الجمعة 19 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

تفاصيل استحواذ مايكروسوفت على "نوانس" مقابل 16 مليار دولار

مايكروسوفت
اقتصاد
مايكروسوفت
الثلاثاء 13/أبريل/2021 - 08:35 م

وافقت شركة التكنولوجيا العملاقة العالمية مايكروسوفت ، على شراء مطور الذكاء الاصطناعي "نوانس" في صفقة قيمتها 16 مليار دولار، من أجل دعم خطط الشركة في طفرة الذكاء الاصطناعي، إذ تعد "نوانس" شركة رائدة في مجال الذكاء الاصطناعي للرعاية الصحية.

تعاون مايكروسوفت ونانوس

ومن خلال عمل نوانس مع "سحابة مايكروسوفت" للقطاع الصحي، التي أطلقت في عام 2020، يمكن لـ"مايكروسوفت" أن تحقق الكثير في قطاع برامج الرعاية الصحية، في عملية استحواذ جريئة قد تعزز نفوذ "مايكروسوفت" المتنامي في قطاع الرعاية الصحية، كما تمثل الصفقة ثاني أكبر عملية استحواذ لشركة "مايكروسوفت"، بعد شرائها "لينكد إن" سابقاً.

وقال ساتيا ناديلا، الرئيس التنفيذي لشركة مايكروسوفت، في تليقه على صفقة شركة التكنولوجيا العملاقة العالمية: "الذكاء الاصطناعي هو أهم أولويات التكنولوجيا، والرعاية الصحية هي أكثر تطبيقاتها ضرورة. جنباً إلى جنب مع النظام البيئي الشريك الخاص بنا، سنضع حلول الذكاء الاصطناعي المتقدمة في أيدي المتخصصين في كل مكان لدفع عملية صنع القرار بشكل أفضل وإنشاء اتصالات أكثر جدوى، بينما نقوم بتسريع نمو سحابة مايكروسوفت في الرعاية الصحية ونوانس".

رئيس شركة نانوس

وأعلنت الشركتان أن مارك بنجامين سيظل الرئيس التنفيذي لشركة "نوانس".

وتعمل "مايكروسوفت" على بناء اسم لها في عالم الذكاء الاصطناعي، إذ في سبتمبر الماضي، حصلت على ترخيص حصري لـGPT-3، وهو نموذج لغوي يولد نصوصاً تشبه النصوص البشرية.

يأتي استحواذ مايكروسوفت على نوانس بعد أن شكلت الشركتان شراكة في عام 2019.

صفقة عالمية بين الشركتين

وقالت شركة التكنولوجيا العملاقة العالمية، إن الصفقة ستضاعف إجمالي سوقها في صناعة مقدمي الرعاية الصحية، وبذلك يصل إجمالي سوق الرعاية الصحية القابل للمعالجة إلى ما يقرب من 500 مليار دولار.

وتعد تلك الصفقة ثاني أكبر صفقة لشركة مايكروسوفت بعد شرائها لينكد إن بقيمة 26 مليار دولار في عام 2016، ومن إتمام الصفقة هذا العام بعد موافقة مساهمي شركة نوانس.

ومن المتوقع أن تدعم هذه الصفقة مايكروسوفت في تعزيز تقنيات الشركة في مجال الرعاية الصحية، حيث طورت شركة Nuance في السابق “Cloud for Healthcare” من بين مشاريع أخرى تتضمن تحويل محادثات الأطباء والمرضى إلى سجلات طبية.

وفي حال تنفيذ الصفقة بسعر 16 مليار دولار، ستكون صفقة “نوانس” ثاني أكبر عملية استحواذ لشركة مايكروسوفت، بعد شراء LinkedIn بقيمة 27 مليار دولار في عام 2016.

قد يؤدي شراء Nuance إلى توسيع قدرات مايكروسوفت في برامج الصوت.كما تمتلك Microsoft بالفعل أدوات يمكن للمطورين استخدامها لتمكين التطبيقات من نسخ الكلام إلى كلمات مكتوبة، كما أنها تدمج التعرف على الكلام في منتجاتها الخاصة، مثل محرك بحث Bing وتطبيق الاتصالات Teams.

اقرأ أيضًا: ألمانيا تسعى لإيقاف قرار "فيس بوك" لجمع بيانات مستخدمي "واتس آب" من أجل الإعلانات

تابع مواقعنا