رئيس التحرير
محمود المملوك

تعرف على خطوات مصر حال ملء سد النهضة الإثيوبي.. وزير الخارجية يجيب

سد النهضة الإثيوبي
سد النهضة الإثيوبي

قدم السفيرسامح شكري، وزير الخارجية، اليوم الخميس، شرحا تفصيليًا أمام مجلس النواب، بشأن تطورات سد النهضة الإثيوبي، وما توصلت إليه المفاوضات بين مصر وإثيوبيا والسودان، والخطوات التي يمكن اتباعها من قبل الخارجية المصرية، في الوقت المقبل، لمواجهة التعنت الإثيوبي فيما يتعلق بمفاوضات السد.

وخلال الجلسة قال وزير الخارجية، إن وجود السد العالي وخزانه يعطي مصر القدرة على استيعاب كثير مما يترتب على ملء خزان سد النهضة، متابعًا: “لكن هذا أمر يتم تقديره من الناحية الفنية”.

خطوات مصر حال ملء سد النهضة الإثيوبي

وأشار إلى أن السد العالي جاء بحكم الرؤية بعيدة المدى للقيادة السياسية لمصر في العهود الماضية والجهد الذي بذلته مصر لإقامة السد العالي والإدارة الرشيدة لمواردها المائية، والإنفاق على وسائل الري الحديث وإعادة تدوير المياة والتحلية.

سد النهضة الإثيوبي 

وتابع خلال اجتماع لجنة الشئون الإفريقية بمجلس النواب، أنه فيما يتعلق بالخطوات القادمة، تظل تلك الخطوات مرهونة بمدى الضرر الذي يقع على مصر لوجود وفرة في مياه الفيضان والقدرة على إعادة ملء خزان سد أسوان.

مفاوضات السد الإثيوبي

واستكمل وزير الخارجية، أنه يمكن التصور بأن الأمر يسير بدون وقوع ضرر على مصر، أما إذا وقع ضرر فهنا تعمل كل أجهزة الدولة لمواجهة هذا الضرر الناتج عن سد النهضة الإثيوبي، والتصدي له وإزالة أي آثار له”، مؤكدًا أن كل الإمكانيات والقدرات متوفرة لدى الدولة وأجهزتها المختلفة.

 

مصر لن تتضرر من الملء الثاني للسد

وأردف خلال كلمته امام لجنة الشؤون الإفريقية بمجلس النواب، أن القيادة السياسية المصرية تقدر وتهتم بالضرر المحتمل الكبير الذي قد يقع علي أشقائنا في السودان في ظل قرب الملء الثاني لخزان سد النهضة بعد 3 أشهر وهذا شيء لا نرتضيه.

شدد على أن التقييم الفني يشير إلى أنه لن يقع ضرر على مصر حال قيام الجانب الإثيوبي بالملء الثاني، موضحًا أن هذا في إطار التوقع، ولكن كل شئ مرهون بدراسات وتقييم دقيق على أرض الواقع لما يحدث بالفعل.

سد النهضة الإثيوبي

وأن أجهزة الدولة ترصد كافة التطورات بشكل يومي لأن هذه القضية وجودية وقضية حياة ومرتبطة بحياة الشعب المصري ولا تهاون فيها ولا تعامل معها إلا بكل جدية والتزام.

من يمول سد النهضة الإثيوبي؟

وفي حديثه عن الدول الممولة لسد النهضة الإثيوبي، أكد سامح شكري، وزير الخارجية، أنه لا توجد دول صديقة ذات علاقات وطيدة مع مصر تمول سد النهضة ولكن هناك شركات تقوم بذلك، مشيرًا إلى أنه لا يوجد دول تمول سد النهضة بشكل مباشر وكل شركائنا الدوليين يرون أن مشروع سد النهضة محل خلاف بين الدول الثلاثة، لذلك تتجنب الانخراط في أزمه تمويل السد.

اقرأ أيضا..

مصر تقدم خطابات إلى سكرتير الأمم المتحدة ومجلس الأمن ورئيس الجمعية العامة بشأن سد النهضة

دعا إليه السودان.. إثيوبيا ترفض لقاءً ثلاثيًا للتفاوض حول أزمة سد النهضة

عاجل