الخميس 25 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

أيهما أفضل للجسم التمدد الديناميكي أم الساكن؟

التمدد الديناميكي
كايرو لايت
التمدد الديناميكي أم الساكن للجسم خلال ممارسة الرياضة
الأربعاء 14/أبريل/2021 - 07:26 ص

تعمل الإطالة على تدفئة عضلاتنا، وتكون العضلات الدافئة أكثر مرونة، لكن التوقيت هو الذي يمكن أن يصنع أهداف لياقتك أو يكسرها، لذا تعرف على فوائد التمدد، وأي نوع أفضل، وما هو التوقيت المناسب لذلك، حسب ما ذكر موقع "تايمز أوف إنديا".

 

فوائد التمدد


حتى لو كنت ممن يمارسون الرياضة مرة أو مرتين في الأسبوع، يجب أن تكون الإطالة جزءًا من روتين التمرين، حيث يساعد في الحفاظ على مرونة عضلاتك ويزيد من نطاق الحركة أثناء أداء أي تمرين، وبالتالي يقلل من خطر الإصابة أو إجهاد العضلات أو آلام المفاصل.

 

التمدد ليس بهذه السهولة كما يبدو وعليك أن تكون يقظًا عند إضافته إلى روتينك، حيث يتم تصنيف تمارين الإطالة على نطاق واسع إلى قسمين - ديناميكي وثابت - ويساعدك كلاهما بطرق مختلفة عند إجرائه في نقطة مميزة من روتين التمرين.

 

الوقت المناسب للتمدد


تظهر بعض الأبحاث التي أجريت في الماضي القريب أن تمارين الإطالة الثابتة قبل التمرين قد تحد من أدائك البدني، ولكن هذا لا يعني أنك يجب أن تتخلى عن التمدد الساكن، فقط قم بتعديل التوقيت، وبدلاً من تضمينه في جلسة الإحماء، احتفظ به لمرحلة التهدئة. 


التمدد الساكن يعمل بشكل أفضل على العضلات، عندما يتم تسخينها بشكل صحيح وتكون أكثر مرونة، كما لن تقلل الإطالة من الالتهاب في الجسم الناجم عن الضرر المجهري، لكنها يمكن أن تساعد في تحسين تدفق الدم إلى أجزاء الجسم المختلفة.


يمكن أن يساعد ذلك في نقل العناصر الغذائية والأكسجين إلى أجزاء مختلفة من الجسم ومساعدة العضلات على التعافي بشكل أسرع.

ماذا يجب أن تفعل في جلسة الإحماء


يعد بدء تمرينك بالتمدد الديناميكي خيارًا أفضل بكثير، حيث يساعد هذا النوع من التمدد على تحسين نطاق الحركة، كما يقلل الإصابات من خلال تحضير عضلاتك لجلسة تدريب مكثفة، ويتضمن التمدد الديناميكي مجموعة نشطة من الحركات التي تشبه نشاطك اليومي، وتزيد من درجة حرارة الجسم الأساسية، وتهيئ الجسم للحركة السريعة.

 

التمدد الثابت أم التمدد الديناميكي؟ 


في حالة التمدد الساكن، عليك أن تمد مجموعة عضلية عن طريق الوقوف لفترة طويلة ولا يتعين عليك تحريك الجسم بالكامل، فهذا النوع من الإطالة لا يساعدك على الانقباض أو إشراك عضلاتك.


كما أنه يريحهم وبالتالي يعتبر نوعًا من التمدد السلبي، حيث تعد تمدد الكتف والانحناءات الجانبية وعمليات السحب من بعض الأمثلة على التمدد الثابت. 


التمدد الديناميكي هو شكل نشط من أشكال التمدد، حيث يتعين عليك التحرك باستمرار، فهي حركة لكامل الجسم وتتطلب المزيد من التنسيق مثل المشي على ركبتيك.

 

تابع مواقعنا