12/أبريل/2021 - 06:39 م

استقبل اليوم الدكتور خالد العناني وزير السياحة والآثار، السفير جيامباولو كانتيني سفير دولة إيطاليا بالقاهرة، وذلك بمقر مكتبه بالزمالك لمناقشة تعزيز سبل التعاون بين البلدين في مجال العمل السياحي والأثري.

وخلال اللقاء تم مناقشة إمكانية تنظيم احتفالية بمناسبة مرور 40 عامًا على إنقاذ معبد فيلة بأسوان، وطباعة كتاب يروي عملية الإنقاذ التي تمت به.

وزير السياحة والآثار والسفير جيامباولو كانتيني سفير دولة إيطاليا بالقاهرة

كما تم مناقشة سبل تعزيز السياحة الثقافية من إيطاليا إلى مصر عن طريق تنظيم رحلات تعريفية لكبرى منظمي الرحلات من إيطاليا، ودراسة إمكانية تدشين خطوط طيران عارض بين إيطاليا وكل من مدينتي الأقصر وأسوان.

وحضر اللقاء المستشار عبد المحسن شافعي المُشرف العام على الإدارة المركزية للعلاقات العامة والدولية بوزارة السياحة والآثار، والدكتورة جوزيبينا كابريوتي مديرة مركز الآثار الإيطالي.

وتشمل آثار فيلة العديد من المباني التي يعود تاريخها إلى العصر البطلمي (332-30 ق.م.)، وأبرزها ذلك المعبد الذي بدأه بطلميوس الثاني فيلادلفوس (285 – 246 ق.م.)، والذي كان مكرسًا لإيزيس أم حورس رب الملكية، وهناك منظر في الماميزي أو حجرة الولادة، حيث كان يتم الاحتفال بولادة حورس، تظهر فيها إيزيس وهى ترضع ابنها حورس فى الأحراش.

ويُعتبر معبد إيزيس واحداً من أكثر المعابد المصرية القديمة استمرارًا، حيث ظل المعبد يؤدى دوره حتى عهد الملك البيزنطي جستنيان (527 – 565 م.) والذي أمر بإغلاق كل المعابد الوثنية، حيث نقش كاهن يدعى اسمت-اخوم آخر نص هيروغليفي، ويرجع ذلك إلى القرن الرابع الميلادي (394 م.)، وتم تحويل المعبد إلى كنيسة مسيحية وتم تدمير العديد من نقوش المعبد.

تابع مواقعنا