الجمعة 29 مارس 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

بعد الحجز على السفينة الجانحة.. هل ساومت إيفر جيفن قناة السويس لدفع التعويض؟

السفينة الجانحة
تقارير وتحقيقات
السفينة الجانحة
الأربعاء 14/أبريل/2021 - 08:20 م

بعد نجاح العاملين على عملية تعويم السفينة الجانحة بقناة السويس، يوم 29 مارس في مهمتهم، قال الفريق أسامة ربيع رئيس هيئة قناة السويس إنه سيتم التحفظ على السفينة لحين دفع التعويضات عن المدة التي تعطل بها المجرى الملاحي.

وعرض الفريق أسامة ربيع، رئيس هيئة قناة السويس قناة على السفينة على الشركة المالكة للسفينة قيمة التعويض المطلوب، الذي قد يصل إلى قرابة 900 مليون دولار كتعويض عن الحادث.

مماطلة لدفع تعويضات السفينة الجانحة

وأضاف الشركة المالكة للسفينة ماطلت فى دفع التعويضات، وهو ما دفع هيئة قناة السويس إلى تحرير محضر بالواقعة، بقسم الجناين بمحافظة السويس، وعليه تقدمت قناة السويس بطلب إلى المحكمة الاقتصادية بالإسماعيلية، للتحفظ على السفينة، وهو ما وافقت عليه المحكمة الاقتصادية، وأصدرت قرارًا بتوقيع الحجز التحفظي على السفينة لحين دفع التعويضات البالغة قرابة 900 مليون دولار، ومنع الشركة المستأجرة للسفينة من التصرف فيها تصرفًا يضر بمستحقات هيئة قناة السويس لديها.

اقرأ أيضًا: أول تعليق من شركة تأمين "إيفير جيفن" على احتجاز السفينة في قناة السويس حتى دفع التعويض

وفي تصريحات سابقة لرئيس هيئة قناة السويس أكد أن الشركة المالكة للسفينة الجانحة تفاصل في المبالغ المطلوبة كتعويض عن الضرر الواقع نتيجة تعطيل المجرى الملاحي.

وأضاف، أن الهيئة مازالت حتى الآن تفاوض الشركة المالكة للسفينة وأيضا شركات التأمين المؤمنة علي السفينة.

هل تدفع إيفر جيفن التعويضات؟

بينما قالت شركة يو كيه كلوب، المسؤولة عن تأمين الحماية والتعويض على السفينة إيفر جيفن، إن مطالب القناة تشمل 300 مليون دولار علاوة إنقاذ، و300 مليون أخرى تعويضا عن الضرر المعنوي.

وأضافت أنه رغم كبر حجم مطالبات هيئة قناة السويس لكن ملاك شركة التأمين مازالوا يتفاوضون بحسن نيه بحسن نية. وأضافت يو كيه كلوب، أنها تشعر بخيبة أمل بسبب احتجاز السفينة وطاقهما في القناة لحين دفع التعويضات.
 

وقال مسؤول في الشركة المالكة لسفينة إيفر جرين إن المناقشات لا تزال مستمرة بشأن طلب تعويض مقدم من هيئة قناة السويس.

وصرحت الشركة المشغلة لسفينة الحاويات "إيفر جرين"، اليوم الأربعاء، بأن السفينة صالحة للإبحار، لكنها ستظل راسية إلى حين التوصل لاتفاق بين الشركة المالكة وهيئة قناة السويس.

تابع مواقعنا