الجمعة 19 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

الدكتورة منال حسين رئيس مجلس إدارة "نيو سيتي": نستهدف تغيير نمط حياة محدودي الدخل بمشروعي "إيكو ويست وقنا جاردن" (حوار)

الدكتورة منال حسين
اقتصاد
الدكتورة منال حسين
الخميس 15/أبريل/2021 - 01:09 م

 نعمل مع الحكومة لتحقيق حلم محدودي الدخل في الحصول على حياه كريمة 

7 مليارات جنيه التكلفة الاستثمارية لمشروع "إيكو ويست" والتسليم بعد 3 سنوات ونصف
نستهدف المشاركة في معرض عقاري ضخم في السعودية سبتمبر المقبل
سبتمبر المقبل إطلاق العمل في مشروع قنا جاردن  لمحدودي الدخل

 


لرغبتها في تحقيق حياة كريمة لمحدودي الدخل من الشباب  ومساعدتهم في الحصول على وحدة سكنية داخل مجتمع طبيعي متكامل، تستهدف نيوسيتي للتنمية العقارية، الانتهاء من مشروع إيكو ويست العقاري بمدينة 6 أكتوبر خلال ثلاث سنوات ونصف، والبدء في إطلاق مشروع جديد في محافظة قنا فى شهر سبتمبر المقبل؛ لتلبية الطلب المتزايد من قِبَل محدودي ومتوسطي الدخل في صعيد مصر بالشراكة مع الحكومة وصندوق التمويل العقاري.


وقالت الدكتورة منال حسين رئيس مجلس إدارة شركة نيو سيتي للتنمية العقارية، في حوار لـ"القاهرة 24" إن الهدف الأساسي للشركة هو الوصول بمستوى المعيشة بالنسبة لمحدودي ومتوسطي الدخل لمستوى يقترب من الفئات الغنية لكن بطريقة ميسرة وبتخفيضات غير مسبوقة، تساعدهم فيها الحكومة من خلال دعمهم بمساحات من الأراضي جعلتنا نطلق مشروع إيكو ويست على مساحة 120 فدان بتكلفة استثمارية 7 مليارات جنيه، والاستعداد لاستكمال تنمية أرض محاظة قنا بمشروع قنا جاردن في صعيد مصر.

الدكتورة منال حسين 

تتمتع "منال حسين" التى بدأت خطواتها في القطاع العقاري المصري على رأس مجلس إدارة شركة نيو سيتي للتنمية العقارية بعد أن ظلت نحو 7 سنوات رئيسًا لمجلس إدارة شركة أوراسكوم للتنمية في مصر، وهي أكبر شركة تابعة لـ"أوراسكوم القابضة للتنمية"، بالعديد من الخبرات الكبيرة حيث تولت مسئولية إدارة أوراسكوم للإسكان التعاوني التى تحولت إلى نيو سيتي، لتستكمل مسيرة عملها الممتدة لنحو 30 عامًا بين القطاعي الحكومي والخاص، حيث تقلّدت مناصب هامة أبرزها نائب وزيري المالية والصناعة، ورئيسًا لشركة "أي فاينانس"، وعضوًا بمجلس الشوري.


وإلى نص الحوار..


كيف بدأت الشركة نشاطها في السوق المصري؟
بدأ نشاط شركة نيوسيتي في السوق المصري من خلال شركة أوراسكوم للإسكان التعاوني والتي تهتم بإنشاء وحدات سكنية لمحدودي الدخل، والتي أسسها رجل الأعمال المهندس سميح ساويرس  في عام 2007، ثم تم الاستحواذ عليها من قِبَل صندوق استثماري إنجليزي وغالبية المساهمين فيه مستثمرين مصريين على رأسهم رؤوف غبور، وتم الإبقاء على هيكل الإدارة برئاستي، مع وجود رامي يوسف في منصب العضو المنتدب، وذلك لاستكمال قصة النجاح التي بدأت مع بداية أوراسكوم، والتي أطلقت مشروع "هرم سيتي" الذي يضم 40 ألف ساكن بمدينة السادس من أكتوبر و"قنا جاردنز" الذي يقدم مفهوم جديد للتطور العمراني في وسط قنا بصعيد مصر، ثم  المشروع الضخم في مدينة 6 أكتوبر، إيكو ويست.


لماذا تم تغيير شخصية الشركة واسمها؟


الشركة بدأت بشكل جيد في السوق المصري لا سيما وأن الغرض من إنشائها هام وضروري ويساعد الحكومة في دعم محدودي الدخل للحصول على وحدة سكنية تمكنه من العيش بشكل آدمي، لكن حدث عدد من المشكلات مع الحكومة في أمر تخصيص الأراضي خاصةً بعد اندلاع ثورة يناير 2011 وعدم وجود استقرار، ولم تولِي مجموعة أوراسكوم الاهتمام الكافي للشركة لانشغالها بأحداث داخل مصر وخارجها ومن ثم وجدنا  فرصة جادة في عملية الاستحواذ على الشركة من أجل التركيز على الفرص الاستثمارية لبناء إسكان محدودي ومتوسطي الدخل خاصةً وأن الشركة تستهدف فئة الشباب والذي يمثل أكثر من 50% من الشعب المصري.


كيف تستطيع الشركة طرح وحدات سكنية فاخرة منخفضة التكلفة؟


ما تقوم به الشركة من خفض الأسعار ليس منحة منها لكن بموجب دعم ومساندة من الحكومة التي تعمل كشريك مع الشركة فهي وفرت الأرض بسعر منخفض، كما تقوم بمراجعة العقود المُبرَمة مع العملاء والموافقة عليها أولًا ووفق شروط معينة، فإن دخول القطاع الخاص في تطوير سكن محدود الدخل سيعطي ميزة منح وخدمات يصعُب أن تقدمها الحكومة، التي يتعاظم دورها في مساعدة القطاع الخاص بشكل عام من خلال مد الطرق  والمرافق إلى مساحات كبيرة وأماكن بعيدة مما يسهل عملية دخول القطاع الخاص إليها ليقوم بعملية التنمية وهو عكس ما كان يحدث في الماضي والتى كانت الشركات الخاصة وقتها هي من تقود التطوير وتتحمل أعباء مالية كبيرة.

 


ماذا عن مشروعات الشركة الحالية؟


لدينا  نحو 120 فدان في مدينة 6 أكتوبر بجوار مدينة الإنتاج الإعلامى وموقعها يطل على منطقة الأهرامات، وهي قابلة للتطوير، كانت متبقية من نحو620 فدان قامت الشركة بتطويرهم في السابق، ونستهدف بدأ تنمية الـ120 فدان من خلال مشروع إيكو ويست. والذي سيبدأ العمل به على أرض الواقع بعد شهر رمضان.

ما هي تفاصيل مشروع إيكو ويست؟


مشروع إيكو ويست يقام على نحو 120 فدان  في مدينة 6 أكتوبر، تم عمل التصميم المعماري له من قبل المصمم اللبناني الشهير رشيد كرم الذي يتمتع بخلفية دولية.


المشروع عبارة عن 380 وحدة سكنية ترتفع إلى 4300 وحدة  مع الوحدات الإدارية والتجارية، ويضم ملعب رياضي على نحو 18 ألف فدان، ومول ومدارس.


ماهي مميزات المشروع الجديد؟

يتميز أنه غير مشابه لأية مشروعات سابقة خاصةً وأنه عبارة عن كومباوند كبير مغلق، يتم البناء على نحو 25% منه ويتمتع بخدمات تجارية وخدمية وطبية وحدائق خضراء ومدارس دولية ونادي رياضي اجتماعي، وجاري التفاوض حاليًا مع أحد الأندية المصرية للحصول على حق إنشاءه بجانب إنشاء مدرسة دولية للدكتورة عواطف سراج الدين.


مستوى الخدمات ستكون مرتفعة وتتناسب مع جميع الأعمار حيث سيتم التعاقد مع البراندات العالمية والمحال التجارية الكبرى للتواجد داخل الكومباوند، وليس بالضرورة أن يكون المستوى مرتفع جدًا لكن لا بد أن يكون جيد وفي متناول مستوى الدخول الموجودة في الكومباوند.


كما سيتم التعاقد مع العديد من الشركات لمساعدة العملاء في تجهيز الوحدات من الأثاث، بأسعار منخفضة وطرق متنوعة، كما تم التعاقد مع عدد كبير من البنوك وشركات التأمين على الحياة والممتلكات، وأيضًا التعاقد مع مدارس مختلفة، قومي وحكومي وخاص للحصول على أفضل العروض؛ لكي يتمكن ساكن الوحدة من الحصول على جميع الخدمات دون بذل مجهود.


كما يتم توفير الحصول على قروض من البنوك بأسعار تنافسية لا سيما وأن الشركة ستتعاقد مع البنوك على استفادة نحو 4000 ساكن بالمشروع، وبالتالي يمكنها الحصول على فائدة منخفضة بالمقارنة من طلب العميل الحصول على القرض بشكل منفرد.

الدكتورة منال حسين 

ما هي مدة تنفيذ المشروع؟


المشروع ينتهي  تنفيذه خلال 3 سنوات ونصف في حالة تم بيع الوحدات بالكامل الآن، حيث أن استراتيجية الشركة تعتمد التسليم بعد 3 سنوات من  كتابة العقد وسداد المقدم، ومن المستهدف بيع المشروع بالكامل خلال 3 سنوات، خاصةً وأن هناك طلب مرتفع في الوقت الحالي على الشراء.

ما هو دور الحكومة في دعم المشروع؟


التعاون مع الحكومة يكون بشكل كبير وكامل حيث نقوم بإرسال أسماء العملاء الراغبين في شراء الوحدات السكنية إلى صندوق التمويل العقاري وهو يعمل على مراجعتهم والموافقة أو رفض التعاقد، وهذا وفقًا لشروط الدخل وأولوية الحصول على الوحدة وبعدها نقوم بعمل التعاقد مع العميل.


كم تبلغ التكلفة الاستثمارية للمشروع؟


تكلفة المشروع الاستثمارية تصل إلى 7 مليار جنيه ومن المحتمل أن يكون لدينا مشروعات جديدة في منطقة الدلتا، فالشركة تعمل على مساندة الحكومة في بناء الوحدات محدودة الدخل؛ لذلك المحافظة أو المنطقة التي ترى الحكومة أنها تحتاج إلى وحدات سكنية منخفضة التكلفة سنذهب إليها.


ما هي مساحة الوحدات وطرق السداد؟ 


يتم استلام منتج كامل التشطيب بمساحة إجمالية 80 متر وصافي داخلي من 63 إلى 65 متر.


أما سياسة السداد ستكون عبر التقسيط على نحو 8 سنوات بسعر موحد متضمن الفائدة، وتتراوح قيمة الوحدة من 850 ألف إلى 1.3 مليون جنيه بحسب الموقع والدور والخدمات الإضافية التى سيتمتع بها.


هناك أكثر من طريقة لسداد الأقساط تختلف حسب إمكانيات كل فرد، حيث يمكن سداد مقدم 10% وباقي القيمة على أقساط متساوية أو سداد دفعات من المبلغ أو مبلغ معين عند الاستلام.

رئيس مجلس إدارة شركة نيو سيتي للتنمية العقارية 

 

ماهو مصدر تمويل المشروع وهل الحكومة لها دور في التمويل؟


التمويل يكون  جزء منه بشكل ذاتي من الشركة والجزء الآخر قد يكون من خلال البنوك أو عبر التأجير التمويلى، كما أنه يتم الاعتماد على سياسة البيع المسبق للوحدات، وبالتالي ستتوفر سيولة جيدة للإسراع من تنفيذ المشروع في أسرع وقت ممكن.

 

كيف يمكن التقدم للحصول على الوحدة؟


يتم التقدم من خلال الشركة حيث يقوم العميل بالتعرف على الموقع ورؤية المخطط الخاص بالمشروع، ثم يتم الاستعلام لحصول الموافقة عليه إذا كان مطابق للشروط أولًا من قِبَل وزارة الإسكان بحيث يجب أن يكون الدخل من 4600 جنيهًا إلى 6000 جنيهًا للعائلة كحد أدنى بشرط ألا يكون قد حصل على وحدة سكنية من قبل من خلال الدولة.


هل ستتجه الشركة إلى تصدير العقار؟


نسعي بالفعل إلى تسويق مشروعاتنا خارج مصر ومن المستهدف المشاركة في مؤتمر عقاري في المملكة العربية السعودية بعد أن تقوم بفتح المجال الجوي وعودة الحركة مرة أخرى. 

الدكتورة منال حسين 

 


هل ستقوم الشركة بتنفيذ مشروعات في المحافظات؟


نمتلك 200 فدان في محافظة قنا، تم تنمية نحو 15% فقط منهم ونستهدف الإعلان عن البدء في تنفيذ الجزء المتبقي في سبتمبر المقبل، خاصة وأننا نستهدف التوسع في محافظات الصعيد وسنذهب إلى الدلتا، فالشركة تعمل بالتوازي مع الحكومة في دعم محدودي الدخل وبالتالي ستذهب للمحافظات التى تتمتع بالطلب على هذه الشريحة من إسكان محدودي الدخل ولن نتجه إلى الإسكان الفاخر.


لدينا 12 الف وحدة سكنية في محافظة قنا إداري وتجاري وسكني ورياضي على 185 فدان نستهدف الانتهاء من تطويرها  خلال 5 سنوات يمكن أن تزيد أو تقل بحسب العرض والطلب، وسوف يتم البدء فيها في شهر سبتمبر المقبل، فالتسليم يكون بعد ثلاث سنوات ونصف من التعاقد.

ماهي رؤيتك للقطاع العقاري  في مصر؟


يعتبر هو قافلة تنمية المجتمع ككل والاقتصاد المصري خاصةً وأنه يخلق العديد من فرص العمل وتنشيط صناعات متنوعة فالفترة الأخيرة شهدت التنمية العقارية نمو كبير وساهم في دعم الاقتصاد، وهو ما دفع الرئيس لإطلاق مبادرة التمويل العقاري الجديدة، خاصةً وأن الشعب المصري غالبيته من الشباب ويحتاج إلى سكن منخفض التكلفة.

تابع مواقعنا