الخميس 25 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

مع إنتاج 1.5 مليار طائر سنويا.. كيف يؤثر تصدير الدواجن على السوق المحلي؟

الدواجن
اقتصاد
الدواجن
الثلاثاء 13/أبريل/2021 - 05:12 م

أعلن السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، تصدير الدواجن المصرية لأول مرة للخارج إلى دولة السودان، عقب موافقة رياك ماشار النائب الأول لرئيس جمهورية جنوب السودان على استيراد الدواجن ومنتجاتها من مصر.

وقال المهندس محمود العناني، رئيس الاتحاد العام لمنتجي الدواجن، إن مصر لديها إمكانات تؤهلها من تصدير الدواجن للخارج، كما تفعل الدول المجاورة، موضحا أن هناك فائضا في الإنتاج في مصر.

وأضاف في تصريحات لـ"القاهرة 24"، أن تصدير الدواجن سيدعم وجود المزيد من فرص العمل، وتشغيل العديد من المزارع التي توقفت عن الإنتاج خلال العام الماضي بسبب تراجع الطلب والأسعار.

ووفق الهيئة العامة للخدمات البيطرية بوزارة الزراعة، فإن مصر وصلت للاكتفاء الذاتى من اللحوم الحمراء بما يعادل 57%، والدواجن بما يقارب 100%، عبر نحو 1.5 مليار طائر سنويا، لافتة إلى أن هناك اهتماما لدعم صناعة الدواجن، ووصول استثماراتها لـ100 مليار جنيه.

وأوضح العناني أن مصر تنتج نحو 1.5 مليار طائر من الدواجن سنويا، بما يغطي 100% من الاستهلاك المحلي للمجتمع المصري، مضيفا أنه مع فتح التصدير فإن سعر بيع الدواجن محليا لن يتأثر وسيكون هناك استقرارا في الأسعار مع زيادة أعداد المزارع المنتجة.

واستعرض وزير الزراعة الإنجازات التي حققتها مصر في مجال الثروة الداجنة والتي أسفرت على اعتماد منظمة الصحة الحيوانية لعدد 14 منطقة خالية من أنفلونزا الطيور في مصر على أن يتم اعتماد 16 منشأة أخرى جديدة قريبا.

ويرى الدكتور نبيل درويش، الرئيس السابق للاتحاد العام لمنتجي الدواجن، أن الحصول على شهادات التصديرللدواجن من الصحة العالمية، أولى الخطوات نحو تصدير الدواجن المصرية لأول مرة.

وأضاف في تصريحات لـ"القاهرة 24"، أن مصر نجحت خلال السنوات الماضية من السيطرة على الاحتياج المحلي من الدواجن خاصة مع ارتفاع الطلب، كما حافظت على الأسعار في الحدود المناسبة للسوق الداخلي، بما يدعم الوصول إلى التصدير، متابعا أن أبرز التحديات أمام التصدير ومنافسة الدواجن المصرية، هو ارتفاع أسعار الأعلاف المستوردة.

ووفق الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، ارتفع متوسط نصيب الفرد من لحوم الدواجن والطيور بنسبة 18.1% ليبلغ 13.7 كجم عام 2019 مقابل 11.6 كجم عام 2018، كما أن نسبة الاكـتفـاء الذاتي من لحوم الدواجن والطيور بلغت 96.4% عام 2019، وزاد الإنتاج بنسبة 20.9%.

5 عوامل تهدد نجاح مبادرة البنك المركزي للتمويل العقاري

تابع مواقعنا