الثلاثاء 23 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

لا وفيات.. التفاصيل الكاملة لحادث قطار منيا القمح بالشرقية

حادث قطار منيا القمح
تقارير وتحقيقات
حادث قطار منيا القمح
الخميس 15/أبريل/2021 - 12:34 م

في مساء ثاني أيام شهر رمضان المُبارك، وتحديدًا قبل منتصف الليل، شهدت مدينة منيا القمح بمحافظة الشرقية، حادثًا لأحد قطارات السكة الحديد، وقد أنقذت العناية الإلهية أروحا كثيرة، بعد وقوع حادث قطار منيا القمح، على خطوط السكة الحديد بمركز منيا القمح بمحافظة الشرقية، كاد أن يشابه كارثة حادث قطاري سوهاج.

حادث قطار منيا القمح

وكشف مصدر بالسكة الحديد، تفاصيل حادث قطار منيا القمح، الذي خرج عن مساره، وذلك في تمام الساعة العاشرة والنصف مساء أمس، فور تحركه من محطة بنها الواقعة على خط “القاهرة - الإسكندرية”.

وأوضح المصدر خلال تصريحات لـ“القاهرة 24” أن الحادث وقع بقطار رقم 339 ركاب خط “القاهرة - المنصورة” من جهة الخط الطوالي، نافيا وقوع الحادث على خط قطارات الشرق للمسافات القصيرة.

وأشار المصدر إلى أن الحادث أسفر عن خروج 5 عربات عن مسارها من أصل 10 عربات مميزة للقطار، مشيرًا إلى وقوع العديد من الإصابات بين الركاب، بينما انتقلت قوات الإسعاف والحماية المدنية إلى مكان الحادث.

وقد وجه وزير النقل بضرورة زيادة أطقم المهندسين والفنيين والعمال في مواقع العمل على مدار الساعة، لسرعة إنجاز كافة مشروعات الإشارات، وفقًا لتوجيهات القيادة السياسية للحكومة المصرية، ممثلة في وزارة النقل وذلك لزيادة معدلات السلامة والأمان.

وشدد وزير النقل على ضرورة إعلام المواطن بشكل مستمر بالتأخيرات الناتجة عن مشروعات الإشارات التي يسابقون الزمن للانتهاء منها، لزيادة معدلات السلامة والأمان.

كما تفقد الوزير محطة منيا القمح ووجه بتطويرها، وإغلاق الأسوار المحيطة بالمحطة بحدود أملاك السكة الحديد بعد انتهاء المشروع.


أسباب حادث قطار منيا القمح

قال شهود عيان إن أسباب وقوع حادث قطار منيا القمح، ناتج عن وجود أعمال حفر فى خط شريط السكة الحديد، مما تسبب في خروج عربات عن القضبان.

وأضافوا أن عمالا تابعين للسكة الحديد كانوا يقومون بعمل حفر إنشائي جديد فى خط ثالث مخصص  للطوارئ على شريط السكة الحديد، مما تسبب فى خروج عربات بالقطار عن القضبان، وإصابة عدد العمال المتواجدين فى موقع الحادث.

وفي سياق متصل، كشف المهندس هاني فاضل، مدير هيئة السكة الحديد بقطاع شرق الدلتا، كواليس حادث قطار منيا القمح  الذي خرج عن قطبانه ونتج عنه إصابة 6 من العاملين بالمحطة.

وقال "فاضل" تصريحات خاصة لـ"القاهرة 24"، إن سائق القطار كان من المفترض أن يقوم بتهدئة السرعة وقت دخول المحطة، لكنه أسرع فجأة ما تسبب في خروج عربات من القطار عن القضبان.

اقرأ أيضًا: خروج 12 مصابًا من حادث قطار الشرقية والمحافظ يوضح حقيقة وجود وفيات

وأشار مدير هيئة السكة الحديد بقطاع شرق الدلتا، إلى أنه جار علاج الخطأ وإعادة العربات إلى القضبان مرة أخرى، قبل أن يؤكد على أن إصابات العمال جميعها طفيفة وجار التعامل مع الحادث.

كما كشف مصدر بالسكة الحديد، التفاصيل التي أدت إلى وقوع حادث خروج  قطار منيا القمح عن مساره، فور تحركه من محطة بنها الواقعة على خط “القاهرة - الإسكندرية”.

وأوضح المصدر خلال تصريحات لـ“القاهرة 24”، أن حادث القطار وقع في منطقة تهدئة للقطارات والتابعة لحوش محطة منيا القمح التابعة لمحافظة الشرقية، ضمن منطقة تحديث وتطوير برج إشارات منيا القمح ضمن منظومة الإشارات الجديدة.

وأشار إلى أن الحادث وقع بقطار رقم 339 ركاب خط “القاهرة - المنصورة” من جهة الخط الطوالي، نافيا وقوع الحادث على خط قطارات الشرق للمسافات القصيرة.


تفاصيل الحالة الصحية لمصابي قطار الشرقية

نفى الدكتور ممدوح غراب، محافظ الشرقية، وقوع أية حالات وفاة نتيجة انقلاب عربتي قطار وخروج آخر عربتين عن القضبان أمام مدخل الطريق الدائري بمركز منيا القمح.

وأكد "غراب" في بيان له، قبل قليل، خروج 12 حالة من المصابين، واستمرار 3 حالات في تلقي العلاج بمستشفى منيا القمح المركزي.

أول تحرك برلماني بعد الحادث

قالت مي رشدي، عضو مجلس النواب عن دائرة منيا القمح بمحافظة الشرقية، إنها انتقلت إلى موقع حادث قطار منيا القمح، بعد وقوعه بحوالي 20 دقيقة للوقوف على أسباب الحادث.

وأوضحت في تصريحات خاصة لـ"القاهرة 24" أنها ستتخذ كافة الإجراءات المتاحة للوقوف على أسباب وقوع الحادث ومحاسبة المسئول عنه.

وحول أعداد المصابين نتيجة الحادث ذكرت النائبة ان عدد الاصابات في المستشفى المركزي للمدينة بلغت 15 حالة إصابة معظمها إصابات خفيفة.

بيان هيئة السكة الحديد

أعلنت الهيئة القومية لسكك حديد مصر أنه أثناء مسير قطار 339 ركاب "القاهرة - المنصورة" بمنطقة التجديدات بحوش محطة منيا القمح، خرج البوجي الخلفي من العربتين الخامسة والسادسة من على القضبان.

كما أعلنت الهيئة خلو الخط الطالع، وانتظام مسير القطارات عليه في الاتجاهين بسلامة وأمان، بعد قيام ونش الزقازيق برفع بوجي العربتين وإخلاء الخط، وتم تشكيل لجنة فنية للمعاينة والوقوف على أسباب خروج بوجي العربتين من على السكة.

فيديو حادث قطار منيا القمح

 

 

تابع مواقعنا