الخميس 25 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

الأحد.. "الشيوخ" يبدأ إجراءات تشكيل اللجنة العامة للمجلس

مجلس الشيوخ
سياسة
مجلس الشيوخ
الأربعاء 14/أبريل/2021 - 08:44 م

يشكل مجلس الشيوخ، خلال جلسات الأسبوع المقبل التي تبدأ يوم الأحد، اللجنة العامة للمجلس، والتي تعد أحد المكونات الرئيسية بالمجلس، برئاسة المستشار عبد الوهاب عبد الرازق.

وحددت لائحة المجلس طريقة تشكيل اللجنة العامة، وتنص على أن تشكل اللجنة العامة في بداية كل دور انعقاد سنوي عادي برئاسة رئيس المجلس وعضوية كل من: الوكيلين ورؤساء اللجان النوعية ثم ممثلي الهيئات البرلمانية لكل حزب من الأحزاب السياسية التي حصلت على ثلاثة مقاعد أو أكثر.

وبعد ذلك يتم اختيار خمسة أعضاء من قبل مكتب المجلس، على أن يكون من بينهم عضو واحد من المستقلين على الأقل، إذا كان عدد الأعضاء المستقلين بالمجلس خمسة أعضاء فأكثر.

وتنص المادة (26) من اللائحة على أن يدعي الوزير المختص بشئون المجالس النيابية لحضور اجتماعات هذه اللجنة أثناء نظر المسائل المبينة في المادة (28) من اللائحة، التي تنص على اختصاصاتها المنصوص عليها في هذه اللائحة، تختص اللجنة العامة بمناقشة الموضوعات العامة التي يرى رئيس المجلس إحالتها إليها، مع دراسة التقارير الدورية التي تقدمها لجان المجلس عن متابعة تنفيذ القوانين والقرارات التنظيمية العامة، وعن المقترحات والشكاوى المهمة التي تمثل ظاهرة اجتماعية أو اقتصادية أو سياسية عامة. 

تابع مواقعنا