الخميس 25 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

TOP5.. وزير الدفاع الروسي يعلق على وجود قواته العسكرية بالحدود مع أوكرانيا.. وإيران: سنسرع في عمليات تخصيب اليورانيوم

مفاعل
تقارير وتحقيقات
مفاعل
الثلاثاء 13/أبريل/2021 - 03:59 م

تيسيرًا على قراء “القاهرة 24” في استعراض الأخبار العربية والعالمية، اليوم الأحد، نعرض أهم 5 أخبار على مدار اليوم والتي نالت العديد من المتابعات والمشاهدات.

 

 وزير الدفاع الروسي: قواتنا العسكرية على الحدود مع أوكرانيا في مهمة تدريبية

قال سيرجي شويجو، وزير الدفاع الروسي، إن القوات العسكرية لبلاده على الحدود مع أوكرانيا في مهمة تدريبية.

وأضاف في تصريحات صحفية، أن روسيا اتخذت جميع الإجراءات اللازمة لمواجهة التهديد العسكري لقوات الناتو.

ومن جانب آخر، أوضح سيرجي ريابكوف، نائب وزير الخارجية الروسي، أن روسيا تحذر الولايات المتحدة من خطر كبير إثر وقوع حوادث في حالة اقتراب الولايات المتحدة من روسيا وشبه جزيرة القرم، وتطالبها بالابتعاد عنها.

 وأكد على أن تفهم الولايات المتحدة أن خطر وقوع الحوادث مرتفع، وقد شهدنا العام الجاري شيئًا مماثلًا في منطقة بحرية أخرى تمامًا، ونحذر الولايات المتحدة من أن الأفضل بالنسبة لها أن تبتعد عن القرم وساحلنا في البحر الأسود.

 

"إيران" سنسرع في عمليات تخصيب اليورانيوم في مفاعل "نطنز"

 أعلن وزير الخارجية الإيراني اليوم الثلاثاء أن إيران ستسرع في عمليات تخصيب اليورانيوم في مفاعل نطنز النووي.

وجاء ذلك عقب هجوم استهدف نطنز “موقع نووي” وقع أمس، وزعمت إسرائيل بأنها مسئولة عنه.

وقال مسؤولون إيرانيون إن مفاعل نطنز لتخصيب اليورانيوم يهدف إلى إرهاب نووي.

وقد تم الإشارة في البداية إلى حدوث انقطاع في التيار الكهربائي وأظهر مؤخرًا إلى تشغيل أجهزة طرد مركزي متطورة لتخصيب اليورانيوم في مفاعل نطنز بحسب ما ذكر موقع "bbc".

 

ما هو مصير تشكيل حكومة موحدة بين فتح وحماس؟

مع اقتراب موعد الانتخابات الفلسطينية في شهر مايو المقبل، تعددت الآراء في الشارع الفلسطيني بشأن إمكانية عقد تحالف انتخابي واسع وسياسي بين حركة فتح وحماس لخوض الانتخابات. 

غير أن الظواهر الجيوسياسية المتعلقة بإمكانية بلورة هذا التحالف تشير إلى صعوبة الوصول إليه ، خاصة مع وجود ما يمكن وصفه بالعراقيل التي تعترض طريق ابرامه على أكثر من صعيد. 

تصريحات كبار المسؤولين سواء من فتح أو حماس تصب في هذا الإطار ، حيث قال جبريل الرجوب أمين سر اللجنة المركزية لحركة فتح جبريل الرجوب إنه لم يجر التشاور مع حركة حماس بشأن تأليف قائمة مشتركة للانتخابات.

وقال الرجوب للتليفزيون الفلسطيني أن حركة فتح ستخوض الانتخابات التشريعية المقبلة على نحو منفرد، لافتاً إلى أن الانتخابات هي الطريق الوحيد لإنهاء الانقسام، وتجديد شرعية النظام، كما أكد أن الاتفاق مع حماس جزءٌ من نجاح العملية الانتخابية.

 

وأوضح الرجوب أن حركة فتح غير ملزمة بتشكيل أو بلورة ائتلاف مع حركة حماس ، خاصىة في ظل التحديات التي تواجهها الفصائل الآن. 

اللافت أن الرجوب أشار بدوره أن التصريحات السياسية الصادرة عن بعض من قيادات حركة حماس لتشكيل تحالف ائتلافي سياسي مع حركة فتح هي تصريحات متفائله فقط ، موضحا أن حركة فتح ستخوض الانتخابات بصورة منفردة. 

بدورها أشارت صحيفة القدس الفلسطينية في افتتاحيتها السياسية أن ما يتردد من أطروحات فكرية أو سياسية عن تشكيل تحالف سياسي بين حركة فتح وحركة حماس ليس إلا أمنية ، وهي الأمنية التي من الصعب عليها أن تتحقق الان في ظل الأزمات السياسية المتواصلة على الساحة. 

 

السودان يسلم أديس أبابا 61 من منتسبي الجيش الإثيوبي عقب اعتقالهم نوفمبر الماضي

أعلن الجيش السوداني، اليوم الثلاثاء، أنه سلم الحكومة الإثيوبية 61 من منتسبي الجيش الإثيوبي، وقواته المختلفة عند معبر القلابات الحدودي.

وأضاف أن تسليم منتسبي الجيش الإثيوبي تم مباشرة وبحضور ممثلين من الجانبين.

ونقل البيان عن المنتسبين قولهم، إنهم تلقوا المعاملة الإنسانية اللائقة طيلة فترة أسرهم، وتقدموا بالشكر للقوات المسلحة السودانية، بحسب البيان نفسه.

وكان قد ألقي القبض على منتسبي الجيش الإثيوبي خلال الاشتباكات المتقطعة على الحدود السودانية - الإثيوبية في شهر نوفمبر الماضي.

 

روسيا تحذر الولايات المتحدة وتطالبها بالابتعاد 

قال "سيرغي ريابكوف نائب وزير الخارجية الروسي عن شبه جزيرة القرم ، اليوم الثلاثاء، إن روسيا تحذر الولايات المتحدة من خطر كبير إثر وقوع حوادث في حالة اقتراب الولايات المتحدة من روسيا وشبه جزيرة القرم، وتطالبها بالابتعاد عنها.

وأضاف ريابكوف: يجب أن تفهم الولايات المتحدة أن خطر وقوع الحوادث مرتفع، وقد شهدنا العام الجاري شيئًا مماثلًا في منطقة بحرية أخرى تمامًا، ونحذر الولايات المتحدة من أن الأفضل بالنسبة لها أن تبتعد عن القرم وساحلنا في البحر الأسود.

وقال مصدر بوزارة الخارجية التركية: إن واشنطن أبلغت أنقرة بمرور سفينتيها العسكريتين بالبسفور إلى البحر الأسود حيث ستوجدان ابتداء من 14-15 أبريل الجاري وبحلول 4-5 مايو المقبل. 

من جانبه قال المتحدث باسم البنتاغون "جون كيربي" أن عمليات السفن العسكرية الأمريكية في البحر الأسود تحمل "طابعًا روتينيًا"، مشيرًا إلى أن السلطات الأمريكية تنسق أعمالها هذه مع السلطات التركية.

تابع مواقعنا