الأربعاء 24 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

أسباب الصداع في رمضان وطرق الوقاية منه

الصداع في رمضان
كايرو لايت
الصداع في رمضان
الخميس 15/أبريل/2021 - 07:38 م

يبحث العديد من الصائمين، عن أسباب الصداع في رمضان وطرق الوقاية منه، حيث يتعرض الكثيرين للصدع في الأيام الأولى من الشهر الكريم بسبب عدد من التغييرات، بسبب الانتقال من عملية الإفطار إلى الصيام.

ويعاني بعض الصائمين في الأيام الأولى من الصيام من أعراض الصداع، ولا يعرفون أسباب ظهوره، مما يسبب لهم المزيد من الضيق والإرهاق طوال النهار، لذلك سنسلط الضوء خلال تلك السطور على العوامل المؤدية لأعراض الصداع، والطرق التي يجب على الصائم اتباعها للوقاية منه.

أسباب الصداع في رمضان

  • نقص السكر في الدم

يعتبر السكر من مصادر الطاقة الأساسية في جسم الإنسان، لاحتياج خلايا الدماغ إليه، ويؤدي نقص السكر عن المعدل الطبيعي في الجسم إلى ظهور أعراض الصداع، خاصة في آخر ساعتين من نهار رمضان.

  • نقص السوائل في الجسم.

ينجم عن نقص السوائل في الجسم أعراض الصداع، وذلك نتيجة لارتفاع درجات الحرارة، والمجهود البدني الذي يبذله جسم الإنسان، بالإضافة إلى طول ساعات الصيام، مما يؤدي إلى الصداع.

  • امتناع الجسم عن تناول الكافيين

يؤدي امتناع الجسم عن تناول المنبهات مثل، الشاي والقهوة وغيرها إلى الصداع، خاصة إذا تعود الجسم على تناول تلك المنبهات في ساعات مختلفة من اليوم.

  • تغيير مواعيد النوم والسهر طوال الليل

اعتاد الناس على السهر في ليالي شهر رمضان، بالإضافة إلى تغير روتين نومهم، فأصبح البعض ينام النهار تهربا من العطش ويسهر طوال الليل، أو ينامون بعد الفجر، ويستيقظون مبكرا لأداء مهامهم، وبذلك لا يأخذون القدر الكافي من الراحة، مما يؤدي إلى الصداع.

  • نقص التغذية والتغيير في مواعيد الإفطار

يختلف تناول الطعام في شهر رمضان عن غيره من الأشهر، ففي رمضان تنقص الوجبات التي يجب على الجسم تناولها، بالإضافة إلى تغيير أنواع الطعام التي نتناولها، وتغيير مواعيد تناولها، كما يعتاد الناس بعد الإفطار إلى تناول المزيد من الحلويات والأطعمة والسوائل المختلفة مما يؤدي إلى ضخ الدم إلى الدماغ، وينجم عن كل ذلك ظهور أعراض الصداع. 

طرق الوقاية من الصداع في شهر رمضان

  • تجنب التعرض للشمس وشرب العديد من السوائل

حاول الابتعاد عن الشمس خلال فترة الظهيرة، لأنها تسبب الإرهاق البدني، كم تشعر الصائم بالعطش، وتؤدي إلى نقص السوائل، وبالتالي يحدث الصداع.

احرص على تناول كمية كبيرة من المياه كل نصف ساعة، لتعويض نقص السوائل في الجسم، وتجنبا لحدوث الجفاف، حيث يعد الماء ضروري لحدوث التفاعلات الكيميائية في جسم الانسان.

  • تناول السكريات في الإفطار والسحور

احرص على تناول السكريات باعتدال على وجبة الإفطار والسحور، حتى تمد الجسم بالسكريات، لأن نقص السكريات في الجسم عن المعدل الطبيعي يؤدي إلى الصداع، كما ينصح بتناول ملعقتين من العسل في السحور، لأنه يساعد على الارتفاع التدريجي للسكر في الدم مما يشعر الجسم بالحيوية والنشاط.

  • تناول وجبة السحور

يجب الحرص على وجبة السحور في موعدها، حيث قال الرسول صلى الله عليه وسلم " تسحروا، فإن في السحور بركة" ، كما ينصح بتناول الفول والعدس في السحور لأنها تساعد على ضبط نسبة الجلوكوز في الدم، مما يؤدي إلى الحيوية والنشاط أثناء أداء المهام اليومية، مما يقلل من أعراض الصداع.

  • التعود على الصيام قبل رمضان

لا بد على المسلمين من تعويد أنفسهم على الصيام قبل شهر رمضان، كأن يصوموا يومي الإثنين والخميس سنة عن النبي الكريم صلى الله عليه وسلم، وحتى يعتاد الجسم على نقص وجبات الغذاء، وتغيير مواعيد تناولها.

اقرأ أيضًا: "الصداع وفقدان حاسة الشم والتذوق".. تعرف على أعراض طويلة الأمد لفيروس كورونا (دراسة)

تابع مواقعنا