الجمعة 19 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

نجت من هجوم إسرائيلي.. معلومات عن منشأة نطنز النووية الإيرانية

هجوم على منشأة نطنز
سياسة
هجوم على منشأة نطنز النووية الإيرانية
الإثنين 12/أبريل/2021 - 08:58 م

ذكر وزير الخارجية الإيراني أن بلاده سوف تنتقم من هجوم استهدف نطنز “موقع نووي” وقع أمس، وزعمت إسرائيل بأنها مسئولة عنه.

وقال مسؤولون إيرانيون إن مفاعل نطنز لتخصيب اليورانيوم يهدف إلى إرهاب نووي.

وتم الإشارة في البداية إلى حدوث انقطاع في التيار الكهربائي وأظهر مؤخرا إلى تشغيل أجهزة طرد مركزي متطورة لتخصيب اليورانيوم في مفاعل نطنز بحسب ما ذكر موقع "bbc".

معلومات عن نطنز 

وجدير بالذكر أن مفاعل نطنز هو مفاعل لتخصيب اليورانيوم وتبلغ مساحته 100 ألف متر، وأنشئ تحت الأرض على بعد 8 أمتار وهو محمي بأكثر من جدار.

وأوضح رئيس منظمة الطاقة الإيرانية، علي أكبر صالحي، إن بلادة تحتفظ بحق الرد على منفذي هجوم محطة نطنز النووية.

حيث أعلنت وسائل الإعلام الإيرانية عن اندلاع حريق ثان بمنشأة نطنز النووية أمس.

مفاعل نطنز 

واعترفت إسرائيل بالهجوم الإسرائيلي على منشاة نطنز النووية، حيث أعلنت الإذاعة الإسرائيلية أن الهجوم على منشأة نطنز دمر أجهزة طرد مركزي لتخصيب اليورانيوم وسبب شحنة متفجرة تم زرعها في المنشأة الإيرانية.

وذكر رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، إن محاربة التسلح الإيراني تشكل مهمة ضخمة والفرصة السانحة اليوم في تعطيل البرنامج النووي الإيراني، قد لا تتوفر مستقبلا عبر تغريدة على موقع التغريدات القصيرة تويتر.

الهجوم على منشاة نطنز النووية الإيرانية تسبب في تخريب عدد من أجهزة الطرد المركزي في المنشأة، عقب أقل من يوم من تدشين أجهزة طرد مركزي جديدة في المنشأة على تخصيب اليورانيوم بسرعة أكبر.

وشهدت العاصمة النمساوية فيينا، خلال الأيام الماضية، جولة مفاوضات دولية حول الاتفاق النووي الإيراني، بشكل غير مباشر، في محاولة لإنقاذ الاتفاق الدولي حول نووي إيران، منذ تولي الرئيس الأمريكي جو بايدن.

وذكر المتحدث باسم الاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية، بيتر ستانو، ان الاتحاد قلق بسبب التقارير الأخيرة في منشأة نطنز النووية الإيرانية.

وجاء ذلك خلال موجز صحفي في بروكسل، اليوم الاثنين، ألقي فيه الاتحاد الأوروبي الضوء على ما حدث ورفض جميع الخطوات التي تقوم بإضعاف وتعطيل الجهود الهادفة إلى تسوية المشكلة الإيرانية.

وقال المتحدث: "الأهم بالنسبة إلينا الحصول على حقائق، وبناء هذه الحقائق سنستطيع البت في كيفية بياناتنا اللاحقة والخطوات التي سنقوم بها".

اقرأ ايضًا| إيران تحمّل إسرائيل مسئولية "هجوم نطنز" وتتوعّد بالانتقام

تابع مواقعنا