الجمعة 03 مايو 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

تعرف على فوائد وأضرار العرقسوس على وجبة الإفطار

فوائد واضرار العرقسوس
كايرو لايت
فوائد واضرار العرقسوس
الخميس 15/أبريل/2021 - 02:52 م

يعد مشروب العرقسوس من أكثر السوائل شيوعًا في العالم العربي بالأخص في شهر رمضان المبارك، حيث إن هناك الكثير من الأشخاص، تُفضل أن تبدأ به الإفطار عن مشروب البلح أو التمر الهندي، وللعرقسوس فوائد صحية كبيرة تجعله يُستخدم كمستخلص طبي يدخل في الكثير من العلاجات أو في المكملات الغذائية، كما أنه يستخدم منقوعًا للشرب أو في الحلويات والأعشاب المجففة أو مستحضرات العناية بالبشرة.

فوائد العرقسوس:

مهدئ للمعدة:

يحتوي العرقسوس على الفلافونويد وهي المادة التي تعد مضادة للإلتهابات، حيث يمكن استخدامه لتهدئة الجهاز الهضمي والمشكلات المتعلقة به مثل حالات قرح المعدة وآلامها، الشعور بالغثيان والقيء والحرقة، كما أن تلك المستخلص يُستخدم في إصلاح جدار المعدة.

كما يحتوي مشروب العرقسوس على حمض الجلسريزيك وهو المسؤول عن قتل البكتيريا السامة والتي تعرف بالبكتيريا الإشريكية القولونية، كما يمكنه أن يمنع نمو تلك البكتيريا في القناة الهضمية.

منظف طبيعي للجهاز التنفسي:

من الفوائد الناجمة عن مشروب العرقسوس أنه يُستخدم لعلاج مشكلات الجهاز التنفسي، حيث يتم أخذه عن طريق الفم كمكمل يُحفز إنتاج البلغم في المجرى التنفسي، بالإضافة إلى استخدامه لتخفيف آلام الحلق وأعراض الربو. 

يُقلل من الإجهاد:

يحدث الإجهاد عادًة بسبب الغدة الكظرية التي تعمل على إنتاج الأدرينالين والكورتيزول، و مكملات العرقسوس يمكن أن تُحفز عمل الغدة بالشكل الذي يعزز من انتظام المستوى الصحي الكورتيزول في الجسم.

 وعلى الرغم من الفوائد الكثيرة التي تعود لمشروب العرقسوس إلا أن هناك بعض الآثار الجانبية الناتجة عنه.

اضرار العرقسوس:

نقص البوتاسيوم:

الإفراط في تناول العرقسوس يمكن أن يؤدي إلى حدوث نقص في نسب البوتاسيوم في الجسم، وبالتالي حدوث بعض المضاعفات وهي:

  • ارتفاع معدل ضغط الدم.
  • احتباس السوائل الذي يؤثر على صحة الكلى.
  • التعب والوهن الشديد.
  • ضعف العضلات.

أضرار العصائر البودر على مائدة الإفطار‎

ارتفاع ضغط الدم:

استهلاك الكثير من العرقسوس يمكن أن يترتب عليه ارتفاع معدل ضغط الدم والتورم، وأيضًا وجود اضطراب في معدل ضربات القلب، لذلك يُنصح مرضى الضغط وأمراض القلب بضرورة تجنب العرقسوس.

  

تابع مواقعنا