الجمعة 19 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

رئيس معمل ترميم الآثار المعدنية بمتحف الحضارة يكشف المادة المستخدمة في عملية نقل المومياوات (خاص)

محرر القاهرة 24 مع
تقارير وتحقيقات
محرر "القاهرة 24" مع رئيس معمل ترميم الآثار
الأربعاء 14/أبريل/2021 - 05:56 م

قال الدكتور يحيي حسين، رئيس معمل ترميم الآثار المعدنية بمتحف الحضارة، إن الوزارة قبل موكب نقل المومياوات وفرت للأثريين مجموعة من الدورات المكثفة وكان ذلك استعدادًا لموكب نقل المومياوات الملكية الذي تم في 3 أبريل.

وأضاف يحيى، في تصريحات خاصة لـ“القاهرة 24”، أن تأمين المومياوات أثناء النقل شمل عدة نقاط وأبرزها وضع مواد عازلة داخل العربات تمنع الاهتزازات أثناء سير المومياوات الملكية، وأبرز المواد هو “الفوم المضغوط” الذي كان بنسب معينة، مشيرًا إلى أن “الفوم يأخذ شكل المومياء ويتم تفريغه بحيث كل مومياء تكون داخل الفوم كأن الفوم حاضن للمومياء تمامًا”.

عربات المومياوات الملكية 

وتابع يحيي: “تحت سرير المومياوات داخل العربات تم وضع أيضًا طبقة من الفوم حتى تقلل نسبة الضغط الناتج من اهتزازات الحركة، وجوانب صندوق المومياء داخل العربات مبطنة من الفوم أيضًا، أما بالنسبة لكبسولات الهيدروجين الموضوع بداخلها المومياوات كانت تمتلك عاملًا إضافيًا لأنها تقلل الاهتزازات الناتجة من الحركة وأيضًا تحافظ على المومياء من البيئة الخارجية”.

وأوضح أن العربات تم تجهيزها من الداخل بطبقات من الفوم، وجميع الطبقات تمنع صندوق المومياء داخل العربات من الحركة، لافتًا إلى أنه لم يكن هناك أي اضرار للمومياوات بعد عملية نقلها من المتحف القومي للحضارة المصرية إلى المتحف المصري.

وكانت وزارة السياحة والآثار أعلنت أمس الانتهاء من صيانة وتهيئة 14 مومياء ملكية حتى الآن بعد نقلهم من المتحف المصري بالتحرير.

وأوضحت الوزارة أنه بعد 10 أيام من استقبال المتحف القومي للحضارة المصرية بالفسطاط للمومياوات الملكية في موكب مهيب، انتهى مرممو المتحف من صيانة وتهيئة 14 مومياء ووضعها في فتارين العرض الخاصة بها بقاعة المومياوات وذلك تمهيدا لاستقبال الزائرين يوم التراث العالمي الموافق 18 أبريل 2021.

ومن جهتها أوضحت الدكتورة منال غنام، رئيس قسم الترميم بالمتحف، أنه خلال الفترة الماضية قام فريق الترميم بفك تغليف عدد من هذه المومياوات وفضها من كبسولة النيتروجين الخاصة بها وتهيئتها لاستقبال بيئة العرض الجديدة لها بالمتحف، وذلك وفقا للأساليب العلمية المتبعة، مشيرة إلى أنه جارٍ استكمال أعمال الفك والفض والتهيئة لباقي المومياوات لوضعها في الفتارين الخاصة بها بقاعة المومياوات.

تابع مواقعنا