الخميس 18 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

تعرف على قيمة زكاة الفطر لـ رمضان 2021

زكاة الفطر
كايرو لايت
زكاة الفطر
الأربعاء 14/أبريل/2021 - 02:30 م

"طـُهرة للصائم من اللغو والرفث" هكذا عرّف رسول الله صلى الله عليه وسلم زكاة الفطر، فهي صدقة واجبة على كل مسلم قادر وتجب عند الفطر من صوم رمضان، ويلزم دفعها عن نفسه ومن يعول، وتخرج للفقراء قبل خروج الناس إلى صلاة عيد الفطر المبارك.

وزكاة الفطر هي حق واجب على كل مسلم سواء كبير أو صغير، أنثى أو ذكر، مقتدر أو غير مقتدر، وحر أو مملوك، وتخرج إلى الفقراء والمحتاجين.

وفي عهد النبي صلى الله عليه وسلم كان المسلمون يُخرجون زكاة الفطر على هيئة حبوب، كما ورد في الأحاديث الصحيحة، فعن أبي سعيد قال: "كُنَّا نُخْرِجُ زَكَاةَ الْفِطْرِ صَاعًا مِنْ طَعَامٍ، أَوْ صَاعًا مِنْ شَعِيرٍ، أَوْ صَاعًا مِنْ تَمْرٍ، أَوْ صَاعًا مِنْ أَقِطٍ، أَوْ صَاعًا مِنْ زَبِيبٍ".

قيمة زكاة الفطر

حدد الدكتور شوقي علام، مفتي الديار المصرية، ورئيس الأمانة العامة لدور وهيئات الإفتاء في العالم، قيمة زكاة الفطر لشهر رمضان هذا العام 2021 ميلاديًا و1442 هجريًا، بقيمة 15 جنيهًا كحد أدنى عن كل فرد.

زكاة الفطر 2021

وأوضح مفتي الجمهورية أن قيمة زكاة الفطر والذي حددها بـ15 جنيهًا كحد أدنى، يستحب زيادتها لمن أراد وللمقتدرين.

 

زكاة الفطر حبوب أم نقود؟

المتعارف عليه في صدقة الفطر أنها كانت تخرج على هيئة حبوب غذائية، كما ورد في الأحاديث النبوية الشريفة، ولاختلاف الزمان ومع حاجة الفقراء لنقود تغنيهم في هذا الشهر الفضيل، أجاز مذهب الإمام أبي حنيفة إخراج زكاة الفطر بالقيمة نقودًا بدلًا عن الحبوب؛ وذلك تيسيرًا على الفقراء في قضاء حاجاتهم ومطالبهم، وهذا ما استقرت عليه دار الإفتاء المصرية في فتواها بجواز إعطاء نقود.

وأضاف الدكتور شوقي علام، مفتي الجمهورية، أن قيمة زكاة الفطر تعادل (2.5) كيلو جرام من القمح عن كل فرد، نظرًا لأنه غالب قوت أهل مصر.

زكاة الفطر في 2021

متى نخرج زكاة الفطر؟

يجب إخراج زكاة الفطر من غروب شمس آخر يوم رمضان، وحتى خروج الناس إلى صلاة عيد الفطر، فعن ابن عمر رضي الله عنهما: أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ ﷺ أَمَرَ بِزَكَاةِ الْفِطْرِ أَنْ تُؤَدَّى قَبْلَ خُرُوجِ النَّاسِ إلَى الصَّلَاةِ. أي صلاة عبد الفطر.

وفي حالة تأخر خروج زكاة الفطر إلى بعد صلاة العيد، فهي تعد صدقة من الصدقات العادية، ويجوز تقديم إخراجها قبل عيد الفطر بيوم أو يومين، 

وفي ذلك أشار مفتي الجمهورية في فتواه التي أصدرها أمس الثلاثاء، إلى أنه يجوز شرعًا إخراج زكاة الفطر منذ أول يوم في شهر رمضان، وحتى وحتى قبيل صلاة عيد الفطر.

وناشد مفتي الجمهورية المسلمين تعجيل زكاة فطرهم وتوجيهها إلى الفقراء والمحتاجين خاصة من العمالة غير المنتظمة الذين خسروا أعمالهم، نتيجة التداعيات الناجمة عن الإجراءات الوقائية لمواجهة فيروس كورونا، حيث تعيش الأمة الإسلاميَّة - بل الإنسانية جميعًا- ظروفًا استثنائية غيَّرت بصورة غير مسبوقة سمات الحياة العامة المعتادة في شهر رمضان بسبب هذه الإجراءات الوقائية.

اقرأ ايضًا| ما هو حكم زكاة المال في دفتر التوفير للقاصر؟.. الأزهر يجيب

تابع مواقعنا