الخميس 25 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

طريقة الحفاظ على مستوى سكر الدم في رمضان

طريقة الحفاظ على
كايرو لايت
طريقة الحفاظ على مستوى سكر الدم في رمضان
الإثنين 12/أبريل/2021 - 09:30 م

مع حلول شهر رمضان المبارك، تبدأ عادات مرتبطة بالشهر الكريم ويكون كثير منها مرتبط بالطعام ما يعرض الكثيرين لمخاطر مرض السكر، لذلك يستاءل الكثيرون عن طريقة الحفاظ على مستوى سكر الدم في رمضان وتفادي ارتفاعه بشكل كبير للمصابين به أو تفادي مخاطره للأصحاء.

لماذا يرتفع السكر بدون أكل

لتوضيح الصورة أولا بشأن آلية التحكم بارتفاع أو انخفاض السكر في الدم، فإن الطعام عند هضمه وتحوله إلى سكر في الدم يعمل هرمون الأنسولين على معالجته وإدخاله الخلايا، ما يعني أنه سينخفض إلى المعدل الطبيعي في الدم، لكن ماذا لو غاب الأنسولين؟ إذا يظل السكر مرتفعا في مجرى الدم.

والمعروف علميا حاليا أنه عندما يهاجم الجهاز المناعي للشخص خلايا إنتاج هرمون الأنسولين في البنكرياس، يقل إفراز الهرمون وبالتالي يتراكم السكر في الدمدون معالجة لغياب الأنسولين، أو لوجود نسبة نسيطة منه غير كافية.

وسبب هذا المرض في البداية غير معروف لدى العلماء حاليا، ويسمى النوع الأول من مرض السكر، لكن يٌعتقد أن السبب هو مجموعة من الاستعدادات الوراثية والبيئية، وغير معروف ماهية هذه العوامل بالظبط، لكن العلماء يستبعدون الوزن من أن يكون أحد عوامل زيادة السكر في الدم.

أما أسباب الإصابة بمقدمات مرض السكري ثم النوع 2 من مرض السكري تكون عندما تقاوم الخلايا عمل الأنسولين وفي نفس الوقت يكون البنكرياس غير قادر على إنتاج المزيد من الأنسولين للتغلب على هذه المقاومة، ما يؤدي إلى تراكم السكر في الدم.

هل النوم يخفض السكر؟

لم يشر العلماء إلى أن النوم يخفض السكر لكن دراسة أجريت عام 2012 أن هناك علاقة بين اضطراب النوم وداء السكري، والذي يعني قلة النوم أو النوم الأكثر من اللازم والأرق.

هل الصيام يرفع السكر في الدم؟

الطبيب المتابع لحالة المريض هو وحده من يمكنه التوصية بالصوم أو عدم الصوم للمريض، وفي حالة عدم التزام المريض بتعليمات الطبيب وصام بشكل طبيعي، فإنه معرض إما لفرط هبوط السكر وتكون بانخفاضه لأقل من (70 ملغم/ديسيلتر) أو فرط ارتفاع السكر وتكون بارتفاعه إلى  ( أكثر من 200 ملغم/ديسيلتر)، أو تعرض المريض لغيبوبة سكر، ويحدث ذلك عندما لا تحصل خلايا الجسم على الجلوكوز الكافي.

وتوجد بعض الحالات يكون الصيام فيها مفيدا للمريض، وفي النهاية يجب استشارة الطبيب واتباع تعليماته، فهو الأكثر علما بالحالة.

مستويات السكر في الدم

تحليل سكر صائم وفاطر وللحامل

تحليل سكر صائم يكون بعد الصيام والامتناع عن الطعام طوال الليل أو النهار، وتكون بأخذ عينة دم من الصائم وبالنسبة لنتيجة التحليل فإنها تنقسم إلى التالي:

طبيعي إذا كان مستوى السكر في الدم للشخص البالغ أقل من 100 ملليغرام/ديسيلتر.

إصابة في مرحلة ما قبل السكري إذا كان مستوى سكر الصائم من 100 إلى 125 ملليغرام/ديسيلتر.

مصاب بداء السكري إذا كان مستوى السكر في الدم يبلغ 126 ملغم/ديسيلتر أو أعلى في اختبارين منفصلين.

أما تحليل سكر فاطر فيكون كالتالي بعد أخذ عينة من دم الشخص

غير مصاب إذا كانت أقل من 140 مغ/دسل

مصاب إذا كان مستوى السكر أقل من 180

في حالة الحمل فإن سكر الحامل يتم اختبار عوامل الخطر من قبل الطبيب لمعرفة الحالة، بإجراء تحليل البول للتحقق بالإضافة إلى إمكانية إجراء اختبار لمعرفة إذا ما كان هناك وجود للأجسام المضادة المرتبطة بالسكري من النوع الأول.

معدل السكر الطبيعي للصائم في رمضان

بعد الصيام لمدة 8 ساعات متواصلة من الصيام يجري الشخص تحليل السكر، ويكون طبيعي وغير مصاب بمقدمات المرض أو المرض إذا كان مستوى السكر في الدم للشخص البالغ أقل من 100 ملليغرام/ديسيلتر.

مستويات السكر في الدم

هل يرتفع السكر عند الإنسان الطبيعي؟

قد يرتفع السكر لأسباب غير معروفة كما ذكرنا، ومن غير المعروف حاليا سبب ذلك لكن العلماء يرجحون أنها لعوامل وراثية أو بيئية ويحدث ذلك عندما يقل مستوى الأنسولين في الدم ما يؤدي إلى تراكم السكر في الدم لأن الأنسولين هو المسؤول عن إدخاله إلى الخلايا.

نسبة السكر بعد صيام 15 ساعة

معدل السكر الصائم لمريض السكر

لمريض السكر يكون معدل السكر في الدم إذا كان مستوى السكر من 100 إلى 125 ملليغرام/ديسيلتر، فيكون بذلك في مرحلة ما قبل السكر، وهي مقدمات المرض، أما إذا كان مستوى السكر في الدم يبلغ 126 ملغم/ديسيلتر أو أعلى في اختبارين منفصلين، فإنه يكون مصاب بداء السكري.

اقرأ أيضا: لمرضى السكر.. إليك أطعمة غذائية مناسبة

تابع مواقعنا